07

ربيع الأول 1439
الموافق 25 نوفمبر 2017

نبذة عن قسم مكافحة التدخين

آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

 تمهيد:  

أنشئت الإدارة العامة للأمن الجامعي وحدة مكافحة التدخين المرتبطة في إدارة الأمن، وتم اعتمادها في الهيكل التنظيمي للإدارة بتاريخ 10/5/1436هـ.

وحرصاً من الإدارة العامة للأمن الجامعي كمرحلة أولى عقدت الإدارة العامة للأمن الجامعي عدد من الدورات التدريبية لحراس، ومراقبي الأمن والسلامة في مجال مكافحة التدخين، وبالتعاون مع أحد المراكز التدريبية المختصة والمعتمدة، وشملت تدريب ما يقارب 169 حارس، ومراقب أمن وسلامة في جميع المناطق الجغرافية التي تقع بها الجامعة.وبدأت المرحلة الثانية برصد للمخالفين والضبط الإداري بتاريخ 2/8/1436هـ وهي بداية لأول مخالفة تم رصدها، وبلغ إجمالي المخالفات لعام 1436/1437هـ (31) مخالفة.

مخالفات التدخين:

ومن منطلق حرص الجامعة على الحد من التدخين في الأماكن التابعة لها تم وضع القوانين والأنظمة المنصوص عليها بالمرسوم الملكي رقم (م/56) بتاريخ 28/7/1436هـ والمبلغ ببرقية معالي رئيس الديوان الملكي رقم (36737) وتاريخ 5/8/1436هـ

نظام المخالفات الإلكتروني:

من منطلق التطوير للإدارة العامة للأمن الجامعي تم عمل نظام مخالفات إلكتروني خاص بوحدة مكافحة التدخين بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات مما يسهل عملية جمع وضبط المخالفات داخل نظام واحد.

التوعية والتثقيف:

نظراً لعدد المدخنين حرصت الإدارة العامة للأمن الجامعي من جانبها التوعوي على التنسيق المباشر مع وحدة مكافحة التدخين التابعة لوزارة الصحة حيث تمت زيارة الوحدة لعدة مرات لبحث سبل التطوير، وطرق التعامل مع المخالفين بهدف التوعية والتثقيف بأضرار التدخين على الفرد نفسه ، والمجتمع المحيط به، وتم توزيع بعض المنشورات التي تبين مدى أضراره على الإنسان، وعلى الصحة العامة.

ختاماً :

إن من أسمى أولويات الإدارة العامة للأمن الجامعي والتي تعنى بوحدة بمكافحة التدخين أن تكون جامعة المجمعة ذات بيئة صحية، ومكان يكفل كامل حقوق رواد الجامعة من جميع الفئات.

وهذا ملخص لبعض التطلعات التي تطمح الإدارة في مطلع السنوات القادمة تطبيقها: 

1-نظام البلاغات الإلكتروني، ويحتوي عدة خانات منها: نوع البلاغ، عنوان البلاغ ، نص البلاغ ، وملف مرفقات.

2-تعديل اللائحة، بحيث تكون الأماكن الممنوع بها التدخين أشمل وأدق.

3-ضبط وتحرير المخالفات وإيقاع الغرامات.

4-خفض نسبة التدخين بالأماكن المنصوص عليها التابعة للجامعة.

5-زيادة نسبة التوعية والتثقيف لجميع منسوبي الجامعة بأضرار التدخين.