02

محرم 1439
الموافق 22 سبتمبر 2017

وحدة الارشاد الأكاديمي

آخر تحديث الأحد, 2015/12/20 - 19:05

تعمل وحدة الإرشاد الأكاديمي في عمادة السنة التحضيرية على تطوير الخدمات الإرشادية بما يفي احتياجات الطلاب وجعل هذه الخدمات متاحة لهم للاستفادة منها في تطوير شخصياتهم ومهاراتهم في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى السعي الدائم لرفع مستوى تقديم هذه الخدمات بما يتفق مع المعايير العالمية في تقديم الخدمات الإرشادية في مؤسسات التعليم العالي. حيث تسعى الوحدة إلى تقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب؛ بهدف تلبية احتياجاتهم الأكاديمية. وتقديم خدمات الإرشاد التي تهدف لمساعدة الطلاب على تنمية الجوانب المختلفة مـن شخصياتهم وزيادة مهاراتهم في التعامل مع الصعوبات المختلفة خلال فترة دراستهم في العمادة والتي قد تؤثر سلباً على أدائهم الأكاديمي واستمرارهم بالجامعة. فتقوم الوحدة بترجمة طموحات العمادة في إعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها علاجاً نافعاً يثمر في تخرج جيل من أبناء الوطن وبناته مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس، والقدرة على المشاركة في بناء التنمية في بلادنا الحبيبة وذلك من خلال تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي للطلاب والطالبات المستجدين ، وبناء علاقات اجتماعية إيجابية للطالب مع زملائه وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، وبناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات الأكاديمية التي تعترضه في المواقف المختلفة على امتداد فترة الدراسة في الجامعة. وتهيئتهم لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بالعمادة وأقسامها المساندة وكيفية حصول الطالب على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بها، وكذلك تعريفهم بالمتغيرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية الجديدة وكيفية التعامل معها من خلال برامج الوحدة المطروحة في فقرات تعريفية، وأسبوع تمهيدي، وجلسات ارشادية تعقد لذلك الغرض. وتوعيتهم كذالك بالصعوبات الأكاديمية والمهارات الدراسية، وكيفية إعداد الخطط الدراسية وجدول تنظيم الوقت، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي وتحقق توافقهم الشخصي. ومتابعة حضور الطلبة وتحصيلهم العلمي ومن ثم تشجييع الطلاب المتفوقين على المزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية ومتابعة الطلاب المتعثرون دراسيا ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي, ومساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم ودراسة مشكلاتهم، والعمل على حلها.