إصدارات العمادة

 

 

 

 

 

 

 

 

إيمانا من عمادة القبول والتسجيل بأهمية رفع مستوى وعي الطلاب والطالبات في الجامعة بأنظمة ولوائح الدراسة للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية لجامعة المجمعة و المعمول بها بالجامعة فقد تم تجهيز عدة أنواع من المطبوعات التي توضح للطلاب والطالبات ما يحتاجونه لفهم العمليات المرتبطة بالقبول والتسجيل ، ومن أبرز هذه المطبوعات ، دليل الأسئلة المتكررة والذي يحتوي على أكثر من خمسة وستين سؤالا ليجيب بذلك عن أكثر التساؤلات التي قد تتبادر إلى أذهان أبناؤنا الطلاب والطالبات والتي تساعدهم على فهم النظام الذي يحكم مسيرتهم التعليمية ، والدليل التعريفي للطالب بالأنظمة الاكاديمية والذي يشرح بصورة مبسطة أهم الانظمة واللوائح التي يحتاج الطالب لمعرفتها عند دخوله للجامعة .

وكذلك قامت العمادة بطباعة أكثر من عشرين منشورا مستقلا توضح أمورا أكاديمية عديدة ترتبط بالتسجيل ، التحويل ، الحذف ، الإضافة ، الاعتذار ، الانسحاب من الجامعة ، المكافئات الطلابية , القبول ، وغيرها من الأمور الأكاديمية ، وهي متاحة للطلاب وتوفره في صالة عمادة القبول والتسجيل

لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية لجامعة المجمعة :

قامت عمادة القبول والتسجيل باعداد وتنفيذ لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية لجامعة المجمعة ، وتضم اللائحة ما يقارب 53 مادة مع قواعدها التنفيذية لجامعة المجمعة توضح المفاهيم ، نظام الدراسة في الجامعة ، المواظبة والاعتذار ، الفصل من الجامعة ، الانتساب ، الاختبارات النهائية ، التحويل ، الطالب الزائر ونظام التقديرات ، وطريقة احتساب المعدل الفصلي والتراكمي.

 

 

دليل الطالب التعريفي للأنظمة الأكاديمية :

قامت عمادة القبول والتسجيل باعداد دليل الطالب للأنظمة الأكاديمية الذي يشرح ويوضح شروط القبول العامة ، نظام الدراسة ، المواظبة والاعتذار عن الدراسة ، الاختبارات ، التحويل ، الطالب الزائر ، المكافآت الطلابية وغيرها من المفاهيم التي تهم الطلاب والطالبات.

 

 

دليل الاسئلة المتكررة :

يحتوي هذا الدليل على ما يقارب (65) سؤال وجواب من واقع لائحة الدراسة والاختبارات تجيب عن تساؤلات الطلاب والطالبات عن مختلف القضايا بشأن نظام الدراسة والحركات الفصلية والاختبارات النهائية والمكافآت الطلابية والانذار والفصل الاكاديمي والمعدل الفصلي والتراكمي بما يحقق سرعة تكيف الطالب والطالبة مع الانظمة الأكاديمية.

 

 

التقويم الأكاديمي :

من اصدارات عمادة القبول والتسجيل في بداية كل عام جامعي التقويم الأكاديمي.

حيث يحدد التقويم الأكاديمي مواعيد بداية ونهاية كل فصل دراسي ، مواعيد الحركات الفصلية من خذف واضافة واعتذار عن مقرر والاعتذار عن فصل دراسي والتأجيل والانسحاب من الجامعة ، ومواعيد التحويل والتخصيص واعادة القيد وبداية ونهاية الاختبارات النهائية ومواعيد رصد الدرجات ويم التخريج في كل فصل دراسي.

 

 

نظام الدراسة :

من النشرات التعريفية التي قامت عمادة القبول والتسجيل باصدارها مطوية ( نظام الدراسة ) التي توضح تدرج الطالب في الدراسة وفق الخطط الدراسية وتوضح الفرق بين نظام المستويات ونظام السنوات والعبء الدراسي للطالب في كل مستوى والحد الأدنى و الأعلى للعبء الدراسي للطالب والطالبة

 

 

مفاهيم ومصطلحات أكاديمية :

هذه المطوية تجيب عن تساؤلات أبناؤنا الطلاب والطالبات حول العديد من المفاهيم والمصطلحات الجامعية والأكاديمية التي تفسر وتوضح للطلاب والطلبات معنى السنة الدراسية ، الفصل الدراسي ، الفصل الصيفي ، المستوى الدراسي ، المقرر الدراسي ، الوحدة الدراسية ، الانذار الأكاديمي ، درجة الأعمال الفصلية ، الاختبار النهائي ، التقدير ، المعدل الفصلي ، المعدل التراكمي ، التقدير العام ، الحد الأدنى من العبء الدراسي ، وغيرها من المفاهيم الأكاديمية.

 

 

المواظبة والانقطاع عن الدراسة :

توضح هذه المطوية الأنظمة واللوائح الخاصة بالمواظبة والاعتذار عن الدراسة وذلك بهدف تعريف أبناؤنا الطلاب والطالبات بتلك اللوائح لتجنببهم الوقوع في مشكل الحرمان من دخول الاختبارات النهائية أو الاعتذار خارج فترة التقويم الأكاديمي.

 

 

الاختبارات النهائية والتقديرات وحساب المعدل التراكمي :

كما أصدرت عمادة القبول والتسجيل نشرة وضحت من خلالها اجراءات الاختبارات النهائية وفق لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية ، ونظام التقديرات ومراتب الشرف ، ومفهوم السجل الاكاديمي ، وممفهوم المعدل الفصلي والمعدل التراكمي وطريقة احتساب المعدلين الفصلي والتراكمي.

 

 

الاختبارات والتقديرات :

تشرح النشرة كيفية حساب التقديرات اللتي يحصل عليها الطالب الجامعي ورموز كل تقدير وتوضح له كيفية حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي

 

 

التأجيل والانقطاع عن الدراسة واعادة القيد :

اصدرت هذه النشرة لتوضح للطالب انه بامكانه تأجيل الدراسة او في حال انقطاعه عن الدراسة ما الذي يمكن ان يفعله او في حال تم طي قيده كيف يمكنه الاستفادة من إعادة القيد وحرصة عمادة القبول والتسجيل توضيح جميع الاجراءات المترتبة على ذلك

 

 

التخرج من الجامعة ، التقدير العام ومراتب الشرف :

من اصدارات عمادة القبول والتسجيل أيضا مطوية عن التخرج والتقدير العام ومراتب الشرف .

تشرح هذه المطوية متى يتخرج الطالب والطالبة من الجامعة والتقدير العام للطالب والطالبة ومراتب الشرف وفقا للائحة الدراسة والاختبارت للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية لجامعة المجمعة.

 

 

الطالب الزائر :

كما أصدرت عمادة القبول والتسجيل نشرة تعريفية عن الطالب الزائر حيث تعرف هذه النشرة الطالب الزائر واللوائح المنظمة للطالب الزائر سواء الطلاب الزائرين من خارج الجامعة و الذين يرغبون بالدراسة في جامعة المجمعة أو طلاب وطالبات الجامعة الذين يرغبون بالدراسة كطلاب زائرون خارج الجامعة.

كما تحدد النشرة الحد الأقصى من الوحدات الدراسية المسموح دراستها كطالب زائر خارج الجامعة ، ومعادلة المقررات التي يتم دراستها في نظام الطالب الزائر.

 

 

ارشادات القبول للطلاب والطالبات :

وتصدر عمادة القبول والتسجيل وبشكل دوري في بداية فترة القبول في كل فصل دراسي نشرة خاصة بارشادات القبول للطلاب والطالبات.

 توضح من خلالها شروط القبول العامة ، طريقة القبول ، مواعيد التقديم واعلان نتائج القبول وارسال الملفات والوثائق .

 كما توضح النشرة الكليات والأقسام العلمية التي سيم القبول فيها في جامعة المجمعة.

 

 

التحويل من جامعة إلى جامعة ومن كلية إلى كلية ومن قسم إلى قسم :

توضح النشرة فرص الطالب بالتمتع في فرصة التحويل مابين الجامعات المعترف بها. وتوضح له شروط التحويل من جامعة إلى جامعة وايضاً التحويل من كلية إلى كلية داخل الجامعة، او من قسم إلى قسم داخل الكُلية.

 

 

 البطاقة الجامعية :

تكمن اهمية هذه النشرة بأنها توضح الصلاحيات اللتي تفتح للطالب بعد استلامة البطاقة الجامعية وتوضح له شروط الحصول عليها والمسؤوليات المترتبة عليها والاجراءات التي يجب عليه اتباعها بعد فقدان البطاقة لاسمح الله.