المادة الخامسة

 نظام الدراسة:

أ -يتدرج الطالب في الدراسة وفقاً للقواعد التنفيذية التي يقرها مجلس الجامعة.

ب – تصمم الخطط الدراسية بما يعادل ثمانية فصول دراسية على الأقل للمرحلة الجامعية.

 

القاعدة التنفيذية لجامعة المجمعة:

1-يتدرج الطالب في الدراسة وفقا للمقررات التي اجتازها بنجاح ضمن خطة الدراسة المعتمدة ويكون مرشحا للتخرج إذا استوفى متطلبات التخرج.

2-تصمم الخطة الدراسية بما يعادل ثمانية فصول دراسية على الأقل للمرحلة الجامعية، ويمكن للطالب إنهاء متطلبات التخرج في أقل من ذلك، ويراعى عند تصميم الخطة الدراسية م يلي:

أ – توافقها مع لوائح وزارة التعليم والإطار الوطني ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

ب – يحدد مجلس الجامعة الضوابط والمعايير والإجراءات اللازمة لاعتماد وتطوير الخطط الدراسية.

3 -توفر الكلية خدمة الإرشاد الأكاديمي لمساعدة الطلاب في المسائل المتعلقة بنظام الدراسة كاختيار التخصص وتسجيل المقررات وغيرها من المسائل الأكاديمية، ويتحمل الطالب مسؤولية معرفة ومتابعة نظام الدراسة واللوائح المنظمة لها بما في ذلك متطلبات التخرج.

4-يندرج تحت نظام الدراسة طلاب المرحلة الجامعية بما في ذلك التعليم الموازي والتجسير والتعليم عن بعد وطلاب المرحلة الانتقالية والمشارك.

المادة السادسة:

يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقاً للقواعد والإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة، وتحتسب السنة الدراسية بمستويين.

القاعدة التنفيذية لجامعة المجمعة

يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقا للقواعد والإجراءات في هذه اللائحة بعد إحلال عبارة "السنة الدراسية" محل "الفصل الدراسي" حيثما ورد، بما لا يتعارض مع ما يأتي:

1-تقدم المقررات في النظام السنوي طيلة عام دراسي لا تقل مدته عن (30) ثلاثين أسبوعا، ولا تدخل من ضمنها فترات التسجيل والاختبارات النهائية.

2-يعقد اختبار نهائي لكل مقرر في نهاية السنة الدراسية، ويجوز بالنسبة للمقررات العملية والسريرية ذات الطبيعة التدريبية والدورات القصيرة أن يتم الاختبار النهائي فيها بنهاية الفترة التدريبية.

3-يعقد اختبار دور ثاني قبل بدء العام الدراسي بمدة لا تقل عن أسبوعين، ويسمح بدخوله لمن رسب في مقررات، يحدد مجلس الكلية طبيعتها ومجموع عدد وحداتها بما لا يزيد عن (50%) خمسين بالمائة مما يدرسه الطالب ويرصد لمن ينجح في الدور الثاني (د2) بدلا من النتيجة السابقة (هـ).

4-يبقى الطالب الراسب في الدور الثاني أو في مقررات ليس لها دور ثاني في نفس السنة ويعيد دراسة المقررات التي رسب فيها، ولمجلس الكلية أو من يفوضه أن يسمح له أن يسمح له بدراسة مقررات من السنة التالية.

5-لا ينتقل الطالب من سنة إلى أخرى حتى ينهي متطلبات الانتقال حسب الخطة الدراسية.

 

 

المادة السابعة: نظام المستويات

نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسين، ويجوز أن يكون هناك فصل دراسي صيفي، على أن تحتسب مدّته بنصف مدة الفصل الرئيس، وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية التي يقرها مجلس الجامعة.

القاعدة التنفيذية لجامعة المجمعة:

- يتطلب افتتاح فصل دراسي صيفي موافقة مجلس الجامعة بناء على توصية مجلس الكلية المعنية.

- يراعى ألا يقل العبء التدريسي لعضو هيئة التدريس في الفصل الدراسي الصيفي عن نصف العبء الدراسي في الفصل الاعتيادي والمحدد حسب رتبة عضو هيئة التدريس، كما يراعى عند افتتاح الفصل الدراسي الصيفي توصيات لجنة الخطط والنظام الدراسي فيما يختص بالحد الأدنى لعدد الطلاب والطالبات في الشعبة، ولوكيل الجامعة للشؤون التعليمية الاستثناء من ذلك عند الحاجة.

 

المادة الثامنة:

يضع مجلس الجامعة قواعد التسجيل، والحذف والإضافة للمقررات ضمن مستويات الخطة الدراسية المعتمدة بما يضمن تسجيل الطلاب للحد الأدنى من العبء الدراسي.

القاعدة التنفيذية لجامعة المجمعة:

القواعد المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر:

أولاً: التسجيل المبكر:

تقوم عمادة القبول والتسجيل بإجراء عملية التسجيل المبكر حسب الآلية المتبعة بالتنسيق مع الكليات

ثانياً: التسجيل الرسمي:

1 -يتاح للطالب تسجيل المقررات التي يرغب بدراستها أو حذفها حسب الآتي:

أ -يمكن للطالب إضافة المقررات التي يرغب بدراستها قبل بداية الفصل الدراسي بأسبوع.

ب-يمكن للطالب حذف المقررات الدراسية التي لا يرغب بدراستها حتى نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي.

ج -يجب ألا يتجاوز التسجيل الحد الأعلى للعبء الدراسي ولا يقل عن الحد الأدنى حسب ما سيرد في الفقرة رابعا من هذه القاعدة

2 -تتم عملية تسجيل المقررات للطالب بعد التشاور مع مرشده الأكاديمي ويتحمل الطالب مسؤولية هذا التسجيل.

3 -يجب على الطالب إجراء عملية التسجيل بنفسه ولا يحق له تكليف من ينوب عنه إطلاقاً.

4 -يتم إجراء عملية التسجيل آلياً لطلبة الجامعة أو لطلبة كلية معينه أو لطلبة مستوى معين إذا اقتضت الحاجة ذلك، ويتحمل الطالب مسؤولية التسجيل الآلي ويكون مسئولا عن المقررات المسجلة.

5 -إذا لم يسجل الطالب أي مقرر خلال فترة التسجيل النظامية يعتبر منقطعاً عن الدراسة، ويستثنى من ذلك الطلاب اللذين يقومون بإكمال مقررات حصلوا فيها على درجة غير مكتمل (ل) أو مستمر (م).

6-لا يحق للطالب تسجيل أي مقرر له متطلب سابق إلا بعد اجتياز المقرر المتطلب.

ثالثاً: اعتماد التسجيل

1 -يجب على الطالب في حال التسجيل الآلي اعتماد جدوله الدراسي من خلال الدخول إلى حسابه الشخصي في بوابة النظام الأكاديمي وطباعة جدوله خلال فترة الحذف والإضافة.

2 -يعتبر الطالب موقوفاً عن الدراسة، ويوضع في النظام الحاسوبي عبارة "منقطع لعدم التسجيل" إذا لم يقم باعتماد جدوله الدراسي خلال فترة الحذف والإضافة وحتى نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي.

رابعاً: العبء الدراسي:

1 -العبء الدراسي هو مجموع الساعات (الوحدات) الدراسية للمقررات التي يسجلها الطالب في الفصل الدراسي ويحدد حسب القواعد التالية:

أ– الحد الأدنى:

الحد الأدنى للعبء الدراسي هو 12 ساعة دراسية معتمدة في الفصل الدراسي.

ب– الحد الأعلى:

الحد الأعلى للعبء الدراسي هو 20 ساعة معتمده في الفصل الدراسي و10 ساعات معتمده في الفصل الصيفي.

2 -لا يحق للطالب المنذر أكاديمياً أن يزيد العبء الدراسي لديه عن 14ساعة.

3 -لا يحق للطالب الحاصل على تقدير مقبول أن يزيد العبء الدراسي لديه عن 16ساعة.

4 -يسمح للطالب الخريج بتجاوز الحد الأعلى بما لا يزيد عن (4) أربعة ساعات معتمدة، ويمكن تجاوز الحد الأعلى ب(6) ساعات للطالب الخريج إذا كان معدله التراكمي (4) فأكثر ولا يوجد تعارض في المقررات.

5-لعميد الكلية أو من يفوضه بناء على توصية مجلس القسم المختص الاستثناء من شرط إضافة المقررات ضمن الخطة الدراسية لتحديد مقررات بديلة يدرسها الطالب في حال تعذر طرح مقررات الخطة الدراسية على أن تكون المقررات البديلة معادلة أو مكافأة لمقررات الخطة.