خصائص الخريجات من قسم الأحياء

بنهاية هذا البرنامج  يكون الحاصلين على شهادة البكالوريوس في التربية تخصص أحياء  قد أثبتوا ما يلي:

·       المعرفة بمجموعة شاملة ومتناسقة ومنظـَّمة من المعارف في علم الأحياء ، وبالنظريات والمبادئ المتعلقة به.

·       القدرة على البحث في المشكلات المعقدة وإيجاد حلول ابتكاريه تحت قدر محدود من التوجيه ، باستخدام رؤى من مجال تخصص الأحياء و من المجالات الأخرى ذات العلاقة.

·       القدرة على تحديد واستخدام الأساليب الرياضية والإحصائية المناسبة في  التحليل وإيجاد الحلول للقضايا المعقدة ، والقدرة على اختيار واستخدام أكثر الآليات مناسبة لإيصال النتائج إلى المتلقين المختلفين.

·       القدرة على القيادة والاستعداد للتعاون الكامل مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.

·       الإلمام بمجال واسع و متكامل من المعارف والمهارات المطلوبة للممارسة الفعالة في مجال تدريس علم الأحياء.

ويجب على خريجي برنامج الأحياء على مستوى البكالوريوس أن:

·       يبادروا في تحديد المشكلات والقضايا و إيجاد الحلول لها في المواقف الفردية و الجماعية ويمارسوا القيادة لإيجاد حلولٍ عملية ومبتكرة.

·       يطبقوا المُدركات النظرية وأساليب الاستقصاء المكتسبة من تخصص الأحياء في معالجة القضايا والمشكلات ضمن سياقات مختلفة.

·       يدركوا طبيعة التغير السريع في المعلومات في مجال علم الأحياء , ويكونوا قادرين على مراعاة ذلك عند دراسة القضايا الأكاديمية أو المهنية واقتراح الحلول لها.

·       يشاركوا في الأنشطة بهدف مواكبة أحدث التطورات في مجال علم الأحياء ويستمروا في تعزيز معارفهم وفهمهم الذاتي.

·       يظهروا دائماً مستوى عالٍ من الأخلاقيات و انضباط السلوك و يبدوا روح القيادة في الأوساط الأكاديمية والمهنية والاجتماعية.

·       يتصرفوا بطرق تتوافق مع القيم و المعتقدات الإسلامية ، وتعكس مستوياتٍ عالية من الإخلاص و تحمل المسؤولية و الالتزام تجاه خدمة المجتمع.