05

ربيع الأول 1439
الموافق 23 نوفمبر 2017

أنشطة وفعاليات

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164042508
تحويلة : 2508
فاكس : 0164313714
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث السبت, 2017/10/07 - 12:51

أنشطة وفعاليات قسم الهندسة المدنية والبيئية

رحلة علمية لطلاب قسم الهندسة المدنية والبيئية الى مدينة سدير الصناعية

نظّمت لجنة الأنشطة الطلابية في كلية الهندسة بالتعاون مع لجنة الرحلات العلمية في قسم الهندسة المدنية والبيئية، رحلة علمية لطلاب القسم من المستويات الدراسية المختلفة، الى مدينة سدير الصناعية، بإشراف سعادة رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية الدكتور عبدالله الشهري، ومشاركة أعضاء هيئة التدريس في القسم (د. أمجد خباز)، (د. أسامة العركي)، (د. سيد عباس)، (د. محمد رضا)، (د. يحيى الجهماني)، وبحضور الأستاذ (فارس السعيد) مندوب لجنة النشاط الطلابي في الكلية، في يوم الأربعاء (26-1-1436 هـ) الموافق (19-11-2014 م).

وقام أعضاء هيئة التدريس بمرافقة الطلاب الى المنشآت الهندسية تحت الانشاء في المدينة الصناعية، وقاموا بتقديم الشرح العلمي عن التطبيقات الهندسية المختلفة على أرض الواقع، اضافة الى التطبيق الهندسي الميداني لمختلف المقررات الهندسية التي يدرسها الطلاب، ومن أبرز المعالم الهندسية التي تمت زيارتها مركز صناعة الدعامات الخرسانية الجاهزة لصناعة الجسور الخرسانية، مركز خلط وتجهيز الخرسانة الجاهزة، المختبر الهندسي لفحص المكونات الأولية الداخلة في صناعة الخرسانة الجاهزة، عملية بناء الجسور بكافة مراحلها من التجهيز الى التركيب، بناء المنشآت المعدنية كليا أو جزئيا والاطلاع على مراحل بنائها المختلفة.

فوز قسم الهندسة المدنية والبيئية بالمركز الثالث في مسابقة البرامج الأكثر جاهزية للاعتماد الأكاديمي.

حصل قسم الهندسة المدنية والبيئية على المركز الثالث على مستوى جامعة المجمعة في مسابقة البرامج الأكاديمية الأكثر جاهزية للتقديم للاعتماد الأكاديمي.وقد جرى تكريم القسم في احتفال خاص بتكريم الأقسام الأكاديمية الفائزة في المراكز العشرة الاولى على مستوى جامعة المجمعة، والذي أقيم تحت رعاية معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن، وبحضور سعادة وكلاء الجامعة و العمداء وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، وذلك في مسرح المدينة الجامعية.وقد قام سعادة عميد كلية الهندسة، الدكتور محمد السلامة، باستلام جائزة الفوز بالمسابقة من معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن، بحضور أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الهندسة المدنية والبيئية.

لقاء أعضاء هيئة التدريس بطلاب القسم.

ضمن سعي قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بالمجمعة الى التواصل الدائم مع طلاب القسم، ومشاركتهم في تطوير العملية التدريسية وتسهيلها على الطلاب، التقى أعضاء هيئة التدريس في القسم بطلاب القسم من كافة المستويات الدراسية.وقد استمع أعضاء هيئة التدريس في القسم الى آراء الطلاب ومشكلاتهم الأكاديمية خلال مسيرتهم العلمية، وتم بحث ومناقشة العديد من القضايا الأكاديمية والادارية التي تهم الطلاب.وفي نهاية اللقاء، طلب أعضاء هيئة التدريس في القسم من الطلاب عدم التردد في ابلاغ القسم عن أية ملاحظات أو مشكلات تواجههم في دراستهم، وان أبواب القسم ستبقى مفتوحة للتواصل معهم وحل كافة مشكلاتهم الدراسية والأكاديمية.

محاضرة علمية عن الأجهزة العلمية في مجال الهندسة الجيوتقنية .

أُلقيت في قاعة المحاضرات (السيمنار) في كلية الهندسة بجامعة المجمعة، محاضرة علمية بعنوان: (الأجهزة العلمية الحديثة في مجال الهندسة الجيوتقنية والاسفلت)، والتي ألقاها السيد (آندي كينارد) مدير المبيعات في شركة (كونترول) الايطالية، حضرها أعضاء هيئة التدريس والطلاب في قسم الهندسة المدنية والكهربائية.وقدم المحاضر عرضا تفصيليا عن آخر ما توصل اليه العلم الحديث في مجالات صناعة الأجهزة العلمية الحديثة في مجال الهندسة الجيوتقنية والاسفلت، وكذلك أحدث الأجهزة العالمية في مجال فحوصات التربة والتي تقوم بأداء اختبارات عديدة ومن أهمها اختبارات (تصلب التربة) واختبارات (قوى قص التربة) واختبارات (توتر التربة) واختبارات (نفاذية التربة).

مشاركة قسم الهندسة المدنية والبيئية في مؤتمر الموارد المائية بالرياض.

شارك الدكتور (حسن ابراهيم) والدكتور (سامح أحمد) من قسم الهندسة المدنية والبيئية في فعاليات (المؤتمر الدولي الخامس للموارد المائية والبيئات الجافة)، والذي عقد في مدينة الرياض.وقدم المشاركان، الى المؤتمر ورقة علمية بعنوان: (تقييم الأداء الهيدروليكي لطرق شحن خزانات المياه الجوفية)، حيث استعرضت الورقة العلمية الطرق والاساليب المختلفة المتبعة محليا وعالميا في شحن خزانات المياه الجوفية، ومن أهمها كل من طريقة (خزانات الشحن) وطريقة (آبار الشحن) بنوعيها العميقة والسطحية. حيث استعرض (الدكتور حسن ابراهيم) في الورقة العلمية وبشكل تفصيلي، العوامل الهيدروليكية والجيوتقنية المختلفة التي تؤثر على الطرق المتنوعة لشحن خزانات المياه الجوفية، ومن أهمها النفاذية الهيدروليكية لطبقات التربة، وكذلك تأثير تتابع طبقات التربة المختلفة، اضافة الى تأثير انسداد طبقات التربة بالرواسب الدقيقة على كفاءة عملية شحن خزانات المياه الجوفية.

تكريم الدكتور (يحيى الجهماني) لحصوله على درجة الدكتوراة.

أقام قسم الهندسة المدنية والبيئية حفل تكريم للدكتور (يحيى الجهماني) عضو هيئة التدريس في القسم، بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراة في (علوم وادارة البيئة)، من جامعة (الأزهري) في جمهورية السودان، بتقدير (امتياز) مع مرتبة الشرف الأولى، حيث تمنى الجميع للدكتور (يحيى الجهماني) دوام التقدم والازدهار في خدمة العملية الأكاديمية في الكلية والجامعة.

فوز الدكتور (سامح أحمد) في مسابقة أفضل المواقع الشخصية.

فاز الدكتور (سامح أحمد) بجائزة في مسابقة أفضل المواقع الشخصية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، حيث حصل الدكتور (سامح أحمد) على المركز الثاني على مستوى اعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

وقد تسلم سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور (محمد السلامة) الجائزة من معالي مدير الجامعة الدكتور (خالد المقرن) في حفل خاص بهذه المناسبة.

رحلة قسم الهندسة المدنية والبيئية الى مدينة الجبيل الصناعية.

قام طلاب وأعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية والبيئية، برحلة علمية الى مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية، حيث اطلع الطلاب على وقام أعضاء هيئة التدريس بمرافقة الطلاب الى المنشآت الهندسية في المدينة الصناعية، وقاموا بتقديم الشرح العلمي عن التطبيقات الهندسية المختلفة على أرض الواقع، اضافة الى التطبيق الهندسي الميداني لمختلف المقررات الهندسية التي يدرسها الطلاب في القسم.

رحلة علمية في قسم الهندسة المدنية والبيئية

نظّمت لجنة الرحلات العلمية في قسم الهندسة المدنية والبيئية بجامعة المجمعة، رحلة علمية لطلاب مساق (الجيولوجيا الهندسية)، الى منطقة المرقب الأثرية في المجمعة، وذلك بتاريخ (12-6-1436هـ) الموافق (1-4-2015م)، بإشراف الدكتور (عبدالله الشهري) رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية، ومشاركة الدكتور (يحيى الجهماني) مدرس مادة (الجيولوجيا الهندسية).

وقد قام الطلاب بدراسة جيولوجية شاملة للمكاشف الصخرية الموجودة في المنطقة الأثرية، وشملت دراسة تتابعات الطبقات الصخرية، ودراسة الأنواع المختلفة للصخور الجيولوجية الموجودة، ثم جرى تصنيف جيولوجي للصخور المختلفة بناءاً على الأسس الجيولوجية للتصنيف التي درسها الطلاب في الجزء النظري للمساق الدراسي، كما قام الطلاب بدراسة المعالم الجيولوجية المختلفة في الطبقات الصخرية للمكشف الصخري مثل الكسور الصخرية متعددة الاتجاهات والصدوع والتشققات الصخرية، ودراسة أثرها على بناء المنشآت الهندسية.

 

حفل تكريم عضو هيئة تدريس في قسم الهندسة المدنية والبيئية

برعاية سعادة رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية الدكتور (عبدالله الشهري)، وحضور أعضاء هيئة التدريس في القسم، أقام قسم الهندسة المدنية والبيئية حفل تكريم للأستاذ الدكتور (حسن إبراهيم محمد)، بمناسبة انتهاء مهام عمله في القسم. وقد ألقى سعادة رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية كلمة بالنيابة عن أعضاء هيئة التدريس في القسم، شكر فيها الأستاذ الدكتور (حسن إبراهيم محمد) على ما بذله من جهود خلال فترة عمله في القسم، والتي امتدت طوال فترة ستة سنوات منذ تأسيس القسم.وقدم رئيس القسم الى الأستاذ الدكتور (حسن إبراهيم محمد) درعا تذكاريا تعبيرا من القسم عن تقديره للجهود الذي بذلها خلال فترة عمله في القسم، وتمنى له دوام التقدم والازدهار.

 

حفل تخرج دفعة جديدة من قسم الهندسة المدنية والبيئية

                                                                                           

زفّ قسم الهندسة المدنية والبيئية دفعة جديدة من طلابه الى المجتمع المحلي، ضمن الدفعة السادسة من الخريجين من جامعة المجمعة من مختلف التخصصات في الكليات الجامعية.وقد حضر حفل التخريج سعادة رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية الدكتور (عبدالله الشهري)، الذي التقى الطلاب الخريجين وهنأهم بهذا الانجاز الكبير، وشاركهم فرحتهم في يوم تخرجهم، وتمنى لهم مستقبلا زاهرا في خدمة دينهم ووطنهم.

 

معالي مدير الجامعة يرعى فعاليات المعرض السنوي الخامس للأبحاث العلمية

ويوم المهنة الهندسي بكلية الهندسة

" الملتقى الفصلي للمدرّسين والطلاب في قسم الهندسة المدنية والبيئية "

الهيئة السعودية للمهندسين تدرّب خريجي كلية الهندسة

ورشة عمل في كلية الهندسة بعنوان

(كيفية النشر في المجلات العلمية ISI Jornal)

" تعاون تقني بين كلية الهندسة بالمجمعة وبلدية جلاجل