23

صفر 1441
الموافق 22 أكتوبر 2019

أسبوع تنمية مهارات البحث العلمي

آخر تحديث الثلاثاء, 2019/10/08 - 13:52

أقامت وحدة البحث العلمي بوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي أسبوع تنمية مهارات البحث العلمي بقاعة التشريفات في الفترة من (الاثنين 1/2/1441هـ الموافق 30 سبتمبر /2019) وحتى (الأربعاء 3/2/1441هـ الموافق 2 أكتوبر/2019) مستهدفة بذلك الطلاب عامة والخريجين والمتوقع تخرجهم خاصة ، وأعضاء هيئة التدريس عامة والمعيدين والمحاضرين بصفة خاصة بالإضافة إلى المهتمين بالبحث العلمي من الموظفين الإداريين، بمشاركة جميع الأقسام العلمية بأعضائها وطلابها.

افتتح البرنامج في اليوم الأول وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور/ هاجد بن عبد الهادي العتيبي بمحاضرة بعنوان "مقدمة في البحث العلمي" ، تناول فيها البحث العلمي مفهومه وأهميته وخصائصه، ومفهوم المنهج العلمي، وأهمية الأسلوب العلمي في البحث، وكذلك خصائص الأسلوب العلمي ، وصفات البحث الجيد والباحث الجيد ، وأنواع البحوث من حيث الغرض منها ، ومن حيث مناهجها، وباعتبار جهات تنفيذها ، كما تم التطرق بإيجاز لأهم المراحل التطبيقية لإعداد البحث العلمي.

بعد ذلك قدم الدكتور/ محمد مدحت -رئيس وحدة التعليم الإلكتروني بالكلية- محاضرة بعنوان "الأمانة العلمية: اكتشاف نسبة الاقتباس" ، تم خلالها إعطاء فكرة عامة عن أخلاقيات النزاهة والأمانة العلمية ، وبرامج الكشف عن الانتحال العلمي لتعيين نسب الاقتباس في الأبحاث العلمية ، وتم أيضًا التطرق إلى تعريفات النزاهة وسوء السلوك في مجال البحث العلمي (Research Misconduct)، وبعض حالات وأمثلة على سوء السلوك العلمي وحالات سحب الأوراق العلمية (Research Retraction) ، وخلال اللقاء تم بحث أسباب تجاوزات الباحثين في النشر العلمي ، والأنواع الشائعة من سوء السلوك في النشر العلمي وأنواع الانتحال الشائعة (Plagiarism) ، كما تم تعريف الحاضرين عن كيفية الخروج من دائرة الانتحال عن طريق إعادة الصياغة (Paraphrasing)، والإشارة إلى المصادر ، وتعريفهم بأهم سمات النشر العلمي النزيه ، وفي نهاية اللقاء تم سرد بعض برامج كشف نسب الاقتباس والانتحال (Anti-Plagiarism Programs) والتحدث عن طريقة عمل برنامج (Turnitin) المعتمد لدى جامعة المجمعة وكيفية استخراج تقرير نسب التشابه.

وفي اليوم التالي اشتمل البرنامج على محاضرة بعنوان "متطلبات خطة البحث العلمي المتكاملة" ، قدمها مشرف قسم المالية بالكلية ورئيس وحدة البحث العلمي الدكتور/ مبارك محمد منصور عبودي ، ذكر خلالها أهم متطلبات إعداد خطة بحث علمي متكاملة ، حيث شملت المحاور الآتية: عنوان البحث ، ومُقدِّمة البحث ، ومشكلة البحث ، وفرضيات البحث ، وأهمية البحث ، وهدف البحث ، والدراسات السابقة ، وعيِّنة البحث ، ومُصطلحات البحث ، وحدود البحث ، ومنهجية وأدوات البحث ، والنتائج والتوصيات ، والمصادر والمراجع.

كما قدم الدكتور/ مراد الشبول -من قسم اللغة الإنجليزية- محاضرة بعنوان "اختيار موضوع البحث: إجراءات عملية" ، تحدث فيها عن ثلاث محاور في اختيار موضوع البحث وهي:

المحور الأول: أهمية الموضوع والفرق بينه وبين العنوان والمجال المعرفي ومشكلة البحث مع الأمثلة والتوضيح.

المحور الثاني: مصادر الموضوعات والعناوين البحثية ، حيث بين أهمية الميدان العلمي للباحث والخبرة والميول كمصدر لاختيار مشكلة البحث أو عنوان البحث ، وأن الدراسات السابقة لا تقل أهمية عن المصدر الأول حيث أن الباحث يحصل من الدراسات السابقة على خلاصة وتوصيات من سبقوه في المجال ليبدأ من حيث ما انتهى الآخرون ويبتعد عن التكرار ، كما أشار إلى أهمية المقررات الدراسية والتواصل مع المهتمين في المجال من خلال اللقاءات العلمية لتوسيع مدارك الباحث وإيجاد ضالته في أكثر الأحيان.

المحور الثالث: معايير اختيار عنوان البحث ، أكد خلاله على ضرورة اهتمام الباحث في اختيار الموضوع والأصالة والابتعاد عن التكرار، ومدى أهمية نتائج البحث على المجتمع، وتوافر الإمكانات لدى الباحث، وأن يكون عنوان البحث واضح ودقيق يصف أهميته وأثره ومتغيراته ومنهجيته وحدوده الزمانية بمعدل (12) كلمة تقريبا.

وفي اليوم الثالث والأخير أقيمت محاضرة بعنوان "تكوين قاعدة بيانات: استخدام برنامج ال Endnote" ، قدمها رئيس وحدة دعم الطالب الدكتور/ أيمن جرادات ، حيث أعطى فكرة عامة عن البرنامج، وطريقة الوصول إليه في المكتبة الرقمية، وعرض دليل البرنامج، وشرح طريقة تنزيل البرنامج من المكتبة الرقمية، ثم طريقة استخدام البرنامج في الإشارة إلى المراجع خلال كتابة الأبحاث وتغيير الطريقة المستخدمة في عرض المراجع.

بعد ذلك قدم الدكتور/ جمال رضا حلاوة -رئيس وحدة التدريب بالكلية- محاضرة بعنوان "اختيار منهجية البحث العلمي"، بين خلالها مفهوم البحث العلمي بأنه الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم عن طريق أسس ومنهجية البحث العلمي للوصول إلى نتيجة معلومة، كما ذكر أنواع المناهج الرئيسية التي يمكن استخدامها في البحث كالمنهج الوصفي والمنهج التاريخي والمنهج التجريبي، ثم عرّف مجتمع البحث، وعينة البحث وكيفية تحديد العينة بمصداقية وعدم التحيّز، وأداة البحث وشروطها، كما شرح كيفية سرد نتائج البحث والتوصيات والمقترحات وقائمة المراجع بطريقة علمية.