ورشة عمل للطالبات بعنوان "البحث العلمي"

    نظمت وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي بالتعاون مع وحدة الخريجات ورشة عمل للطالبات بعنوان "البحث العلمي"، يوم الثلاثاء 21/6/1440هـ، حيث تم تقسيمها إلى جزئيين الجزء الأول بعنوان (تنمية المهارات البحثية أكاديميًا للطالبات) قدمتها أ. سلطانه محمد الحنيحن، وقد تم عملها كورشة خاصة للطالبات الخريجات من كل قسم، أما الجزء الثاني فكان بعنوان (التعلم على برنامج كتابة المراجع وتدقيقها من قبل برنامج Mendelely) قدمتها أ. فاطمه عامر، وكانت المحاور الأساسية في هذه الورشة كالتالي:

١. القدرة على اختيار العنوان المناسب للبحث العلمي.

2. قدرة الطالب على وضع وكتابة خطة البحث بشكل علمي أكاديمي.

3. تحديد مسار البحث العلمي وذلك من خلال التوضيح العلمي الشامل لأهداف ومشكلة ومنهجية البحث العلمي.

4. القدرة على تنسيق المحتوى شاملاً كل النقاط الأساسية للبحث.

5. اكتساب المهارة الأساسية في الطريقة السليمة للبحث بين المراجع العلمية وتوضيح أهمية التنوع بين المراجع من كتب ومجلات و مواقع علمية، وتفعيل استخدام محركات البحث العلمية في البحث كقوقل سكولار.

6. القدرة الأكاديمية على صياغة الأفكار بعد القراءة والبحث للبدء بكتابة البحث انطلاقاً من الملخص والمقدمة إلى المحتوى الرئيسي والخاتمة.

7. اكتساب مهارة توثيق أي معلومة وفكرة بمرجع معين وعدم الاقتباس الكلي من المرجع وتعلم خطوات كيفية إدراج وترقيم المرجع خلال محتوى البحث.

8. اكتساب المهارة العلمية الصحيحة في كتابة المراجع وترتيبها بشكل علمي وذلك بتفعيل استخدام البرامج العلمية الإلكترونية كبرنامج: (Endnote) وغيرها.

9. الاهتمام بالمراجعة الدقيقة للبحث من خلال إرساله إلكترونيًا باستخدام نظام D2L إلى أستاذ المقرر بحيث يتم استخدام الخاصية الجديدة الموجودة بالنظام (turnitin) لإظهار نسبة الاقتباس ومراجعتها من قبل أستاذ المقرر.

 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020