مبررات إقامة البرنامج:
تواجه إدارة التربية والتعليم ندرة في إيجاد قيادات إدارية لتولي مناصب قيادية وذلك لعدة أسباب:
-
عزوف غالبية المرشحين عن قيادة الأقسام.
-
نقص مهارات القيادة لمن يرشحون لقيادة أقسام معينة.
-
تخوف الكثيرين من تبعيات تحمل مسؤولية القيادة.
-
عدم الإلمام بالأنظمة والتعليمات التي تنظم أعمال القسم.
-
ضعف القدرة على إدارة أعمال القسم.
-
ضعف القناعة بأن القيادة يمكن تعلمها.
أهمية البرنامج:
تنبع أهمية البرنامج من عدة مبررات منها:
-
القيادة أصبحت علم يدرس وتكتسب مهاراتها بالتدريب والممارسة.
-
التمكن من مهارات القيادة تعزز من الثقة بالنفس وتدفع بالقبول للمواقع القيادة.
-
التخلص من الأساليب التقليدية التي تقتصر على اكتساب الخبرات من خلال التجربة والخطاء.
-
وضوح الرؤية لدى المرشح للقيادة تعزز من دافعيته للقبول بالدور القيادي.
-
معرفة أساليب الإدارة والقدرة على ممارستها تشجعان على قبول العمل القيادي.
أهداف البرنامج:
يهدف البرنامج إلى أن يكون المتدرب قادراً على:
-
معرفة المفاهيم الأساسية في القيادة.
-
ممارسة أساليب القيادة حسب ما يتطلبه الموقف.
-
إدارة فريق العمل بفعالية.
-
تعزيز الثقة بالنفس من خلال إتقانه لمهارات القيادة.
-
تحديد الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأعمال في القسم الذي يقوده.
-
ممارسة مهارات الإدارة بفعالية.
-
المبادرة إلى الترشح للقيادة.
للتعرف على المزيد ... إضغط هنا