منصة قياس الأداء

تعريف بالنظام:

تعد مؤشرات الأداء مقياس لنجاح المنظمات في تحقيق أهدافها الكبرى، الأمر الذي ينعكس على دعم جهود هذه المنظمات في الوفاء بالتزاماتها تجاه المستفيدين، حيث توفر المؤشرات للمنظمة قدرة على فهم العمليات التي يلزم تنفيذها، والتأكد من أن القرارات مبنية على الحقائق والمعلومات والأرقام، وتحديد طرق التطوير اللازمة لتجويد العمل، فهي باختصار تحقق للمنظمة القدرة على مراقبة الأداء أولاً بأول، من أجل ضبطه.

وتماشياً مع هذه الأهمية الراسخة لمؤشرات الأداء وانطلاقا من توجيهات معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن عملت جامعة المجمعة على إعطاء هذا الجانب الاهتمام اللازم به.

حيث قامت في بداية تأسيسها بإطلاق خطتها الاستراتيجية الأولى والتي تضمنت التأكيد على مؤشرات أداء أسهمت في ضبط حركة الجامعة في بداية التأسيس، كما قامت الجامعة في هذه المرحلة بإخراج دليلها الأول لقياس مؤشرات الأداء .  

ولأن التطوير المستمر هو أحد الحقائق الثابتة التي لازمت مسيرة الجامعة فقد عملت على تطوير آلية إدارة مؤشرات الأداء وذلك بالتزامن مع إطلاق الجامعة لخطتها الاستراتيجية الثانية، حيث تمثل تطوير المؤشرات في الاتجاه بها نحو المأسسة وذلك من خلال إنشاء الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي، والتي تولت ملف إدارة المؤشرات في الجامعة بشكل مؤسسي .

ولأن التوجه المحلي والدولي اليوم هو التأكيد على أتمتة الإجراءات في المنظمات وذلك بهدف رفع الكفاءة من خلال الإسراع في الإنجاز مع خفض الكلفة، فقد عملت جامعة المجمعة على بناء نظام إدارة مؤشرات أداء الجامعة.

ونظام إدارة مؤشرات أداء الجامعة هو نظام إلكتروني لضبط وأتمتة إجراءات الخطة الاستراتيجية ومؤشرات الأداء من خلال بوابة إلكترونية موحدة يمكن الوصول إليها من أي مكان، حيث يمكن من خلاله بناء الخطة الاستراتيجية، وإدارة مؤشرات الأداء، والتخطيط لها بوضع القيم المستهدفة على حسب القياس، وحفظ جميع قياسات مؤشرات الأداء بقاعدة بيانات موحدة، واستعراضها في لوحة المعلومات، وعرض بطاقات الأهداف ومؤشرات الأداء بشكل سهل وبسيط يمكن للمستخدم قراءة البيانات بسهوله ويسر، مع توفير كل التقارير اللازمة لأعمال مؤشرات الأداء.

 

- منصة قياس الأداء

https://kpi.mu.edu.sa