06

محرم 1439
الموافق 26 سبتمبر 2017

أنشطة القسم

آخر تحديث الثلاثاء, 2015/05/26 - 11:19

دور القسم في خدمة الكلية والمجتمع:

*   يقوم القسم بتدريس جميع أقسام الكلية بداية من المستوى الأول إلى المستوى الثامن مقررات عامة تربوية نفسية تؤهل الطالب المعلم لممارسة مهنة التدريس .

   يساهم القسم في تقديم أنشطة وبرامج ومحاضرات وندوات تثقيفية تربوية نفسية لجميع طلاب /طالبات الكلية .

      يساهم القسم في الإشراف الأكاديمي والتوجيه الاجتماعي والنفسي لجميع طلاب /طالبات الكلية

      يقدم القسم محاضرات توعوية نفسية تربوية لجميع فئات المجتمع

   يقدم القسم بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية في عمل ورش عمل خاصة بتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس .

   يتعاون القسم مع إدارة التدريب التربوي في عمل دورات تدريبية للمعلمات في المرحلتين المتوسطة والثانوية لتنمية قدراتهن للتدريس وفقاً للاتجاهات الحديثة في التدريس  .

   ساهم القسم في كتابة مقالات علمية تربوية في مجلة قطوف المعرفة التي كانت تصدر سنويا حتى عام 1430هـ ومجلة تواصل التي تصدر الآن شهرياً عن جامعة المجمعة.

   إعداد معرض للأفكار الابتكارية المنفذة  من جميع طالبات الكلية والتي تتميز بالجدة والآصالة في مقرر العمل التطوعي/ تقنيات التعليم  ضمن مقررات الإعداد العام الذي يدرسه القسم.

 

معمل وسائل وتقنيات التعليم (سابقاً) وجاري استحداث معمل انتاج مصادر التعلم:

 

يضم المعمل مجموعة من الأجهزة والوسائل التعليمية التي تستخدمها الطالبة أثناء دراسة مقرر الوسائل وتقنيات التعليم كما تقوم الطالبة بتصميم وإنتاج بعض الوسائل التعليمية والتي يمكن أن تستعين بها في التربية الميدانية و إتقان مهارات استخدام الأجهزة والتقنيات التعليمية المختلفة، بما فيها الحاسوب والانترنت، بالإضافة لإنتاج المواد التعليمية الخاصة بها ، والتي ستساعدها في تحقيق الأهداف التعليمية بنجاح ، مثل: (جهاز عرض الشفافيات، جهاز عرض الصور والأجسام المعتمة، جهاز عرض الأفلام الثابتة، جهاز عرض الشرائح، التلفزيون والفيديو التعليمي ،الحاسوب وجهاز (Data Show) ، وشبكة الانترنت )، مع الأخذ في الاعتبار فاعلية المتعلم ونشاطه، وإنتاجه ذاتياً للمواد التعليمية التي تعرض بواسطة تلك الأجهزة.

مكتبة قسم العلوم التربوية:

إنطلاقا من الإيمان المطلق بأن تنسيق وعاء الكتب بما ييسر التداول بين مفرداته هو السبيل الأمثل للارتقاء بالحركة المعرفية، لذا ارتأى قسم العلوم التربوية بالكلية أنه من الضروري إعادة تصنيف وفهرسة واحصاء كتب القسم علي أساس علمي ومنهجي حديث، فتم تصنيف الكتب على ثمان محاور تمثل التخصصات العلمية بالقسم وهي كما يلي : علم النفس، المناهج وطرق التدريس، تقنيات التعليم ، إدارة وتخطيط تربوي ، أصول التربية ، ثقافية ، دينية ، دوريات علمية  بالإضافة إلي محور تاسع يمثل فعاليات وانشطة قسم العلوم التربوية . وقد بلغ إجمالي الكتب (  225  ) كتاب موزعة  علي المحاور السابقة كالتالي:.

المحاور

علم النفس

المناهج وطرق التدريس

تفنيات التعليم

إدارة وتخطيط

أصول التربية

دينية

ثقافية

دوريات

الكود الرمزي

نفس

نهج

تقن

إدر

 

ترب

دين

ثقف

دور

نسب الكتب

20%

14%

6%

6%

8%

19%

12%

15%