نبذة عن القسم

الصورة
2

 

نبذة عن القسم:

يعد قسم الأمراض الباطنية من أهم أقسام الكلية وأحد ركائزها لما يندرج تحته من تخصصات دقيقة كأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والروماتيزم وأمراض المخ والأعصاب وغيرها من التخصصات الباطنية.

يقوم القسم بتدريس الطب الباطني وفروعه لطلبة كلية الطب، حيث يقدم مقررين في المرحلة الثالثة (المرحلة السريرية) لطلاب السنة الخامسة والسادسة على التوالي وبمجموع  12 ساعة اعتماد أكاديمي، بالإضافة الى ذلك يقوم قسم الأمراض الباطنية بالإشراف والمساهمة في بناء مقررات المرحلة الثانية (مرحلة العلوم الاساسية) وكذلك المشاركة في إعطاء المحاضرات المتعلقة بالأمراض الباطنية في تلك المرحلة.

 كما أن لقسم الأمراض الباطنية دور كبير في معمل المهارات السريرية، إذ يقوم أعضاؤه بالمشاركة في إعطاء حصص مهارات الفحص السريري لأجهزة الجسم المختلفة وعمل الإجراءات التداخلية البسيطة ذات الطابع التمريضي على الدمى المختلفة، كاستخدام أجهزة قياس الضغط والعلامات الحيوية، وإدخال قسطرة البول وأنبوب التغذية عن طريق الأنف وأخذ عينات الدم وسوائل الجسم في تجاويف البطن والصدر وخزعات السائل النخاعي وغيرها، بالإضافة إلى مشاركاتهم الدائمة في اختبارات المعمل (الأوسكي) لتلكم المهارات.

كما أن مهمة الإشراف على معمل المهارات السريرية منذ إنشاء الكلية و حتى الوقت الراهن مناطة بأعمال قسم الأمراض الباطنية حتى توفر أساتذة مختصين.