عالم الأمن السيبراني

ضمن فعاليات وحدة التدريب

قامت الوحدة بتنظيم نشاط بعنوان (عالم الأمن السيبراني)

أهداف النشاط

استكشاف التسوية بين الأمن والراحة في الحياة اليومية بالمجال التقني والرقمي.

شرح الموضوعات الرئيسة في مجال الأمن السيبراني.

مناقشة الممارسة الجيدة في إعطاء البيانات على الإنترنت.

استكشاف المعركة المتطورة بين الاحتيال في الدفع ومنع الاحتيال.

معرفة مخاطر استخدام الأجهزة “الذكية” وكيفية التخفيف منها

 محتوى النشاط

يشكل التهديد الإلكتروني لخصوصيات الناس أكبر خطر يؤدي إلى فقدان الأمن الخاص للفرد؛ وحرصا على توعية الطلاب بدورات تحصنهم من الهجمات ، قامت وحدة التدريب بالتعاون مع الأستاذ زيد الرومي بإقامة دورة حول الأمن السيبراني.

 بدأت  الدورة بالتعريف بالأمن السيبراني Cyber Security حيث هو ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية.، التي تهدف عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها ؛بهدف ابتزاز المال من المستخدمين ،أو لأهداف الجرائم الإلكترونية .وقد تعرف الطلاب  على كيفية البحث عن مفهوم الأمن السيبراني واستخداماته وإجراءاته ،  كما تمت مناقشة مجموعة المبادئ التي تتعلق بموضوع الأمن السيبراني و أنواع الهجمات التي يمكن إطلاقها داخل العالم الرقمي، و مناقشة مفهوم الجريمة الإلكترونية و الحرب الرقمية  التي من خلالها يمكن توضيح أسس الحماية التي يقوم عليها العالم الرقمي.

هذه الدورة ساعدت الحضور على فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية وكيفية الامتثال لها. كما وضحت إطار العمل لكيفية التعامل مع الهجمات السيبرانية و تحديد مصادر الهجمات وحماية الأنظمة وكشف التهديدات والاستجابة لها والتعافي منها. كذلك تعرف الحاضرون على أنواع التهديدات المستخدمة وطريقة عملها و كيفية مواجهتها والتعامل معها.

 

مقدم النشاط

الأستاذ/ زيد بن عبدالله الرومي 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020