تم إنشاء كلية الهندسة  في عام 2009 كواحدة من اجمالى ثلاثة عشر كلية في جامعة المجمعة  لتلبية الحاجة في المملكة العربية السعودية لمتخصصين في مجال الهندسة. منذ إنشائها ، تلعب الكلية دورًا مهمًا في تزويد كل من قطاعي الهندسة العام والخاص بالخريجين المحترفين ذوي الكفاءة العالية والمجهزين بأحدث المعارف والمهارات في مجالات الهندسة.

تتضمن كلية الهندسة حاليًا ثلاثة برامج لطلاب مرحلة البكالوريوس تعمل تحت ثلاثة أقسام أكاديمية ، وجاء إنشاء برنامج الهندسة الميكانيكية لخدمة المجتمع وقبول الطلاب من مدن ومناطق مختلفة في جميع أنحاء منطقة جامعة المجمعة.

يتضمن برنامج الهندسة الميكانيكية مقررات تتضمن مبادئ الهندسة العامة و ومقررات متخصصة في مجالات الهندسيه الميكانيكية المختلفة.

تشمل المقررات التي يقدمها البرنامج ، إلى جانب التطبيقات النظرية والهندسية ، اجتياز الطالب لتدريب هندسي في احدى المصانع او المؤسسات الهندسية والتى تزيد من خبرات الخريجين نتيجة الاندماج فى بيئه عمل واقعية لمدة ثمانية أسابيع للتدريب باحترافية على التطبيقات الهندسية المختلفة.

 

يتضمن قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية برنامجًا واحدًا فقط ، وهو برنامج الهندسة الميكانيكية (ME). و يتضمن برنامج ME ثلاثة مسارات:

هندسة القوى الميكانيكية

هندسة التصميم الميكانيكي و الانتاج

الهندسة الصناعية

 

يعد برنامج الهندسة الميكانيكية (ME) برنامج بدوام كامل داخل الحرم الجامعي ، يتطلب التخرج منه اجتياز 165 ساعة معتمدة بنجاح في شكل محاضرات ودروس تعليمية ومختبرات بالإضافة إلى 8 أسابيع من التدريب الهندسي بعد اجتياز 119 ساعة معتمدة من البرنامج. يجب على الطلاب إكمال السنة التحضيرية (PY) بواقع 29 ساعة معتمدة قبل التقديم إلى كلية الهندسة.يتضمن سجل الطالب درجات كلا من  السنة التحضيرية (PY) والمعدل التراكمى GPA.