في سبيل تطوير الأداء الأكاديمي : الجامعة تشرع في تفعيل التعليم الإلكتروني للمقررات الدراسية

بناءً على توجيه معالي مدير الجامعة د. خالد بن سعد المقرن في سبيل تبني المبادرات التنفيذية للخطة الإستراتيجية الثانية للجامعة بدأت وكالة الجامعة ممثلةً في عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بُعد ووكالة الجامعة للشؤون التعليمية - وبالتنسيق مع كافة كليات الجامعة - في تطبيق مبادرة التعليم الإلكتروني للمقررات الدراسية ، وفي هذا الصدد عقدت وكالة الجامعة ممثلةً في عمادة التعليم الإلكتروني ووكالة الجامعة للشؤون التعليمية ورشة عمل تنسيقية ضمت وكلاء الكليات للشؤون التعليمية ومنسقي ومنسقات وحدات التعليم الإلكتروني في مختلف كليات الجامعة ، وذلك بهدف مناقشة توجه الجامعة إلى هذا النوع من التعليم ، ومراحل تطبيقه وإجراءاته ، وفي هذا السياق أشار سعادة وكيل الجامعة المشرف على عمادة التعليم الإلكتروني د.مسلّم بن محمد الدوسري إلى أن هذه المبادرة تأتي وفق توجهات الجامعة وتوجيه معالي مدير الجامعة للرقي بالأداء الأكاديمي المقدم لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات ، واستثمار التقنية في التعليم خاصةً ، وأن الجامعة تعد من الجهات المتقدمة في استثمار التقنية وتطوير أدواتها في مختلف المجالات ، كما أن الجامعة قد أكملت بناء بنيتها التحتية التقنية سواء في مجال شبكات الاتصالات أو في التجهيزات الإلكترونية التعليمية أو في الموارد البشرية المتميزة التي تمتلكها الجامعة ، وقد نوه سعادة وكيل الجامعة إلى أن عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد قد عملت خلال السنوات الماضية على تطوير أدواتها ، واستقطاب الكفاءات الإدارية والفنية والأكاديمية التي ساعدت على أن تكون مستعدةً لتلبية احتياجات الجامعة في أي توجه يخدم العملية التعليمية ، كما أوضح سعادته أن العمادة قد سعت في الفترة الماضية إلى توفير التجهيزات التعليمية المتطورة سواء في الأنظمة التعليمية أو في تجهيزات المعامل التعليمية التي تخدم مختلف التخصصات العلمية في الجامعة ، كما عملت عمادة التعليم الإلكتروني على تأسيس مركز تطوير المقررات الإلكترونية في الجامعة ، واعتماد أفضل الإجراءات في تطوير المقررات ، والتي راعت جودة معايير تطوير المقررات وأفضل الممارسات محلياً وعالمياً بشهادة الخبراء والمختصين في مجالات التعليم الإلكتروني ، كما أشار سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د.أحمد بن علي الرميح إلى أن توجه الجامعة في هذا السياق يتمثل في اعتماد دراسة الطلاب والطالبات لعددٍ من مقررات الخطط الدراسية في الجامعة بأسلوب التعليم الإلكتروني الذاتي ، وقد رأت الجامعة البدء في المرحلة الأولى بعدد أربعة مقررات دراسية تقع ضمن مواد الإعداد العام ، حيث قامت الجامعة بتوفير المحتوى العلمي لهذه المقررات بصورةٍ إلكترونيةٍ ، ومقسماً على وحداتٍ دراسيةٍ تتضمن أهداف المقرر ومحتواه بصورةٍ شيقة وممتعةٍ ، بالإضافة إلى وجود أسئلة على جميع الدروس تُمكِّن الطالب من إجراء الاختبارات التجريبية ، وتصحيح نتيجته وتقويمه ذاتياً ، كما تتوافر اختبارات على جميع الوحدات الدراسية في المقرر يقوم الطالب بأدائها في معامل التعليم الإلكتروني في الكليات وفق الأوقات المحددة ، ويمكن للطالب أداء الاختبار أكثر من مرةٍ في حال رغبته في تحسين درجته ، ومجموع هذه الاختبارات يكون حاصل نتيجة أعمال الفصل ، وستقوم الجامعة لاحقاً بتحديد آلية إجراء الاختبارت النهائية ، كما أوضح سعادته أنه يتوافر لكل شعبةٍ دراسيةٍ أستاذ محدد يتواصل مع الطلاب بصورةٍ إلكترونيةٍ من خلال منتدى المقرر ومن خلال البريد الإلكتروني ، وذلك لتوفير الدعم العلمي للطالب ، كما تُوفر الجامعة الدعم الفني للطلاب والطالبات ، وعلى مدار الساعة من خلال عمادة التعليم الإلكتروني ، حيث ستكون هذه المقررات متوافرة على نظام التعليم الإلكتروني في الجامعة ، وستقوم كليات الجامعة من خلال وحدات التعليم الإلكتروني خلال هذا الأسبوع بعددٍ من اللقاءات مع الطلاب والطالبات لإيضاح هذه الإجراءات ، وتزويدهم بالمعلومات التي تعينهم على ممارسة هذه النوع من التعليم . 

أخر تعديل
الاثنين, 25/يناير/2016