ضمن فعاليات حفل جائزة الجامعة للابتكار وريادة الأعمال في نسختها الثالثة أقامت الجامعة ورشة عمل بعنوان : "البروتوتايب التسويقي" لمنسوبي الجامعة والحضور ، والتي تُعنى بالبروتوتايب التسويقي , أو النموذج الأولي , وهو تحويل الابتكار إلى منتج ريادي يساعد على تحقيق الهدف للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة , أو المهتمين بهذا المجال .
وقدم رئيس الجلسة مساعد رئيس مركز الابتكار سعادة الدكتور بدر المطيري المشاركين في الورشة , وهم : سعادة الدكتور وائل الموسى (عميد عمادة ريادة الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ) ، والدكتور محمد مغربي ( عميد مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة الملك خالد ) ، والدكتور عبدالله الصعيبي ( ممثل شركة نوكيا ورئيس جمعية IEEE في السعودية ) .
بعد ذلك قام الدكتور محمد المغربي بشرح مختصر عن البروتوتايب , أو مايسمى بالنموذج الأولي الذي يسمح لنا بإظهار الفكرة الخاصة بالمبتكر إلى المستثمرون , أو لتسويقها كمنتج ريادي ، وهذا المنتج هو عرض تقديمي يقدم النموذج الحقيقي للمنتج الخاص بك بطريقة تُثير الآخرين ، كما أضح سعادته الإيجابيات والسلبيات في هذا المرحلة المهمة في عملية تصميم النموذج .
ثم قدم الدكتور عبد الله الصعيبي الجزء الخاص بالابتكار والاستثمار , ونشر مفهوم وثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين كافة الطلبة ومنسوبي الجامعة , أو من أفراد المجتمع ، وكذلك تحويل الأفكار والأبحاث العلمية إلى منتجات ذات قيمة عالية لدعم منظومة الابتكاروريادة الأعمال , وخدمة المجتمع المحلي , والمساهمة بنمو اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية ، وأوضح سعادته تجربة شركة نوكيا في مجال الابتكار , ومراحل الآلية في تصميم النموذج الذي يتوافق مع السوق .
عقب ذلك تحدث سعادة الدكتور وائل الموسى - عميد عمادة ريادة الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن - عن دور خريجي الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030 لريادة الأعمال ، وبيّن سعادته من خلال العرض والإحصاءات التقدم الذي وصلوا إليه في مجال الريادة , وحصولهم على الكثير من الجوائز والمراتب في المسابقات المحلية والعالمية , وعلى أهمية تفعيل مفهوم ريادة الأعمال لتحقيق أهداف رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية , والاستفادة منها كتجربة مفيدة , وتطبيقها على الجامعات السعودية .
وفي نهاية الجلسة علق الدكتور بدر المطيري - رئيس الجلسة - على أهمية هذه الورش , وتقديم مثل هؤلاء الشخصيات الاعتبارية في مجال ريادة الأعمال وبيوت الخبرة ، بالإضافة إلى عرض أبرز الملاحظات والأخطاء التي تقع عند تقديم طلبات المبتكرين , أو لتسويق منتج ريادي , بالإضافة إلى تقديم بعض المنتجات التسويقية لأفكار الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .