رئيس الجامعة يرأس الجلسة العاشرة للجنة الخطط والمناهج الدراسية ويؤكد على أهمية التطوير المستمر البرامج الدراسية وتوحيد ترميز المقررات

الجلسة العاشرة لجنة الخطط والمناهج الدراسية

ترأس سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالله المزعل، الاجتماع العاشر للجنة الخطط والمناهج الدراسية بحضور أعضائها. وأشاد بجهود اللجنة ممثلة في رئيسها الأستاذ الدكتور محمد بن صالح العبودي وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، وجميع أعضاء اللجنة فيما أكد سعادته على أهمية المهام الموكلة إلى اللجنة الرامية إلى تحسين جودة البرامج الدراسية في الكليات المختلفة كما وجه الأستاذ الدكتور المزعل أعضاء اللجنة بزيادة الجهود المبذولة لتطوير البرامج الدراسية ومراجعة الخطط الجديدة. كما شدد على ضرورة التحقق من استيفاء جميع الاشتراطات المتعلقة بالخطط المقترحة والتي تم اعتمادها من قبل اللجنة، بما يتوافق مع المعايير والأدلة الإجرائية ذات الصلة.

وخلال الاجتماع، ألقى "الأستاذ الدكتور المزعل" الضوء على مسألة ترميز المقررات، مشيرًا إلى بعض التجارب المميزة المحلية والدولية في هذا الجانب. وأكد أهمية معالجة هذه المسألة بطريقة تسهل تحديد القسم المسؤول عن كل مقرر من خلال رمزه. كما أشار إلى أهمية توحيد ترميز المقررات التي تدرس في أكثر من برنامج على مستوى الجامعة، بهدف تسهيل عملية التنسيق والتدقيق، وتحقيق رفع مستوى كفاءة الخطط والبرامج الدراسية لتتوافق مع معايير الاعتماد الوطنية والعالمية.

من جانبه، قدم الدكتور عبيد بن فهد الدوسري، عضو اللجنة، شرحًا تفصيليًا حول مفهوم ترميز المقررات وأهميته وخصائصه، بهدف توعية الحضور بأهمية هذا الجانب فيما قدم "الدكتور الدوسري" أمثلة عملية وشرح كيفية التعامل معها.

بدوره، قدم الدكتور سعود بن عبدالمحسن المقحم، نيابة عن رئيس اللجنة، شكره وتقديره لرئيس الجامعة، "الأستاذ الدكتور المزعل"، على ترأسه لهذا الاجتماع ودعمه المستمر للجنة ومخرجاتها، مؤكدًا حرصه الدائم على تحقيق التطوير والتحسين في البرامج الدراسية.
وخلال الاجتماع، تحدث الدكتور عبدالرحمن بن ناصر القفاري، عضو اللجنة، عن البرامج البينية وسبل دعمها من خلال اللجنة، كما أشار إلى بعض التحديات التي تواجه تحكيم الخطط والبرامج الدراسية. كما تم تبادل وجهات النظر بين أعضاء اللجنة وسعادة رئيس الجامعة وبعض الرؤى التي تدعم أعمال اللجنة وتساهم في تحقيق أهدافها.

تأتي هذه الجلسة ضمن سلسلة من الاجتماعات التي تعقدها لجنة الخطط والمناهج الدراسية لتعزيز جودة البرامج الدراسية وتطويرها، وذلك بما يتماشى مع متطلبات العصر واحتياجات سوق العمل من خلال  تقديم تعليم عالي الجودة والمواكب للمستجدات العلمية والتكنولوجية.

أخر تعديل
الأربعاء, 21/يونيو/2023