وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي تقيم حلقة نقاش بعنوان ( كيفية تعزيز أداء البحوث العلمية باللغة العربية في تخصصات العلوم الإنسانية )

]U,M

في إطار اهتمام الجامعة بتعزيز وتطوير الأداء البحثي ومعاييره باللغة العربية في تخصصات العلوم الإنسانية بما يتوافق مع متطلبات النشر العالمي ؛ أقامت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة بعمادة البحث العلمي حلقة نقاش تدور حول كيفية تعزيز أداء البحوث العلمية باللغة العربية في تخصصات العلوم الإنسانية بالجامعة . 

وبدأت الحلقة التي قدم لها الدكتور سعيد بن صالح بانواس وكيل العمادة للشؤون الفنية بكلمة لسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد بن علي الرميح ، تحدث فيها عن دور الجامعة بالمساهمة في رفع كفاءة سياسات البحث العلمي ، ومنها تطوير السياسات والمعايير المتعلقة بالبحث العلمي فيما يخدم رقي وتجويد الأبحاث العلمي باللغة العربية في تخصصات الجامعة في دور النشر العالمية .  

وبعد ذلك انطلقت حلقة النقاش بمحاور مختلفة ومواضيع تمس التطوير في منهجية واختيار أدوات البحث العلمي باللغة العربية ، حيث قدم الدكتور هاجد بن عبدالهادي العتيبي - وكيل كلية العلوم للدراسات الانسانية بحوطة سدير - المحور الأول بعنوان ( اقتراحات مرتبطة بطرق تدريس مناهج البحث ومقرراتها ) ، تحدث فيه عن اقتراحات مرتبطة بطرق تدريس مناهج البحث ومقرراتها واستعرض بعض الطرق  لحداثة مقررات مناهج البحث التي تساهم في رفع مستوى البحث العلمي من خلال ربطها بالمناهج .  

بعد ذلك تناول الدكتور طنف بن صقر العتيبي – رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية بالمجمعة - المحور الثاني بعنوان ( اقتراح آليات لاختيار موضوعات البحث العلمي ) ، تحدث فيه عن اقتراح آليات لاختيار موضوعات البحث العلمي والتي تساهم في حل مشكلات قائمة بالمنطقة الجغرافية ، والتي ترفع من كفاءة معايير النشر وضوابطها .  

بعد ذلك قدمت الدكتورة مها بنت إبراهيم الكلثم - وكيلة عمادة خدمة المجتمع -  المحور الثالث بعنوان ( اقتراح منهجية محدثة للتحكيم العلمي تتوافق مع متطلبات النشر العالمي العلمي ) ، تحدثت فيه عن اقتراح منهجية محدثة للتحكيم العلمي والتي تتوافق مع متطلبات النشر العالمي العلمي .  

وفي نهاية اللقاء اختتمت وكيلة عمادة البحث العلمي الدكتورة هدى بنت أحمد البراك حلقة النقاش بمعايير مقترحة لتحديث ضوابط النشر العلمي يتوافق مع متطلبات النشر العالمية .  

هذا وكانت حلقة النقاش التي أُقيمت عن بُعد قد حققت حضوراً مميزاً ومشاركات ساهمت بالخروج بتوصيات لتعزيز ورفع كفاءة أداء البحوث العلمية باللغة العربية في تخصصات العلوم الإنسانية .  

أخر تعديل
الأحد, 28/نوفمبر/2021