نبذه عن القسم وبرامجه الأكاديمية

تأسست كلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 2009 -وهي واحدة ضمن ثلاث عشرة كلية في جامعة المجمعة- لتلبية احتياج المملكة العربية السعودية إلى متخصصين ذو مهارة عالية في مجال الرعاية الصحية. ولعب الكلية منذ إنشائها دورًا مهمًا في تزويد كل من قطاعي الصحة العامة والخاصة بخريجين محترفين على درجة عالية من الكفاءة ومدربين على أحدث المعارف والمهارات في مجالات الرعاية الصحية. وتقدم الكلية حاليًا ستة برامج جامعية مختلفة تحت ستة أقسام أكاديمية.

تأسس برنامج تكنولوجيا المعدات الطبية الحيوية في عام 2009 وذلك بغرض تغطية الإحتياج من المتخصصين والتقنيين في تكنولوجيا المعدات الطبية الحيوية والتي تحتاجها جميع مؤسسات وشركات الرعاية الصحية. جاء إنشاء هذا البرنامج الطبي الحيوي في وقت مهم, حيث تشهد أنظمة الرعاية الصحية زيادة في استخدام المعدات المتطورة لفحص الأمراض وتشخيصها وعلاجها.

يقدم القسم حاليًا بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا المعدات الطبية الحيوية وماجستير العلوم في الهندسة الطبية الحيوية. ولايقتصر برنامج بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا المعدات الطبية الحيوية منذ إنشائه إلى تقديم المساعدة إلى الجامعة والمجتمع المحيط ، وإنما إلى الوطن وذلك من خلال إعداد الباحثين والتقنيين للابتكار ومواجهة تحديات الاستدامة في عصر العولمة التنافسي.

يشتمل برنامج تكنولوجيا المعدات الطبية الحيوية على عدة تخصصات وهي الأساليب الكمية والتحليلية والتكاملية بدءًا من المستوى الجزيئي  ووصولاً إلى الكائن الحي والجسم بالكامل وذلك لحل المشكلات المستمرة في علم الأحياء والطب.

يهدف هذا النهج إلى زيادة استيعاب العمليات البيولوجية الأساسية ، كما يمكن المتخصصين من تطوير أساليب مبتكرة للوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها. ولهذا السبب ، يقوم البرنامج بتدريب متخصصين في المعدات الطبية الحيوية. كما يغطي المنهج جميع المواضيع الفرعية والرئيسية في تخصص الهندسة الطبية الحيوية ، مثل الأجهزة الحيوية والإشارات والأنظمة الحيوية والتصوير الطبي للميكانيكا الحيوية والمواد الحيوية مع مختبراتها الحديثة.

يقوم الطالب بدراسة مناهج تحتوي على مواضيع ذات أهمية في سوق العمل محليا وإقليميا وعالميا. وقد تم مراجعة واعتماد المناهج من قبل خبراء محليين وإقليميين ودوليين ذوي خبرة عالية.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد أصحاب المصلحة في اللجنة الاستشارية أنه يمكن للبرنامج تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لمجال تكنولوجيا المعدات الطبية الحيوية. كما قام فريق ABET بمراجعة برنامج تكنولوجيا المعدات الطبية الحيوية خلال الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر 2014 في دورة 2014-2015 وتم منحه الاعتماد بأثر رجعي اعتبارًا من 1 أكتوبر 2013. وقد تم إصدار البيان النهائي لخطاب الاعتماد بتاريخ 7 أغسطس 2015 عن طريق ABET.