نظَّمت وكالةُ الجودةِ والتطويرِ بكليةِ العلومِ بالزلفي ملتقى التميز في التعليم والتعلم , وذلك برعاية سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن صالح العبودي وإشراف سعادة الدكتور سليمان الصقعبي وكيل الكلية للجودة , وتنسيق الأستاذ محمد عمر محجوب من قسم الرياضيات , حيث بدأ الملتقى بكلمةٍ لسعادة العميد مُرحِّباً فيها بالجميع , ومنوهاً بأهمية مثل هذه المنتديات وورش العمل , وحاثاً الجميع على الاستفادة من الإمكانيات الكبيرة المتاحة , وبذل الجهد من أجل تحسين العملية التعليمية , ثم تلا ذلك كلمة سعادة وكيل الجودة شارحاً فيها محاور المنتدى وأهميتها في دفع عجلة العمل الأكاديمي ، مُؤكِّداً تواصل هذا النوع من الأنشطة لتكون كلية العلوم من الكليات المتميزة في محيطها الداخلي والإقليمي , وبدأت أعمالُ الملتقى بورقةِ الأستاذ الدكتور عادل زكي بعنوان ( مواصفات عضو هيئة التدريس المتميز ) شارحاً فيها هذه المواصفات , ثم تلاه الدكتور محمد أبوشايب بورقةٍ بعنوان ( التدريس في القرن الـ 21 ) احتوت على مزايا التعليم الحديث في القرن الـ 21 , وطرق الاستفادة من التكنولوجيا في التواصل بين المحاضر وطلابه , وأهمية ذلك في تقديم التغذية الراجعة , وفي نهاية القسم الأول من الملتقى قدَّم الدكتور مصطفى طنطاوي ورقةً بعنوان ( الطرق الفعَّالة لتقييم الطلاب لقياس مخرجات المقرر الدراسي ) تناول فيها الأساليب الحديثة لتقييم الطلاب , وربط التقييم بأهداف التعلم المخططة مسبقاً , ثم قدَّم نماذجَ متطورةً لهذه الأساليب , تلا ذلك الاستراحة وتناول المشروبات , كما قدَّم الدكتور مروان عبداللطيف في بداية القسم الثاني ورقةً بعنوان ( التعلم النشط ) قارن فيها بين أساليب التعلم التقليدية وأنماط التعلم النشط , ثم قدَّم نماذجَ تجريبيةً للتعلم النشط قبل أن يُزوِّدَ الحضورَ بمواقع إلكترونية تهتم بهذا النوع من التعلم , ثم قدَّم أ. محمد عمر محجوب الورقةَ الأخيرةَ بعنوان ( إستراتيجيات التعلم الشخصي ) قدَّم فيها نماذج لأساليب التعلم الشخصي مثل العصف الذهني , والتعلم التعاوني , والمناقشة , مُركِّزاً على المناقشة ومزاياها وأنواعها , تلا ذلك التعقيب والنقاش من الحاضرين من أعضاء هيئة التدريس , واخْتُتِمَ الملتقى بتكريم المشاركين من قبل سعادة العميد وسعادة وكيل الكلية للجودة , وفي نهاية اللقاء رُفِعَت توصيات الملتقى إلى سعادة عميد الكلية لعرضها على مجلس الكلية لمناقشتها لغرض إقرار وسيلة فاعلة لتطبيقها في طرق التدريس بالكلية لتفعيل التعليم النشط , ورفع مستوى التعلم لدى الطلاب .