رئيس الجامعة يطلع على نتائج التقرير الثاني عشر للجامعة ويوصي بمتابعة المقترحات التطويرية

جامعة المجمعة

في إطار جهود الجامعة لمتابعة مدى التقدم في تحقيق مبادرات خطتها الإستراتيجية الثالثة ، استعرض رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالله المزعل - وبحضور وكلاء الجامعة - التقرير السنوي الثاني عشر للجامعة ، حيث افتتح سعادته الاجتماع مبيناً أهمية متابعة تقارير الجامعة ، وذلك لانعكاس أثر المتابعة على تحسين مستوى الأداء وتجويده ، بعدها استعرض سعادة المستشار والمشرف على الشؤون الإدارية والمالية والفنية - رئيس اللجنة الدائمة للتقارير - الأستاذ الدكتور مسلم بن محمد الدوسري التقرير السنوي الثاني عشر للجامعة ، مبيناً سعادته أن تقرير الجامعة أوضح عن مستوى نمو متقدم في وظائف الجامعة الثلاث بشكل عام ، وما يندرج تحت هذه الوظائف من مبادرات بشكل تفصيلي ، مشيراً سعادته إلى أن المتابعة المستمرة من قِبل سعادة الرئيس ووكلاء الجامعة كل فيما يخصه انعكس على تحقيق هذا المستوى من النمو المتقدم . 

بعدها بدأ رئيس لجنة إعداد التقرير السنوي للجامعة الدكتور فيصل المطيري باستعراض فصول التقرير بشكل تفصيلي ، حيث جاء التقرير في عشرة فصول ، وكانت على النحو الآتي : 

الفصل الأول : ممكنات اتخاذ القرار ، وقد أفصح هذا الفصل عن هيكلة الجامعة وتصنيفها على المستوى المحلي والعربي ، كما يُفصل في بيانات الجامعة بشكل رقمي  

الفصل الثاني : مناقشة التعليم في الجامعة ، حيث تتضح البرامج المعتمدة داخليًا وخارجيًا ووطنيًا ، وعمليات دعم وتطوير الفصول الدراسية للطلاب والخريجين ، وجهود الجامعة في القبول والتسجيل ، وتطور الأنشطة والخدمات الطلابية والإرشاد الأكاديمي ، ووسائل التواصل مع الطلبة ، وما يتعلق بجودة التعليم. 

الفصل الثالث : مناقشة الإنتاج المعرفي في الجامعة ، وقد أفصح هذا الفصل عن جهود الجامعة في الجانب المعرفي والمتمثل في البحث العلمي وبرامج الدراسات العليا ، ونشاط الجمعيات العلمية ، والابتكار، والمؤتمرات ، والتعاون الدولي في مجال البحث العلمي ، والمكتبات الجامعية. 

الفصل الرابع : مناقشة التنمية المجتمعية والاستدامة ، وقد تضمن هذا الفصل برامج الجامعة في مجال التنمية المستدامة ، وخدمة المجتمع سواء فيما يتعلق بالدرجات العلمية ، أو التطور في أعداد المقبولين ، وكذلك جهود الجامعة في مجال المسؤولية الاجتماعية ، وأنشطة التطوع ، ومبادراتها في مجال أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 ، وجهود الجامعة في مجال تمكين المرأة. 

الفصل الخامس : مناقشة خدمات الجامعة ، حيث يبين جهود الجامعة في مجال خدمات النقل والحركة ، وكذلك يتضح نشاط الجامعة التقني ، وما قامت به في مجال الصيانة والتشغيل ، وخدمات الأمن ، والخدمات الطبية. 

الفصل السادس : مناقشة تنمية القدرات البشرية ، وقد تناول هذا الفصل ما يتعلق بتدريب منسوبي الجامعة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين ، حيث تم تحليل بيانات برامج التدريب وورش العمل والمستفيدين منها. 

الفصل السابع : مناقشة الاعتمادات المالية والقانونية وكفاءة الإنفاق ، حيث استعرض هذا الفصل بيانات مرافق الجامعة ، والتطور في ميزانية الجامعة ، والمشروعات المعتمدة ، والمنافسات ، والشراء المباشر، والعهد ، كما تطرق لجهود الجامعة في تحقيق كفاءة الإنفاق ، واختتم بالشؤون بتوضيح حالة الشؤون القانونية في الجامعة. 

الفصل الثامن : مناقشة منظومة الاستثمار في الجامعة ، حيث تضمن هذا الفصل ما يتعلق بمنظومة استثمارات الجامعة من حيث الإشارة إلى جهود الجامعة في حوكمة هذا النشاط من خلال إطلاق مبادرة صندوق الاستثمار ، والتي تضمنت العديد من الاستثمارات في مجالات مختلفة. 

الفصل التاسع : مناقشة الجامعة ورؤية المملكة 2030 ، حيث تناول هذا الفصل ما يتعلق بنشاط مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية بالجامعة ، متضمناً تطوير الموقع الإلكتروني للمركز، وتفعيل منصة قياس ، وتطوير عدد من الأنشطة الداعمة لمستهدفات رؤية المملكة 2030. 

الفصل العاشر: مناقشة قياس الأداء والمستهدفات المستقبلية ، حيث يظهر الفصل جهود الجامعة في أتمتة قياس مؤشرات الأداء ، ونتائج مؤشرات قياس الأداء الرئيسية للجامعة ، ومستهدفات الجامعة المستقبلية . 

وفي الختام أكد سعادة رئيس الجامعة على لجنة إعداد التقارير السنوية بمتابعة المقترحات التطويرية . 

أخر تعديل
الأحد, 01/يناير/2023