صلاحيات واختصاصات الإدارة العامة للشؤون القانونية

1. إدارة أعمال هذه الإدارة وتوزيع العمل على موظفيها كل حسب اختصاصه.

2. التعرف على تجارب الجهات المماثلة ، وما لديها من آليات للعمل القانوني والنظامي فيها , والاستفادة من ذلك.

3. تكوين مكتبة مرجعية – ورقية , وإليكترونية – تحوي جميع الأنظمة واللوائح , والقرارات ذات العلاقة بعمل الجامعة , وما يخدم ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

4. العمل على استقطاب كوادر مؤهله لتقديم الخبرة القانونية والنظامية على هيئة مستمرة , أو مؤقتة ؛ كالدورات للعاملين والتدريب ونحوها , أو دراسة قضايا محدودة يحتاج فيها إلى خبرات قانونية محدودة.

5. إعداد التفسيرات التطبيقية والتخريجات النظامية للوائح والأنظمة عند الحاجة للعمل بها , بما لا يتعارض معها نصاً أو روحاً.

6. تمثيل الجامعة أمام الجهات القضائية فيما يرفع ضدها من دعاوى . أو ترفعه هي لحفظ حقوقها , أو دفع ضرر طارئ عنها.

7. مراجعة محاضر مجالس الكليات والمعاهد والعمادات والمراكز والصناديق والجمعيات , وما يحيله إليها مدير الجامعة أو أحد الوكلاء , وإبداء الملحوظات النظامية لمدير الجامعة حولها.

8. مراجعة الصياغة القانونية لجميع العقود واللوائح والقرارات التنظيمية , وقرارات التأديب ونحوها.

9. الاشتراك في لجان التحقيق التي يطلب من الإدارة المشاركة فيها.

10. دراسة ما يُحال إليها من معاملات من قبل مدير الجامعة أو غيره من مسؤوليها, وإبداء الرأي النظامي حيالها.

11. اتخاذ الإجراءات القانونية لحفظ حقوق الجامعة سواءً أمام الجهات أو الأفراد ممن يخلون بالتزاماتهم وواجباتهم.

12. الموافقة على منح موظفي الإدارات الإجازات النظامية , على أن تستكمل إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة الإجراءات اللازمة لها , وفقاً لنظام والإبلاغ عن حالات مباشرة العمل والتأخير عنه والانقطاع ؛ لاتخاذ ما يلزم نظاماً.

13. اعتماد تقاويم الأداء الوظيفي للعاملين بالإدارة القانونية ممن هم دون المرتبة الثامنة وإعداد تقاويم من هم في المرتبة الثامنة فما فوقها , والرفع لرئيس الجامعة بما يحصل على تقدير مرضي فما دون.

14. التوقيع على شهادات التعريف لجميع منسوبي إدارته.

15. الاتصال المباشر بالوزارات والمصالح الحكومية وغيرها في كل ما يدخل في اختصاصه مع مراعاة المستوى الوظيفي.