تهدف المجلة إلى إتاحة الفرصة للباحثين؛ لنشر إنتاجهم العلمي في مجالات العلوم الإنسانية والإدارية، وتشمل فروع العلوم الإدارية، والعلوم الشرعية والقانونية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم التربوية والاجتماعية.  

    وتنشر المجلة البحوث التي تتوفر فيها الأصالة والجدة والابتكار، وأخلاقيات البحث العلمي والمنهجية العلمية، مع سلامة الفكر واللغة والأسلوب، وألا يكون البحث مستلاً من رسالة أو كتاب، ولم يسبق نشرها باللغتين العربية والإنجليزية.

أولاً: القواعد العامة:

  1.  ألا يزيد عدد كلمات البحث عن (12000) كلمة، بمـا فـي ذلـك قائمـة المراجـع والجـداول والأشكال والصــور.
  2.  يعد مستخلص البحث باللغة العربية، على ألا يتجاوز عدد الكلمات عن (200) كلمة، متبوعاً بالكلمات المفتاحية (يجب ألا تزيد عن خمس كلمات)، وآخر بالإنجليزية، مع الحرص على دقة الترجمة وصحتها، ولهيئة التحرير رفض أي بحث تكون ترجمة ملخصه غير سليمة.
  3.  يتأكد الباحث قبل التقديم للمجلة من سلامة لغة البحث، وخلوه من الأخطاء المطبعية واللغوية، وعليه فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي القواعد العامة والفنية.
  4.  على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية:
  • خطاب طلب نشر البحث بالمجلة باسم رئيس هيئة تحرير المجلة.
  • إرفاق (إقرار تعهد) بعد إكماله وتوقيعه من قبل جميع المؤلفين (سيكون عدم إدراجه سبباً للرفض المباشر) انقر هنا.
  • نسخة من البحث بصيغة WORD وأخرى PDFتتضمن بيانات الباحث.
  • نسخة من البحث بصيغة WORD وأخرى PDFبدون أن تتضمن بيانات الباحث.
  • تتضمن بيانات الباحث معلومات عن جميع المؤلفين (الاسم واللقب، والانتماء المؤسسي (الجامعة، القسم، البلد)، البريد الإلكتروني، رمز ORCID.
  • السيرة الذاتية المختصرة للباحث أو الباحثين.
  1.  ترسل من خلال بريد المجلة الإلكتروني [email protected].
  2.  يعتبر إرسال الباحث بحثه إلى بريد المجلة مع المرفقات بمثابة قبول لـ (شروط النشر في المجلة).
  3.  لهيئة التحرير حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم أو رفضه.

 

  1.  ترسل البحوث المقدمة لمحكمين متخصصين تختارهم هيئة التحرير بشكل سري، وللمجلة أن تطلب إجراء تعديلات على البحث حسب رأي المحكمين قبل اعتماد البحث للنشر.
  2.  في حالة (قبول البحث للنشر) يتم إرسال خطاب يفيد بقبول البحث للنشر، وفي حالة (رفض نشر البحث) يتم إرسال رد اعتذار عن قبول النشر.
  3. فـي حالة (قبول البحث للنشر) تؤول حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره فـي أي ‏‏منفذ نشر آخر ورقياً أو إلكترونياً، دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير.
  4. لهيئة التحرير ‏الحق ‏فـي تحديد أولويات نشر البحوث.
  5. الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط، ولا تعبر ‏‏بالضرورة عن رأي المجلة.

ثانياً: القواعد الفنية:

  1.  يكون نوع الخط في البحوث العربية (‏Traditional Arabic‏) بحجم (16) وللهامش حجم (12)، وللجداول والأشكال حجم (14)، وللبحوث الإنجليزية (‏Times New Roman‏) ‏بحجم (12)، وللهامش حجم (10)، وللجداول والأشكال حجم (11). ويستحسن اختصار الهوامش إلى أقصى حد ممكن، وفي حالة استخدامها تكون لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية، ويشار إليها بأرقام متسلسلة ضمن البحث، ومن ثم تكون مرقمة حسب التسلسل في نهايته.
  2.  الآيات القرآنية مكتوبة وفق المصحف الإلكتروني لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بمقاس (16)، ويشار إليها في النص فقط بذكر اسم السورة، ثم نقطتين، ثم رقم الآية، وهي بين قوسين مربعين هكذا: [البقرة: 175].
  3.  نظام التوثيق المعتمد فـي المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية، الإصدار ‏‏السادس‏: (American Psychological Association – APA – 6th ED). وبالنسبة لبحوث (العلوم الشرعية، واللغة العربية) يكون نظام التوثيق في الحاشية السفلية، ويكون التوثيق مختصراً ومتضمناً الآتي: (عنوان الكتاب، واسم المؤلف المشهور، والجزء/الصفحة)؛ مثال: لسان العرب، ابن منظور، (2/233)، أو: المغني، ابن قدامة، (1/300). وعند توثيق الأحاديث النبوية يكون متضمناً الآتي: (اسم المصنف المشهور، عنوان الكتاب، رقم الحديث، الجزء/الصفحة)؛ مثال: أخرجه ابن ماجة في السنن، برقم (5000)، (6/444)، مع ضرورة التقيد بالمنهج العلمي في البحوث.
  4.  قبل صدور (قبول النشر) ستطلب المجلة من (الباحث) عمل تدقيق لغوي شامل للبحث من قبل جهة معتمدة؛ حيث تُصدر شهادة تفيد بسلامة البحث وخلوه من الأخطاء الإملائية واللغوية.
  5.  يتم (رومنة) المراجع العربية الواردة في البحث بعد نهايتها مباشرة.
  6.  تكون الملاحق في نهاية البحث بعد المراجع.