المختصر في التشريح العام للكليات الصحية

عنوان الكتاب : المختصر في التشريح العام للكليات الصحية

المؤلف : د/ معتز عبد القادر خير الله

              د/ عبد الرحمن بن عبد الله الأطرم

الطبعة : الأولى

عدد الصفحات :  ( 285 ) صفحة من القطع المتوسط

سنة النشر : 1437هـ

رقم الإيداع : 1022  / 1437

دار النشر : مركز النشر والترجمة – جامعة المجمعة

ردمك : 5- 9895-01-603-978             

 

 

لماذا هذا الكتاب؟

      لا شك أن الجسد هو المرآة الصادقة التي يمكن النظر من خلالها إلي خبايا واسرار الإنسان، لأنه يعكس الطبيعة الحقيقية لأصل الإنسان من جهة ولمراحل نموه من جهة ثانية ،ـ وقرب زواله من ناحية ثالثة.

      إن الجمال الخارجي للجسد من جهة ، والاشتياق الفطر ي في داخلنا إلي معرفة ما هو داخل هذا الجسم من جهة أخرى، كانا – ولا يزالان حت يومنا هذا –يثيران اهتمام الإنسان وفضوله منذ بدء التاريخ، علاوة على أن الاعجاب الشديد والدهشة يتملكاننا عندما نعرف الطريقة الرائعة التي يعمل بها الجسد البشري.

      إذ تقص علينا صفحات التاريخ ابتدع الإنسان علماً خاصاً لدراسة دقائق وأسرار هذا الجسد الإنساني ، ألا وهو علم التشريح ، كما تكشف هذه الصفحات كذلك كيف حاول هذا العلم معرفة الآليات الداخلية لعمل الجسد . وفي عصرنا الحالي نرى أن فن الطب وأجهزة التي تسهم في شفاء الناس، ما كان ليصبح على صورته المتقدمة هذه بدون إسهامات رواد علم التشريح ، والذي من الممكن القول أن الارهاصات الأولى لعلم التشريح قد بدأت في القرن الخامس قبل الميلاد.

      وبما أن هذا الكتاب يتناول موضوعات و نصوصا أساسية في علم التشريح مخصصة للكليات الصحية، فهي موضوعات قد لا تحتوى على المعلومات بشكل مفصل، ولكنها تُقدم بشكل مبسط ومختصر ، فقد حرص المؤلفان على تزويد الكتاب بعدد كبير من الأشكال التوضيحية  لشرح النصوص الواردة معتمدين على عدد كبير من المراجع ، وحتى تعدم الفائدة فقد تم تزييل الكتاب بكشاف للمصطلحات الواردة باللغتين العربية والإنجليزية.

       والكتاب بموضوعه هذا  الهام و الشيق كتاب لا غنى عن مطالعته ليس فقط لدى المهمومين بالشأن الطبي بالمملكة وحدهم، بل ولدى عموم القراء المنشغلين بالعلوم الصحية على وجه الإجمال .