يعتبر قسم القبول بوابة الدخول إلى الجامعة ، ويقوم هذا القسم بجميع وحداته بدور مهم وأساسي في عمادة القبول والتسجيل، ومن ابرز المهام والأعمال التي يقوم بها القسم التالي:
-الاستعداد المبكر لأعمال القبول.
-تنفيذ سياسة الجامعة بالقبول والتنسيق مع كليات الجامعة لمرحلة القبول من حيث الأعداد والشروط المطلوبة لكل كلية بما يتفق مع سياسات الجامعة.
-متابعة سير عملية القبول الإلكتروني ونتيجة القبول النهائية وإدخال بيانات الطلاب في النظام الأكاديمي.
-استلام ملفات الطلاب المقبولين من البريد الممتاز.
-مطابقة وتدقيق بيانات الطلاب المقبولين، وحفظها في الأماكن المخصصة بعد تثبيتها في النظام الأكاديمي وتسجيل الأرقام الجامعية عليها.
-متابعة وحل مشاكل الطلاب المقبولين.
-تنظيم إجراءات قبول الطلاب والطالبات غير السعوديين من طلاب المنح حسب المنح المخصصة.
-استقبال وتنفيذ طلبات التحويل من خارج الجامعة وإنهاء إجراءات التحويل وذلك حسب الضوابط والأنظمة.
-استقبال طلبات التحويل من كلية إلى كلية داخل الجامعة وفرزها وتنفيذها وذلك حسب الضوابط والأنظمة.
-استقبال طلبات التحويل من قسم إلى قسم داخل الكلية وفرزها وتنفيذها وذلك حسب الضوابط والأنظمة.
-قبول المرشحين من وزارة التربية والتعليم ومؤسسات الدولة لإكمال دراستهم بالجامعة حسب الضوابط المنظمة للمرشحين.
-قبول الطلاب الزائرين من الجامعات الأخرى للدراسة بجامعة المجمعة.
-إنهاء إجراءات طلاب الجامعة الذين يرغبون بدراسة فصل زائر في جامعات أخرى.
- استقبال وتنفيذ طلبات معادلة المقررات للطلاب المحولين والزائرين وذلك حسب الضوابط والأنظمة.
-استقبال و تنفيذ طلبات الانسحاب من القبول.
- استقبال المراجعين و الرد على استفسارات من خلال كاونتر الاستقبال، البريد الالكتروني للقسم،هواتف القسم، وسائل التواصل المتاحة(تويتر_فيس بوك).
-اقتراح الخطط لسير العمل وتطوير وتبسيط إجراءاته.