نبذه عن الجهه

  • انطلاقاً من حرص إدارة جامعة المجمعة منذ نشأتها في 3 رمضان 1430هـ على أن تكون الجامعة من ضمن قائمة الجامعات المتميزة عالمياً فقد حرصت على تبني تطبيق الجودة بمفهومها الشامل .وبناء عليه كانت عمادة الجودة وتطوير المهارات من أولى العمادات التي تم إنشاؤها بالقرار رقم (9) وتاريخ 3/2/1431هـ لتتولى تطبيق الجودة في جميع وحدات الجامعة و إشباع احتياجات المجتمع الحقيقية، وتحسين الأداء في جميع مجالات عمل الجامعة، وإنشاء أنظمة تحدد كيفية تنفيذ العمل بأفضل كفاءة وجودة، وتقويم وقياس الأداء وفق معايير محددة، وتمكين الجامعة من القدرة على المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية، وتحسين مستوى الاتصالات الداخلية والخارجية ومتابعة العمل في مراكز ووحدات الجودة المنتشرة في جميع وحدات الجامعة المختلفة من عمادات وكليات و أقسام نسويه والتنسيق مع الجهات الخارجية ذات العلاقة والربط بين هذه الإدارات والوحدات لتنسيق الجهود.

  • 1- التنسيق مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، والعمل وفق مالديها من أنظمة وتعليمات .
  • 2- العمل على تعزيز إدراك العاملين في الجامعة لأهمية عمليات تأكيد الجودة ومعرفة الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها .
  • 3- وضع آليات محددة لما يجب القيام به في الجامعة مما يعين على الجودة، ويفعلها في الأداء والمخرجات.
  • 4- تقديم المساعدة والدعم للأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية في الجامعة من أجل إنجاز خطط تحسين الجودة ، ومتابعة خطواتها ومستجداتها .
  • 5- وضع خطط التدريب المناسبة لاستراتيجيات التعليم وعمليات التقويم والمراجعة، والتنسيق في ذلك مع كليات الجامعة ووحداتها.
  • 6- مساعدة وحدات الجامعة وكلياتها في إعداد برامج تحسين الجودة والعمليات التقويمية للمخرجات ، وتنفيذها .
  • 7- تطوير النماذج القياسية المستخدمة لغرض إجراء عمليات الدراسة وإعداد التقارير حول مؤشرات الجودة ، والنماذج الخاصة بتوصيف البرامج والتخصصات ،والتقارير الأخرى المساعدة على تحقيق الجودة في جميع مجالاتها.
  • 8- اجراء عملية المراجعة الدورية للخريجين وغيرهم من المستفيدين من أنشطة الجامعة والسعي ومعرفة مستوى الجودة أثناء التعليم ،وبعده.
  • 9- التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة الجامعة، والسعي لمعرفة آرائهم ونصائحهم بخصوص استراتيجيات تطوير المهارات .
  • 10- توفير المواد المرجعية ونشر المعلومات الخادمة للجودة والاعتماد من مصادرها في الداخل أو الخارج.
  • 11- تحديد مؤشرات رئيسية للأداء :لاستخدامها في جميع كليات الجامعة وعمادتها وإداراتها ،ليتسنى لكل وحدة منها تحديد مؤشرات إضافية متعلقة بأنشطتها الذاتية.
  • 12- إعداد تقارير سنوية عن مستوى تأكيد الجودة ، وتقديمها لإدارة الجامعة ،موضحاً بها مؤشرات الأداء الرئيسة والمعلومات الثابتة ، وذلك اعتماداً على تقارير الوحدات الداخلية بالجامعة ، وعمل العمادة.