إدارة المشاريع

إدارة المشاريع :

انطلاقاً من حاجة الجامعة ورغبتها في إنشاء وحدة مشاريع (PMO) للمساعدة في إدارة المشاريع , ومتابعة أداءها وتسهيل كافة إجراءاتها وفقاً لمنهجية عمل ذات معايير دوليه تتوافق مع حجم مشاريع الجامعة بما يضبط كافة جوانب المشروع مثل الوقت والجودة والكلفة مع الاستغلال الأمثل لكافة الموارد المتاحة بالشكل الأفضل , كما يجمع ويحلل بيانات المشاريع ويبرزها بشكل يعزز القدرة لمتخذي القرارات في الجامعة من خلال إتاحة الصورة كاملة حول:

تدفق وسير العمل في تلك المشاريع أو أي مشاكل تطرأ عليها في أي مرحلة من مراحلها.

بالإضافة إلى قياس أداء تلك المشاريع وأداء الشركات التي تنفذها وكذلك موظفي الجامعة الذين يعملون عليها , وذلك كله يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة في وقتها المناسب.

 

المهام :

 

  • الإشراف إدارياً على كل المشاريع المتعلقة بعمادة تقنية المعلومات .
  • توفير الدعم اللازم لجميع الموظفين القائمين على المشاريع .
  • التنسيق بين الإدارات لتنفيذ المشاريع .
  • المساعدة في دراسة وتحليل المناقصات للمشاريع .
  • المساعدة في دراسة وإعداد الخطط المستقبلية للمشاريع الجديدة و المستحدثة .
  • مراجعة المشاريع المقترحة والموافقة عليها وضمان عدم تكرار المشاريع المقدمة من الإدارات والوحدات .
  • الإشراف على الموظفين التابعين للمشاريع ومتابعتهم ومراقبتهم وتوفير الدعم اللازم لهم .
  • متابعة المشاريع حتى الانتهاء وإقفالها بعد التأكد من تحقيق نطاق المشروع وأهدافه .
  • تقديم التقارير إلى عميد تقنية المعلومات عن كيفية سير المشاريع ومن ثم رفعها إلى وكيل الجامعة .
  • الإلمام بنطاق المشروع وتحقيق أهدافه .
  • التواصل المباشر مع الشركات وتأمين جميع المتطلبات اللازمة لها لتنفيذ المشاريع وإنجاحها .
  • تواصل الاجتماعات مع الشركات والتنسيق معها وتحصيل جميع الوثائق المطلوبة لتنفيذ المشروع.
  • مراقبة الشركات المنفذة وعمل الجولات للتأكيد من سير تنفيذ المشاريع (التكلفة، الوقت والجودة).
  • توثيق المشاريع وأرشفتها .
  • رفع تقارير الإنجاز عن المشاريع المنفذة للشركات لصرف مستحقاتها .
  • التنسيق مع الإدارات المعنية (المالية والتخطيط) والحرص على صرف مستحقات الشركات في موعدها.
  • المساهمة في تطوير عمادة تقنية المعلومات وإعداد النماذج التنفيذية.​