عمادة شؤون الطلاب تشارك في وفد طلابي في مؤتمر الإمارات الثالث لأمراض الدم بدبي

شاركت عمادة شؤون الطلاب بوفد طلابي يمثل الجامعة في مؤتمر الإمارات الثالث لأمراض الدم بدبي من الفترة ٧ -٩ مارس ٢٠١٣ م تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية ورئيس هيئة الصحة بدبي والذي نظمته شعبة أمراض الدم بجمعية الإمارات الطبية بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي وجائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية في فندق ويستن المينا السياحي بدبي..

وقد كانت مشاركة الجامعة عبارة عن دراسة عن الأنيميا قدمها الطالبين عليان شقير الرشيدي وعبدالله علي الخثعمي

حيث أن الأنيميا تعتبر من أهم المشاكل الصحية التي تواجه العالم سواء في الدول المتقدمة أو النامية ، ويعتبر حسب منظمة الصحة العالمية ٣٠٪ من سكان العالم مصابون بهذه الحالة المرضية ولهذا العدد الكبير من المصابون بهذه الحالة المرضية اعتبرت مشكلة تهم الصحة العالمية .

لا يوجد احصائيات دقيقة حول نسبة الأنيميا في المملكة العربية السعودية وكان هدف الدراسة حول الأنيميا إيجاد إحصائية دقيقة حول المصابين بهذه الحالة في مستشفى الملك خالد بالمجمعة .

تم استخدام البيانات الموجودة لدى العيادات الخارجية والداخلية في المستشفى لجمع بيانات المرضى والمصابون بالأنيميا ، شملت الدراسة ٢٠٠ مريض ( ١١٢ إناث ) ( ٨٢ ذكور ) تتراوح أعمارهم بين ١٤ إلى ٨٠ سنة .

وبعد ذلك أجري تحليل لبيانات هؤلاء المرضى وكانت النتيجة تشير أن ٤٠.٥ من المرضى الذين زراو المستشفى خلال أسبوع واحد مصابون بالأنيميا .

تعتبر نسبة الأنيميا في هذه الدراسة عالية وتحتاج لمزيد من الفحوصات والدراسات لبحث أسباب أنتشار هذه الحالة .

وقد رفع عميد شؤون الطلاب الدكتور حمد بن عبدالله القميزي شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن على دعمه مثل تلك المشاركات والمؤتمرات المحلية والدولية للطلاب مما يحفز على عدة مشاركات قادمة للمنافسة في البحث العلمي كما شكر الطلاب على مشاركتهم مؤكداً أن العمادة حريصة كل الحرص على دعم مثل تلك المشاركات بتوجيهات من معالي مدير الجامعة.

أخر تعديل
الاثنين, 18/مارس/2013