انطلاقاً من توجيهات معالي مدير الجامعة الدكتور/ خالد بن سعد المقرن وبإشراف من سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور/ أحمد بن علي الرميح، وبمتابعة مستمرة من سعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور/ خالد بن إبراهيم العفيصان أطلقت عمادة شؤون الطلاب ممثلة بمركز التوجيه والإرشاد الطلابي مبادرتين تستهدفان تهيئة الطلبة ومساعدتهم على التكيف مع هذه المرحلة الاستثنائية وذلك من خلال المبادرات التالية : المبادرة الأولى : مبادرة مستشارك النفسي والاجتماعي والتي تستهدف تلقي استشارات الطلبة واستفساراتهم النفسية والاجتماعية من خلال تخصيص رقم للتواصل مع الطلاب وآخر مع الطالبات مع توفير خدمة تلقى الاستفسارات عن طريق الواتس آب وذلك لمدة خمسة أيام في الأسبوع من الأحد وحتى الخميس من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً، كما تم تأمين طريقة أخرى للتواصل مع الطلبة من خلال تصميم نموذج للطلاب وآخر للطالبات لتلقي الاستفسارات والاستشارات ليتمكن الطلبة من تقديم تساؤلاتهم مع المحافظة على خصوصيتهم . المبادرة الثانية : مبادرة داعم التوجيهي غير المباشر والتي تستهدف تقديم عدد من المحاضرات التوعوية والتوجيهية من خلال الفصول الافتراضية عبر منصة البلاك بورد، حيث روعي في تلك المحاضرات تنوعها مابين محاضرات تستهدف التعامل وفق الظروف الراهنة وأخرى تستهدف التركيز على طرق التعلم والبحث العلمي وأثرها في مسيرة الطلبة، وقد كانت تلك المحاضرات على النحو التالي : المحاضرة الأولى : التنظيم الذاتي كاستراتيجية لإدارة الأزمات المحاضرة الثانية: من أدبيات علم نفس الكوارث الطبيعية وكيفية التعامل معها المحاضرة الثالثة: أفضل 20مبدأ في التعلم المحاضرة الرابعة: القراءة والبحث العلمي غذاء للفكر وقوة في التخصص العلمي حيث تعقد هذه المحاضرات في أيام متفرقة خلال الأسبوع الحالي والذي يليه، وقد روعي في وقتها مناسبتها لأوقات الطلبة وعدم تعارضها مع أوقات المحاضرات الأكاديمية المنهجية حيث يتم تقديم تلك المحاضرات من الساعة 9-10 ليلاً وتأتي هاتين المبادرتين من مركز التوجيه والإرشاد الطلابي التابع لعمادة شؤون الطلاب استشعاراً منه للدور الكبير للمركز في حياة الطلبة وتأكد هذا الدور في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا المتسجد . وفي الختام يتقدم فريق العمل بالعمادة بالشكر والتقدير لمعالي مدير الجامعة ولسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية على دعمهم لجميع المناشط التي تستهدف طلبة الجامعة ورفع مستواهم العلمي ومساعدتهم على تجاوز ما يمكن أن يعترض مسيرتهم الأكاديمية .