كلية التربية بالزلفي تقيم دورة تدريبية بعنوان "فلسفة التخطيط والابداع والابتكار"

فلسفة التخطيط والابداع والابتكار

قدم   مركز الابتكار والأفكار الطلابية المميزة  بالتعاون مع قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالزلفي (أقسام الطالبات) دورة  تدريبية بعنوان(فلسفة التخطيط والابداع والابتكار)

           وذلك يوم الأربعاء الموافق 20/5/1436هـ. بقاعة المسرح  بالكلية قدمتها الدكتورة منى حامد محمد أبووردة  أستاذ علم النفس التربوى المساعد  بقسم العلوم التربوية ،استهدفت الدورة الطالبات المبدعات والمبتكرات بالكلية. وهدفت الدورة إلى تعريف الطالبات بأهمية التخطيط فى حياتنا والأساليب تساعد على تحليل الوضع الحالي و ذلك من خلال معرفة ما لك و ما عليك و من أكثر هذه الأساليب شيوعا و استخداما أسلوب اللمحة السريعةSWOT analysis  ويستخدم تحليل S.W.O.T لمعرفة القدرات الداخلية للأفراد أو للجماعة أو التنظيم بشكل عام عن طريق دراسة جوانب القوة و الضعف .  ويستخدم هذا التحليل لمعرفة الظروف الخارجية للأفراد عن طريق دراسة الفرص المتاحة و العوائق أو المخاطر،ثم تطرقت الدورة تعريف الطالبات بمعنى الابداع ومن هو الشخص المبدع وما هو الابتكار وما الفرق بين المبدع والمبتكر، وجاءت أهمية الدورة من ضرورة توضيح طرق وأساليب التخطيط والابداع والابتكار، مع ذكر أمثلة على كيفية استخدام هذه الأساليب بطريقة فعالة وكيفية استغلال الفرد لامكاناته والفرص المتاحة حوله و تحديد نقاط القوة، ونواحي التطوير المتعلقة بمهارات وقدرات الموهوبين. ومن أهم المحاور التي استعرضتها الدورة ذكر معوقات الابداع،وطرق علاجها. والنتائج الايجابية للابداع والابتكار، وعرض لبعض المواقف الابداعية وتحليل طرق التفكير الابداعى لدى المبدعين.

وقد أوصت الدورة بضرورة وأهمية التخطيط والتفكير الابداعى والاستغلال الأمثل للامكانات والفرص المتاحة حتى يصبح الشخص مبدعا. 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020