معايير الاعتماد الأكاديمي و دورها في خدمة التعليم (المعيار الرابع :التعليم و التعلم )
المدرب :د. نوال الدسوقي عنوان الدورات :دورة كيفية رعاية الموهوبين
المكان :المبنى الرئيس المدرج التاريخ : الاثنين 7 \2/1438هـ
الفئة المستهدفة :أعضاء هيئة التدريس ،الإداريات .
أهداف البرنامج :
-أن يتعرفن معنى الاعتماد الأكاديمي اصطلاحا .
-أن يتعرفن الهدف من الاعتماد الأكاديمي .
-أن يتعرفن أنواع الاعتماد الأكاديمي .
-أن يتعرفن توزيع المعايير على قطاعات الأنشطة في مؤسسات التعليم العالي.
-أن يتعرفن المكونات الأساسية لكل معيار من المعايير .
-أن يتعرفن إجراءات الاعتماد ومراحله.
-أن يتعرفن معنى المعايير و المؤشرات .
-أن ينعرفن مكونات المعيار الرابع و كيفية تحقيق كل واحد منها .
-أن يتعرفن كيفية التحقق من مخرجات التعلم .
تم بحمد الله تدريب الحضور على معنى الاعتماد لغة و اصطلاحا ،و الهدف الذي يرنو إليه الاعتماد ،ثم بينت أنواع الاعتماد ،ومرحله ،و استعرضت المعايير التي وضعتها الهيئة لضمان لتحقيق الجودة ،و بينت المكونات الرئيسة لكل معيار ،و ثم أردفت ذلك بحديث مفصل عن المعيار الرابع و مكوناته ،و كيفية التحقق من كل واحد منها :
1-4 حصيلة تعلم الطلبة.
2-4 عمليات تطوير البرنامج.
3-4 عمليات تقويم ومراجعة البرنامج.
4-4 تقويم الطلبة.
5-4 مساعدة الطلبة من الناحية التعليمية.
6-4 جودة التدريس.
7-4 دعم جهود تحسين جودة التدريس.
8-4 مؤهلات وخبرة أعضاء هيئة التدريس.
9-4 نشاطات الخبرة الميدانية.
10-4 ترتيبات الشراكة مع المؤسسات الأخرى.