من الكشف الكمي لجزيئات البروتين إلى التصوير الجزيئي في حيوانات التجارب

نظم قسم المختبرات الطبية ممثلا بالدكتور سليمان الصقعبي المسؤول عن تجهيز المعامل التعليمية والبحثية في كلية العلوم بالزلفي يوم الأربعاء 4/2/1436هـ ندوة بعنوان من الكشف الكمي لجزيئات البروتين إلى التصوير الجزيئي في حيوانات التجارب From Quantitative Protein Detection to Molecular In-Vivo Imaging .  قدمها الدكتور ديرك فاشيس من شركة ليكور الأمريكية. تم تقديم الندوة على ثلاث جلسات يفصلهما استراحتين لمدة 15 دقيقة وقد حضر الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس المختصين وطلاب قسم المختبرات الطبية.

 في الجلسة الأولى (9:30 ص – 11 ص)  تطرق الدكتور ديرك لاستخدام تقنيات الفلوريسنت القريب من الأشعة تحت الحمراء Near Infrared Fluorescent في كشف وقياس التعبير البروتيني وفسفرة البروتينات  Protein Phosphorylation  في دراسة الامراض الخبيثة وقارن ذلك بالطرق التقليدية مثل الانظمة اللونيةColorimetric  وطريقة الوميض الكيميائي Chemiluminescence وكيف ان تقنية الفلوريسنت القريب من الاشعة تحت الحمراء تعتبر الطريقة الرائدة في هذا المجال في الوقت الحالي.  تلت الجلسة الاولى جلسة أسئلة ونقاش من قبل الحضور والدكتور ديرك.

في الجلسة الثانية (11:15 ص - 12:30 م) قدم الدكتور ديرك عرض مفصلا عن تطبيقات جهاز ليكور سي إل إكس LICOR CLX القائم على تقنيات الفلوريسنت القريب من الاشعة تحت الحمراء Near Infrared Fluorescent في دراسة العمليات الحيوية الطبيعية في الخلايا الطبيعية وايضا لدراسة آلية حدوث بعض الأمراض وبالأخص الأمراض الخبيثة مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الدم. ختمت الجلسة الثانية بجلسة أسئلة ونقاش بين أعضاء هيئة التدريس والدكتور ديرك.

في الجلسة الثالثة (12:45 م - 2:00 م) تم تقديم عرض عملي تطبيقي على جهاز ليكور سي إل إكس  LICOR CLX حيث تم شرح كيفية استخدام جهاز ليكور سي إل إكس لقياس البروتينات داخل الخلايا الحية او في مستخلصات بروتينية خلوية او في حيوانات تجارب. وكيف يمكن كشف بعض الأمراض السرطانية في حيوانات التجارب باستخدام صبغات فلورسنتيه دون الحاجة لتشريح حيوان التجارب واستخدام المجاهر كما هو الحال في الطرق التقليدية. خلال الجلسة أجاب الدكتور ديرك على العديد من الأسئلة التي تم طرحها من قبل المتدربين. في نهاية اللقاء تقدمت كلية العلوم ممثلة بعميد الكلية د. محمد العبودي و وكيل الكلية للجودة والتطوير د. مفوز الحربي و د. سليمان الصقعبي بشكر لدكتور ديرك على تعنية مشاق السفر والحضور لكلية العلوم لتقديم هذا الندوة القيمة.

يجدر بالذكر أن كلية العلوم بالزلفي تمتلك جهاز ليكور سي إل إكس  LICOR CLX والذي يأتي ضمن أجهزة اخرى تم دعمها من قبل مشاريع الجامعة لتجهيز معامل الطلاب التعليمية والبحثية في كلية العلوم. وهذا الجهاز بدوره سوف يتيح لطلاب التدرب على دراسة العمليات الحيوية في الخلايا الطبيعية وتشخيص بعض الأمراض السرطانية كما سيوفر هذا الجهاز فرصة لطلاب وأعضاء هيئة التدريس على حد سواء لإجراء أبحاث لدراسة الخلايا الطبيعية والسرطانية على المستوى الجزيئي. وبهذه المناسبة  تتقدم كلية العلوم بالشكر والعرفان لإدارة الجامعة ممثلة بمعالي مدير الجامعة  د. خاد المقرن ووكيل الجامعة  د. مسلم الدوسري على دعمهما الغير محدود للكلية من أجل الرقي بجودة اداءها في الجوانب التعلمية والبحثية و خدمة المجتمع.

 

 

 

 

أخر تعديل
الأربعاء, 17/ديسمبر/2014