الدورة التدريبية لفائدة طلاب الكلية في مجال ريادة الأعمال تحت عنوان (حدد فكرة مشروعك)

    أقام نادي ريادة الأعمال بقسم إدارة الأعمال وتحت إشراف وكالة الكلية للبحث العلمي والدراسات العليا بالتّعاون مع معهد ريادة الأعمال بالرياض دورةً تدريبيةً في مجال ريادة الأعمال تحت عنوان " حدِّد فكرة مشروعك "؛ لفائدة مجموعة من طلاب الأقسام النهائية بالكلية. وقد قدَّم للدورة الأستاذ الحارث بن سفر العمري - مستشار ومدرب في ريادة الأعمال - يوم الثلاثاء الموافق 7/ 3 / 1438هـ . وافتتح الدورة سعادة عميد الكلية الدكتور/ بندر بن عبد العزيز اليحيى بكلمةٍ بيَّن فيها أهمية ريادة الأعمال كتوجُّهٍ استراتيجي للمملكة في مجال الاستثمار، واحدث المشاريع ، وما ينتج عن ذلك من توفير فرص العمل ، ودفع عجلة الاقتصاد ، موضحا أن رهان التنمية الوطنية قد أصبح موكلاً بدرجةٍ أولى إلى رُوَّاد الأعمال ، وأنَّ من المهام الجسام المطروحة حاليا على جامعة المجمعة وبقية الجامعات الأخرى هو المساهمةُ - إلى جانب بقية مؤسسات الدولة - في إعداد رُوَّاد أعمال يصنعون مستقبل المملكة ، ويدفعون براياتها خفَّاقةً بين الأمم.

     كما أشارسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبد الله بن ناصر الحسين إلى أهمية مثل هذه الدورات التي تندرج ضمن تفعيل الشَّراكة المجتمعية للكلية ، وتعزيز دورها في بناء جسور التواصل بين الطلاب والمؤسسات الاقتصادية ؛ من أجل الاستفادة من خبراتها في تطوير جودة مخرجات الجامعة. ومن جانبه أكد سعادة رئيس قسم إدارة الأعمال أن تقديم مثل هذه الورشات التدريبية سوف يفتح آفاقاً جديدة أمام الطلاب ، ويكسبهم مهارات مهنية وقدرات عقليَّة تسهل اندماجهم في سوق العمل. وقبل أن تبدأ أعمال الدورة تطرق المشرف على نادي ريادة الأعمال بالكلية الدكتور طارق بوزيان إلى فكرة مهمة مفادها أنه كلما تحدثنا مع الطلاب عن أهمية ريادة الأعمال نجدهم يتوجَّسون خوفا من ثلاثة أشياءٍ هي فكرة المشروع ، ومصادر تمويله ، وضعف الثقة في إمكاناتهم ؛ لانشاء مشاريع ريادية. ولعل مثل هذه الورشات التدريبية تساهم في تقوية المعتقدات السلوكية ، ومعتقدات التحكُّم لدى الطلاب في مجال ريادة الاعمال.

    وبعد ذلك انطلقت الدورة التدريبية ، وظلَّت خمس ساعات تناول فيها المدرب الحارث بن سفر العمري- بحضور 30 طالبا - مجموعةً من النقاط المتعلقة بكيفية اختيار المشروعات الاستثمارية التي كثيرا ما تتبادر إلى أذهان الرَّاغبين في ممارسة العمل الحرِّ ، وقد تضمنت الدورة المحاور التالية :

  • ما هي فكرة المشروع ؟
  • من أين تأتي فكرة المشروع ؟
  • ما الذي يجعل فكرة المشروع جيدة ؟
  • هل أنا ريادي ؟
  • لماذا أبدأ بالمشروع ؟
  • كيف يجدُ الأخرون أفكارًا جيدةً لمشاريعهم ؟
  • ما هي أنواع المشاريع ؟
  • ما هي المشاريعُ المرتبطةُ بمشروعي ؟
  • كيف يمكنني العثور على أفكارٍ جيّدةٍ ؛ لتحديد المشاريع الممكنة ؟
  • كيف يمكنني تحليل أفضل أفكار المشاريع ؟
أخر تعديل
الثلاثاء, 10/يناير/2017