في إطار تعزيز التعاون والتكامل بين مختلف الجهات المعنية بهدف تطوير عمليتي التعليم والتعلم في الجامعة، رأس وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور محمد بن صالح العبودي، اجتماع لجنة الشؤون الأكاديمية في جلستها الرابعة، بحضور مدير مكتب إدارة البيانات وذكاء الأعمال بالجامعة الأستاذ محمد العوله، ومديري الإدارات الفنية بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية، و وكلاء الكليات للشؤون التعليمية والتطوير بالجامعة، وفي بداية الاجتماع أكد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية على أهمية "لغة الأرقام" في تقييم نجاح البرامج الأكاديمية ومدى تحقيقها لمستهدفات الجامعة، وأشار إلى أن الأرقام اليوم أصبحت أداة حقيقية للكشف عن الأداء الجامعي، وأوضح سعادته أن هذه البيانات تساعد في اتخاذ قرارات استراتيجية تساهم في تحسين البيئة التعليمية وتحفيز الابتكار وتشجيع البرامج النوعية، من جانبه استعرض الأستاذ محمد العوله خلال الاجتماع دور "ذكاء الأعمال" في الشؤون التعليمية، وتطرق إلى التطور الذي شهدته بيانات الخريجين ونسب التوظيف في السنوات الأخيرة مشيرًا إلى التحديثات التي أٌدخلت على هذه البيانات بما يتماشى مع التقنيات الحديثة في جمع وتحليل المعلومات، كما تم مناقشة التحديات التي يواجهها خريجو بعض التخصصات، وسبل تعزيز سياسات التعامل مع البيانات في مختلف القطاعات.
كما تم استعراض تقرير مؤشرات الأداء للبرامج الأكاديمية للعام 2024، الذي تضمن معايير جودة الأداء وأسس تصنيف وترتيب الكليات داخل الجامعة، مع التأكيد على أهمية دقة قياس هذه المؤشرات لضمان تحقيق التقارير السنوية التي تخدم أهداف الاعتماد البرامجي، وتطرق الاجتماع إلى أهمية إعداد تقارير الدراسة الذاتية ونواتج التعلم التي تُعتبر من أبرز الأدوات المؤهلة للاعتماد الأكاديمي.
وفي سياق متصل، استعرض وكيل كلية العلوم الطبية التطبيقية للشؤون التعليمية والتطوير الدكتور صالح العيوني، تجربة الكلية في تحسين إدارة البرامج الأكاديمية من خلال تقليص الساعات الزائدة، وضبط سياسات القبول، وتنظيم الطاقة الاستيعابية من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب معالجة أوضاع الطلاب المتعثرين، مما يعزز من فعالية العملية التعليمية.