لقد قامت بعض الدول والجامعات بتجربة التعلم الالكتروني في محيطها الجغرافي وقدمت بذلك عدد من السياسات التعليمية لإنجاح هذه التجربة مع بعض الإجراءات والخدمات اللوجستية نعرض فما بلي بعض التجارب:
امريكا
*بدأت محاولة امريكا في الثمانينات في أقليم الاسكا و كان مبرر اتجاهها نحوه ان اغلب سكانها يعيشون في الريف وأطلقت عليه مسمى (شبكة الاسكا للتعليم ) وبدأت عملها 1983م ونجاح هذا المشروع أدى إلى الاستثمار في هذا الاتجاه بغية التوسع مما أدى إلى تغيرات كبيرة في التفكير التربوي والبنية الأساسية للاتصالات. وكان لأشكال التعليم في امريكا نوعين :
-
مشروع التعليم المنزلي بالكلية في جامعه كوين
-
شبكات التعليم الابتدائي والثانوي
استراليا
بدأ التعليم في استراليا كتعليم مفتوح بمبادرات فردية باستخدام الراديو وقد لعب التعليم دورا كبيرا في تطوير البنية الاجتماعية والاقتصادية وذلك في بداية القرن العشرين وفي الثمانينات قامت الحكومة بعمليات إصلاح التعليم باستخدام تكنولوجيا حديثة للطلاب فاكثر من 50 جهة تقدم هذا التعليم . والجدير بالذكر أنه ليس هناك شكل إداري عام يحكم التعلم الالكتروني في استراليا فلكل ولاية إطار عمل سياسي خاص بها يعتمد على مفاهيم مختلفة للحاجات الالكترونية. تجربة ولاية فكتوريا الاسترالية لها حيث أجبرت المعلمين الرافضين للتعامل مع الحاسب على التقاعد المبكر وتم استبدالهم بآخرين حيث بلغ تعدادهم 25%
جامعة اثباسكا الكندية
هي جامعه كندية للتعليم الالكتروني حيث يكمل الطلاب مقرراتهم من المنزل في عام 1985م تم وضع رسالة الجامعة وكرست الجامعة نفسها عام2002لازالة كافة العوائق التي تمنع الطلاب من دخول الجامعة