قسم السنة التحضيرية وإعداد العلوم

 

الخطط الدراسية

توصيف المقررات الدراسية

أعضاء القسم

أنشطة القسم الطلابية

اتصل بنا

 

 

السنة التحضيرية:-

الأهداف

أولاً: دعم فرص توظيف خريجي التخصصات العلمية (الهندسة-الحاسب-العلوم) في القطاعين الخاص والعام من خلال تقوية مهارات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي لديهم.

ثانياً: دعم تدريس التخصصات العلمية والطبية باللغة الإنجليزية من خلال تهيئة الطلاب لهذا الهدف بتكثيف تدريس هذه اللغة في برنامج السنة التحضيرية وتحسين قدرات الطالب فيها، حيث يدرس الطالب ما مجموعه 16 ساعة اتصال أسبوعية موزعة على مهارات اللغة الأربع بالإضافة إلى تفعيل تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى إعادة ما درسه الطالب في المرحلة الثانوية في مواد الرياضيات والعلوم الطبيعية (الفيزياء والكيمياء والأحياء) باللغة الإنجليزية.

ثالثاً: تطوير مهارات الحاسب الآلي لدى الطالب من خلال اعتماد برنامج "الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي" كمنهج لمادة الحاسب، حيث يغطي المنهج سبع مهارات أساسية لاستخدام مادة الحاسب .

رابعاً: معالجة ظاهرة تعثر وتسرب الطلاب في الكليات العلمية والطبية، حيث يتيح برنامج السنة التحضيرية لكلٍّ من الطالب والجامعة –على حدٍّ سواء- فرصة التعرف على قدرات الطالب وإمكانياته الذهنية والنفسية للالتحاق بإحدى الكليات الطبية أو العلمية ومواصلة الدراسة فيها.

خامساً: تحقيق فرص تنافس عادلة بين الطلاب بعد تفاوت ظروف التقييم التي خضع لها الطلاب في نهاية المرحلة الثانوية، حيث.يتم تخصيص الطلاب في الأقسام المستهدفة بنظام المفاضلة بينهم من حيث المعدل التراكمي الذي يحصل عليه بعد اجتيازه لجميع مواد الخطة الدراسية في السنة التحضيرية ولا يدخل في ذلك معدل الطالب في الشهادة الثانوية،

 سادساً: لا يدخل معدل الطالب التراكمي في السنة التحضيرية في احتساب معدله بعد التحاقه بإحدى الأقسام المستهدفة، حيث يبدأ احتساب معدله من جديد، فتكون السنة التحضيرية فرصة لتهيئة الطالب للتعايش مع بيئة الجامعة الجديدة بما لا يؤثر على معدله التراكمي بعد تخصيصه من خلال إعطاءه فترة عام دراسي كامل للتأقلم مع الجوانب التالية:

أ - اعتماد الطالب على نفسه واستقلاله التام من المتابعة اليومية لحضوره وانصرافه.

ب - التدرّب على طرق الاستذكار الجديدة التي تميز المرحلة الجامعية من حيث شمول المعلومة وتعدد المراجع.

ج - التدرّب على طرق تدوين المحاضرات والتعامل مع أساليب تدريس مختلفة عما اعتاد عليه.

د - التدرّب على أساليب التقييم الجديدة.

هـ - التدرّب على الاستقلال التام للطالب من الناحية النفسية والأكاديمية،