لمحات في التعليم الإلكتروني

 

نعيش اليوم عصرا يتجدد ويتغير على مدار الساعة وحيثما نظرنا في ميادين العلم والمعرفة تطالعنا أسماء جديدة ومخترعات حديثة لا عهد لنا بها وحتى في ميدان التربية والتعليم يفرض هذا الواقع وجوده في جميع المجالات  يندرج مفهوم التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد تحت مظلة اختصاص وعلوم تكنولوجيا التعليم والتي بدورها يهتم بالنظرية والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وادارتها وتقويمها من اجل التعلم وتعتبر تقنيات التعليم من الاختصاصات القديمة في القرن أواخر التاسع عشر الميلادي في تحديد مجال التعليم والتقنية, وبدأت منذ ذلك الحين تتطور يوماً بعد يوم خاصة مع تطور تقنية المعلومات والاتصالات في عام 2012م  يندرج تحت التعلم الالكتروني مفهومين رئيسيين:

  • التعلم الإلكتروني: وهو عبارة عن توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في دعم العملية التعليمية وفق الأسس التعليمية والتربوية .
  • أما التعليم عن بعد: فهو نموذج تعلم يوظف تقنيات التعلم الالكتروني لإيصال المادة التعليمية مع الاستغناء عن الحاجة للتواجد المستمر في الجامعة.

وبطبيعة الحال فإن التقنية والتي تسعى لدمج التقنية بالتعليم سواء كان التعليم الالكتروني متزامناً أو غير متزامن والذي يعني الأمور التالية :

  • تعليم متزامن : حيث يتلقى المتعلم المحتوى التعليمي بالتزامن وبشكل مباشر عبر الوسائط الالكترونية مثل المحادثة الفورية ، أومن خلال  الصفوف الافتراضية وعبر برمجيات الفيديو والصوت المباشر.
  • تعليم غير متزامن : وهو أن يدرس المتعلم المحتوى الدراسي في طريقة غير مباشرة وفق برنامج مخطط له ، ينتقي فيه طريقة غير مباشرة كالدخول على المنتدى التعليمي ضمن إدارة نظم التعلم في الوقت الذي يناسبه.

والتعليم الالكتروني يحقق لنا الأمور التالية :

§توفير التعليم للفرد والمجتمع.

  • التغلب ظروف البعد المكاني والزماني للمتعلمين.

§مواكبة التطور لسوق التعلم الالكتروني وإيجاد بيئة تعليمية تعلّمية تفاعلية.§سهولة الاتصال بين أطراف التعليم (المتعلم والمعلم والمقرر والملحقات ).§تعزيز العلاقة بين أولياء الأمور والبيئة الخارجية.§معايرة التعليم وتقديمه في صورة الاعتماد الأكاديمي.§تحقيق مجتمع المعرفة وتوصيل المعرفة لكافة الشرائح.§تحقيق جودة النظام التعليمي .

والتعليم الالكتروني في جميع الاتجاهات سيكون في ثلاثة نماذج :

  • دمج التقنية بالتعليم (Integration of Technical learning) : وفيها يتم استخدام وسائل التقنية لتكميل النقص الحاصل في التعليم التقليدي, مثل استخدام البروجتكور في عرض الدرس أو تصميم شرائح تعليمية وعرضها للطلاب و غيرها.
  • التعليم المدمج (blended learning ) : وهو نموذج يقدم التعليم بشكل التعليم التقليدي وجها لوجه وكذلك يستخدم النظام الالكتروني عن بعد مثل: الحضور كل أسبوع بشكل الالكتروني وأسبوعين بشكل تقليدي وجها لوجه.
  • التعليم عن بعد (Distance Learning): وهو نموذج يتعلم فيه المتعلم عن بعد عبر أنظمة التعلم الالكتروني حيث يكون المتعلم في مكان والمعلم في مكان آخر .

ويمكن استخدام أدوات التقنيات المستخدمة في التعليم الالكتروني:

  • الهواتف الذكية (IPhone– Galaxy – HTC- LG)
  • الأجهزة الكفية الذكية (الايباد – جالكسي تاب وغيرها)
  • الأجهزة المحمولة.
  • الكمبيوتر المكتبي.
  • الراديو والتلفزيون.
  • شبكات الانترنت.
  • نظام التعلم الالكتروني.
  • ادوات الدعم الفني المتزامن.
  • برمجيات مفتوحة المصدر .

وتحقق بذلك مميزات كثيرة منها الراحة والمرونة والفعالية وتعدد الوسائل والتفاعل