سعادة وكيل الجامعة يدشن معمل ( تخريج الحديث ) في كلية التربية بالزلفي

 

سعادة وكيل الجامعة يدشن معمل ( تخريج الحديث ) في كلية التربية بالزلفي

نيابة عن معالي مدير الجامعة د.خالد بن سعد المقرن دشن سعادة وكيل الجامعة د.مسلم بن محمد الدوسري معمل ( تخريج الحديث الشريف ) في كلية التربية بالزلفي، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعة، ومن النوادر على مستوى الجامعات من حيث التجهيز وتكامل المحتوى، وقد قدم سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية د.محمد بن عبدالله الطيار لمحة موجزة عن المعمل، ثم قدم د.صالح بن فريح البهلال –صاحب فكرة إنشاء المعمل- شرحاً مفصلاً عن المعمل، أوضح فيه الغرض من إنشائه وهو تدريب طلاب الدراسات الإسلامية وإكسابهم مهارة تخريج الحديث الشريف والحكم على صحته بطريقة إلكترونية وورقية، وتأتي ضرورة هذا العمل باعتبار أن في قسم الدراسات الإسلامية مادتين مهمتين تتعلقان بصميم هذا الجانب، وهما: مادة تخريج الحديث، ومادة دراسة الأسانيد؛ ولا يكفي فيهما الدراسة النظرية، بل لا بد من التطبيق العملي، فكان إيجاد المعمل ضرورة ملحة.

وأوضح أن التخريج بصفة عامة يهدف إلى أن يعرف المتدرب مخرج الحديث في كتب السنة، وحاله من حيث الصحة والضعف، وبذلك يقدر أن يذب عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولو لم يكن فيه إلا هذه الفائدة لكفت، ومن فوائده أن الباحث يستطيع بهذا العلم أن يعزو الحديث إلى المصادر الأصلية، بدلاً من العزو إلى كتب فرعية.

ثم قدم سعادة وكيل الجامعة شكره للكلية على تبني مثل هذه المشروعات ، ولقسم الدراسات الإسلامية على المبادرة في كل ما فيه إكساب الطالب المهارات البحثية، وتمنى سعادته أن تنقل هذه التجربة إلى بقية الكليات التي تتوفر فيها أقسام الدراسات الإسلامية في الجامعة .

وقبل الختام رفع عميد الكلية شكره لمعالي مدير الجامعة على موافقة على اعتماد تجهيز هذا المعمل ودعمه الدائم للكلية، كما قدم شكره لسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية أ.د. محمد بن عثمان الركبان الذي تبنى هذا المشروع منذ نشوء فكرته وتابعه حتى ظهر إلى حيز التنفيذ .

   

 

 

 

 

 

 

أخر تعديل
السبت, 19/أبريل/2014