كلية التربية بالزلفي تحصل على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الدولي الألماني (ِASIIN)

كلية التربية بالزلفي تحصل على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الدولي الألماني (ِASIIN)

     تحت رعاية معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن، وبمتابعة من سعادة وكيل الجامعة الدكتور أحمد بن محمد الرميح، حققت الجامعة إنجازاً جديداً في مجال الاعتماد الأكاديمي يتمثل في حصول كلية التربية بالزلفي على الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرامج (الكيمياء والفيزياء والرياضيات) من هيئة الاعتماد الدولي الألماني ِASIIN) )، و بذلك تعدُّ كلية التربية بالزلفي الكلية الخامسة على مستوى المملكة في الحصول على الاعتماد الأكاديمي من هيئة (ASIIN).

     يُذكر أن برنامج الاعتماد في كلية التربية بالزلفي قد بدأ في شهر جمادى الثانية عام 1436 هـ بموافقة من اللجنة العليا للجودة باعتماد ثلاثة برامج بكلية التربية بالزلفي بالدخول في برنامج الاعتماد الأكاديمي الخارجي، ومنذ ذلك الوقت بدأ تكوين اللجان العاملة في برامج الاعتماد الخارجي، وقد شارك (72) عضو هيئة تدريس وموظفا في برنامج الاعتماد، بواقع (18) مشاركا في برنامج الكيمياء، و(14) مشاركا في الرياضيات، و(18) مشاركا في برنامج الفيزياء، وعدد (6) أعضاء هيئة تدريس للقيام بالترجمة.

ويعتبر حصول كلية التربية بالزلفي على الاعتماد الخارجي قد أضاف مجالات تطويرية لبرامج الكلية تمثلت فيما يلي: -

1-  حصول كلية التربية بالزلفي على شهادة المطابقة للمواصفة العالمية (OHSAS 18001) الصادرة من جهة الاعتماد الألمانية DAKKS الخاصة بجودة وسلامة المعامل بمبادرةٍ ودعمٍ من وكالة الجامعة، وهذا يترجم جهود إدارة الجامعة، ووكالاتها، والعمادات المساندة، والإدارات المختلفة بالجامعة، حيث كان لها الأثر الكبير على مسيرة الكلية، وتأمين نظام سلامة عالمي لكل من الطالب والأستاذ ومحضري المعامل.

2-  ساعد الاعتماد الخارجي على رفع سمعة الجامعة وبرامجها الممثلة في كلية التربية بالزلفي في المجتمع السعودي.

3-  حدوث توافق واطمئنان بين أنشطة وبرامج الكلية مع معايير الاعتماد الأكاديمي من هيئة التقويم العالمي (ASIIN).

4-  تأمين النمو الأكاديمي المهني لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالزلفي من خلال احتكاكهم مع خبراء عالمين في ذات التخصص من هيئة (ASIIN).

5-  تقويم جودة العملية التعليمية من خلال خبراء عالمين في التخصصات المعنية.

6-  وفرت برامج الكلية قدراً كبيراً من المعلومات الدقيقة والواضحة لجهات التوظيف.

7-  تعزيز ثقة الدولة والمجتمع بالبرامج والأنشطة والخدمات التي تقدمها جامعة المجمعة.

8-  ساعد الاعتماد الأكاديمي على تفعيل التعاون والتفاعل بصورة أكبر بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

9-  إعادة النظر في بعض الجوانب التي تتطلب التحسين والعمل على تطويرها باستمرار.

10-                   توثيق العلاقة بين طالبات البرامج المعنية وعضوات هيئة التدريس.

11-                   زادت دافعية الطالبات نحو التعلم الفعال من خلال تعزيز الثقة لديهن من خلال اعتماد تخصصاتهن عالمياً.

إن كل ما ذكر يترجم طبيعة العمل المتناغم بين إدارة الكلية وإدارة الجامعة ووكالاتها ، والعمادات المساندة ، وفي هذا المجال أخص بالذكر عمادة الجودة وتطوير المهارات التي كان لفعالياتها وأنشطتها المختلفة أثر كبير في تأسيس مسيرة الجودة في الكلية وكليات الجامعة ، كما أخص بالذكر زملائي بالكلية من قيادات وأعضاء هيئة التدريس وموظفين وموظفات الذين كان لهم الأثر الفعال في هذا النجاح ، وفي الختام تشكر الكلية القيادة العليا للجامعة ممثلة في معالي مدير الجامعة ، كما تتقدم بالشكر إلى سعادة الأستاذ الدكتور محمد الركبان مستشار معالي مدير الجامعة ، كما تشكر الكلية شركاء النجاح ........ والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

أخر تعديل
الأربعاء, 29/مارس/2017