الجامعة تعقد لقاءها التشاوري في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط

رأس معالي مدير الجامعة د. خالد بن سعد المقرن الاجتماع التشاوري الدوري ،  والذي عُقد بكلية العلوم والدراسات الإنسانية في الغاط ،  وذلك بحضور أعضاء المجلس من أصحاب السعادة وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة ومدراء الإدارات. وفي بداية اللقاء تحدث سعادة أمين المجلس د. عبدالعزيز بن عبدالله الرشود ،  مُبدياً شكره لمعالي مدير الجامعة على حرصه واهتمامه ودعمه لإقامة هذا الاجتماع  ، كما قدم شكره لسعادة د. عمر العمر - عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط -  على حسن التنظيم والترتيب ،  وكذلك شكره للإدارة العامة للعلاقات والإعلام الجامعي على مشاركتهم الفاعلة في التجهيز لعقد هذا الاجتماع. ثم استعرض سعادته محاور اللقاء ، والذي تحدث في بدايته معالي مدير الجامعة ، مقدماً شكره لكافة منسوبي الجامعة على إخلاصهم وتفانيهم في كل أعمالهم ،  كما هنَّأ معاليه منسوبي الجامعة على ماحققته من إنجازات في الفترة السابقة ، ومن ذلك حصولها على المركز السادس على مستوى الجهات الحكومية السعودية ، والأول على مستوى الجامعات السعودية في مؤشر( يسر ) للتحول الرقمي ،  وكذلك دخولها ضمن 20 جامعة سعودية في تصنيف ويبو متركس ، مؤكداً معاليه على أهمية الاستمرار في الجهد والعطاء والتكامل بين وحدات الجامعة ، وطلب معاليه نقل تحياته لكل منسوبي ومنسوبات الجامعة ، كما قدم معاليه عدداً من التوجيهات في عدد من المجالات ، ثم بعد ذلك تم استعراض محاور اللقاء والتي بدأت بعرض مقدم من سعادة د. محمد العبودي عميد عمادة الجودة وتطوير المهارات عن (معايير الاعتماد الأكاديمي الجديدة) . ثم بيّن سعادته أن استخدام معايير الاعتماد في التقييم الذاتي للكليات والعمادات المساندة من شأنها دعم التحول للعمل المؤسسي ،  والقضاء على الاجتهادات الشخصية الغير مدروسة ،  وكذلك قياس الأداء وتوجيه الكلية إلى نقاط الضعف لتقويتها ، وتلافي الخلل ، وتطوير الأداء من خلال معايير للتقييم الذاتي تم بناؤها بمشاركة خبراء متخصصين في التعليم الجامعي. ومن أبرز تلك المعايير مايخص معايير البحث والابتكار التي خُصص لها مجموعة من المعايير الفرعية ، والتي ينبغي من الكليات تفعيلها للرقي بمستوى البحث العلمي بالجامعة. ثم بعد ذلك قدم سعادة د. ثامر الحربي - عميد عمادة البحث العلمي - عرضاً بعنوان : (البحث العلمي في جامعة المجمعة) و تضمن العرض عدداً من المحاور وهي :

المحور الأول: البحث العلمي ورؤية المملكة ٢٠٣٠.
وتحدث في هذا المحور عن ارتباط البحث العلمي برؤية المملكة ٢٠٣٠ ، وذلك من خلال المحاور الرئيسة للرؤية ، وهي وطن طموح ، واقتصاد مزدهر ، وأهمية وجود أبحاث مرتبطة بهذه المحاور الاساسية. وكذلك تحدث عن دور الجامعات في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، وذلك من خلال مؤشر التنافسية العالمي ، حيث بيّن أن أحد أهداف الرؤية هو الانتقال من المركز الخامس والعشرين في مؤشر التنافسية العالمي إلى أحد المراكز العشرة الأولى ، ومؤشر التنافسية العالمي يحتوي على إثني عشر مرتكزاً أساسياً ، ويرتبط المرتكزان الخامس والثاني عشر بالتعليم والبحث العلمي والابتكار. بعد ذلك انتقل عميد البحث العلمي للتحدث عن المحور الثاني ، وهو برامج دعم البحث العلمي في جامعة المجمعة ، وبيّن في هذا المحور البرامج التي تُقدم لدعم البحث العلمي من خلال وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وعمادة البحث العلمي ، ومركز النشر والترجمة ، والمجلس العلمي ، والتي تحظى بدعم كبير من معالي مدير الجامعة ، و البرامج المقدمة لها أثر كبير في دعم المشاريع البحثية ، وتعزيز دور البحث العلمي في الجامعة. وبعد ذلك قدم الدكتور سعيد بانواس - مدير وحدة العلوم والتقنية بوكالة الدراسات العليا والبحث العلمي - عرضاً لبرامج الدعم الخارجي للجامعات ومراكز الأبحاث المقدم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، وقد تم خلال اللقاء عرض فرص التقديم للبرامج المقدمة والمتوفرة لطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس ومراكز الأبحاث بجامعة المجمعة . بعد ذلك دشّن معالي مدير الجامعة عدداً من الجوائز ، منها : جائزة جامعة المجمعة للمبتعث المتميز ، حيث أوضح أ. محمد المحيميدان أن هذه الجائزة تأتي انطلاقاً من حرص جامعة المجمعة ممثلة في وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في دعم مبتعثي الجامعة ، وإبراز إنجازاتهم . وبيّن أن الجائزة تشمل عدة فروع ، وهي :

فرع الجائزة للباحث المتميز : وتمنح للمبتعث الذي ينشر بحثاً علمياً في المجلات العلمية المحكمة .
وفرع الجائزة للتميز التعليمي : وتمنح للمبتعث الذي يدرس في أحد الجامعات العالمية المتميزة .
وفرع الجائزة للإبداع العلمي: وتمنح للمبتعث الذي يحقق براءة اختراع ، أو المبتعث الحاصل على جائزة علمية من جهات رسمية معتمدة.
ثم دشّن معالي مدير الجامعة النسخة الثانية من نظام إدارة ترجمة محتوى البوابة الإلكترونية ، وقد استعرض الأستاذ يوسف الركبان النسخة الثانية المطورة من نظام إدارة ترجمة محتوى البوابة الإلكترونية للجامعة ، وذكر بأن هذا النظام هو حصيلة جهود لجنة ترجمة محتوى البوابة الإلكترونية ، والتي يرأسها سعادة وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور مسلّم الدوسري ، وبعضوية سعادة عميد تقنية المعلومات الدكتور محمد الونين ، و تضم مجموعة من منسوبي عمادة تقنية المعلومات ، حيث تحرص اللجنة على أن تتم ترجمة محتوى البوابة الإلكترونية للجامعة على الوجه الصحيح ، مع مراجعته و تدقيقه . وبيّن بأن اللجنة أنهت هذه النسخة ، والتي سيتم من خلالها اختصار إجراءات ترجمة محتوى البوابة الإلكترونية إلى ثلاث خطوات (آلية) بدلاً من خمس خطوات أربعة منها تتم بشكل يدوي ، وبذلك سيتحقق ضمان ترجمة جميع المحتوى المُدخل في البوابة الإلكترونية ، وإجراءات الترجمة ستتم بشكل آلي حال إضافتها في البوابة الإلكترونية ، مع ضمان نشر المحتوى المترجم في البوابة ، و ربطه بالمحتوى الأصلي بشكل صحيح ، و تلافي أخطاء النسخ ، والربط مع المحتوى المُترجم ، وتقليل الجهد و الوقت في عملية ترجمة محتوى البوابة الإلكترونية  .  كما أوضح بأنه سيتم إخفاء الخيارات ( البنرات / شريط هام / آخر الأخبار / الفعاليات / ... إلخ ) في البوابة الإلكترونية ، المنتهية أو التي ليس بها محتوى ، و بشكل آلي ، كما سيتم اعتماد سياسة النشر الجديدة في البوابة الإلكترونية ، و التي سيقوم من خلالها فريق البوابة الإلكترونية بتدقيق المحتوى المُدخل من قِبل الجهات قبل نشره في البوابة الإلكترونية . وبعد ذلك دشّن معالي مدير الجامعة مجموعةً من الخدمات الإلكترونية الخاصة بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ، والتي تشتمل على خدمات متعلقة بالمجلس العلمي ، وكذلك خدمات للابتعاث والتدريب ، حيث أوضح سعادة د. بندر الحصان أن تطوير هذه النماذج الإلكترونية يأتي مواكبة للتطور التقني في عصرنا الحالي ، وكذلك الثقافة السائدة في جامعة المجمعة بتحويل الخدمات المقدمة للمستفيدين إلى خدمات إلكترونية ، حيث سعت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي - وبالتنسيق والعمل المشترك مع وكالة الجامعة - إلى تحويل النماذج والخدمات الخاصة بالوكالة إلى نماذج إلكترونية ، حيث ستسهل هذه الخدمات من سير عملية طلبات أعضاء هيئة التدريس للخدمات المختلفة ، وكذلك ستضمن توفر كافة البيانات المطلوبة ودقتها مع سير الطلب وفق خطوات ميسرة وسريعة لضمان إنجاز طلبات أعضاء هيئة التدريس بشكل منظم وميسر وسريع. وقد تم تدشين مجموعة من الخدمات الإلكترونية وهي: ترقية وتعين عضو هيئة التدريس، تعين محاضر، طلب ضمان مالي وفتح ملف، طلب ابتعاث داخلي أو خارجي، طلب إنهاء ابتعاث للحصول على الدرجة العلمية، طلب تمديد ابتعاث داخلي، وأخيراً تفاصيل ابتعاث عضو هيئة التدريس ، في حين أن هناك نماذج إلكترونية أخرى قيد التنفيذ  والإجراء ، وهي طلب اتصال علمي ، تفرغ علمي ، إيفاد، تميز علمي ، وقد تضمن اللقاء عدداً من المداخلات والمناقشات .

آخر تحديث
الأربعاء, 06/مارس/2019