الخطة المستقبلية لوحدة ضمان الجودة

  • الخطة المستقبلية لوحدة ضمان الجودة

  •  

  • التأسيس لنظام إدارة الجودة الشاملة وضمانها والاعتماد الأكاديمي في الكلية والأقسام الأكاديمية .

  • توفير متطلبات تأسيس ونجاح نظام الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية .

  • توفير الدعم والمساندة للعاملين في مجال تحسين الجودة على مستوى الكلية .

  • إعداد مواصفات الأداء الجيد ومؤشرات قياسه واّليات تقويمه .

  • إعداد قواعد البيانات اللازمة لتوفير أدلة وشواهد الجودة .

  • التأسيس لنظام التقويم الشامل المستمر .

  • إعداد الخطط الاستراتيجية لتحسين الجودة .

  • إعداد تقارير دورية عن وضع الجودة .

  • تحسين صورة الأداء للكلية وللعاملين الإداريين فيها .

  • وضع المخطط الزمني لتنفيذ عمليات تحسين الجودة والاعتماد الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية , وفقا لبرامج واستراتيجيات خطة تحسين الجودة المعتمدة ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ونتائج التقويم الذاتي .

  • متابعة سير أعمال سير لجان الجودة الفرعية بالأقسام وفقا للمخطط الزمني المعد وتقويم تقديمها في انجاز المهام الموكلة لها ومعالجة ما قد يواجهها من صعوبات أو عوائق .

  • التنسيق بين أعمال اللجان الفرعية وتوحيد جهودها وخاصة في المهام والمتطلبات والقواعد والإجراءات التي ينبغي توحيدها على مستوى الكلية.

  • الإشراف على جميع الأعمال المتعلقة بتحسين الجودة بالأقسام والقيام بالتأسيس الجيد والسليم لنظام إدارة الجودة وضمانها واستمرارها في القسم الأكاديمي .

  • وضع مواصفات الأداء والممارسات الجيدة للقسم .

  • إعداد مؤشرات جودة الأداء لكل الأعمال والمهام التي يتولاها القسم لتشمل على سبيل المثال لا الحصر مؤشرات قياس وأداة المقررات والبرامج وطرق التدريس والتقويم والتدريب العملي ونتائج تعلم الطالب وجودة المخرجات مع تصميم جميع الاستمارات والنماذج المطلوبة لقياس الأداء.

  • تحديد مؤشرات القياس المرجعية الخارجية التي يقاس في ضوئها مستوى جودة كل قسم وبناء شراكات خارجية مع جهات عالمية للتعاون معها في الارتقاء بجودة الأداء .

  • تحديد وتصميم قاعدة للبيانات الكمية والنوعية اللازمة لرصد وتسجيل دلائل وشواهد جودة أداء كل قسم في جميع المهام المسئول عنها .

  • إعداد نظام للتقويم الشامل والمستمر لأداء كل قسم في جميع المهام المسئول عن انجازها

  • انجاز دراسات التقويم الذاتي لكل قسم بشكل دوري لتحديد نقاط القوة والضعف ومجالات التحسين المطلوبة .

  • استكمال جميع المتطلبات اللازمة لحصول برامج الكلية على الاعتماد الأكاديمي .

  • إعداد خطط التطوير والتحسين ومتابعة تنفيذها وتقويمها .

  • تنفيذ ما يختص بكل قسم من برامج واستراتيجيات تحسين الجودة.

  • استكمال ما يخص كل قسم من متطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي , وفقاً للمعايير والمؤشرات المُعدة من قِبلها مع التركيز على المعيار الرابع ( التعليم والتدريس) .