مهام واختصاصات المرصد

  • مهام واختصاصات مرصد المسؤولية الاجتماعية:

     

     أولاً - إدارة المسؤولية الاجتماعية:

    * العمل على تطوير برامج المسؤولية الاجتماعية داخل الجامعة، من خلال اقتراح المبادرات التطويرية المبينة على الرصد والمتابعة لهذا الجانب في الداخل والخارج بالتكامل مع جهات الجامعة، وفق رؤيتها الاستراتيجية.

    * رصد أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الجامعة من أجل إخضاعها للتقييم وفق معايير محددة بهدف تطويرها.

    * توثيق التجارب الناجحة وأفضل الممارسات في المسؤولية الاجتماعية في مختلف المجالات. وذلك بهدف الاستفادة منها.

    * العمل على بناء قاعدة بيانات للمسؤولية الاجتماعية تشمل جميع الخبراء والباحثين والأكاديميين والمهتمين بالمسؤولية الاجتماعية وذلك بهدف الاستثمار الأمثل للطاقات البشرية المتخصصة.

    * اقتراح أدلة العمل الإرشادية المالية والإدارية والنظامية لمؤسسات المسؤولية الاجتماعية لتسهيل الاستفادة منها في أنشطة المسؤولية الاجتماعية المختلفة.

    * رصد جميع الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تختص بالمسؤولية الاجتماعية وانتقاء الأهم منها وإبرازه بهدف التشجيع على المشاركة فيه.

    * العمل على تبني إجراء دراسات معمقة حول المسؤولية من جميع جوانبها، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.

    * اقتراح برامج تطويرية أكاديمية ومهنية وتثقيفية والعمل على تطبيق المناسب.

     * العمل على تفعيل جانب المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.

    * أي مهام أخرى يكلف بها المرصد في مجال اختصاصه.

    حيث تحتوي إدارة المسؤولية الاجتماعية على عدة جهات وهي كالتالي:- 

    1- مركز العمل التطوعي:  


    * نشر ثقافة العمل التطوعي في الجامعة وإثرائها. 

    * الإشراف على جهات الجامعة في العمل التطوعي.

    * متابعة الفرص التطوعية بالجامعة.

    * وضع ضوابط الفرص التطوعية وآلية الانضمام لها.

    * التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة والمجتمع في مجال العمل التطوعي.

    * تقييم العمل التطوعي في جامعة المجمعة وتطويره.

    2- مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة:

    * الإشراف على تنفيذ وثيقة الجامعة لدعم الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

    * المساعدة في تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التي يلزم توفيرها للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من منسوبي الجامعة والمجتمع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة وخارجها. 

    * نشر حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في نطاق الجامعة الجغرافي.

    3- مركز الأسرة والطفولة:

    * الاهتمام بكل ما يتعلق بالأسرة والطفولة في نطاق الجامعة الجغرافي.

    * تقديم الاستشارات والبحوث ومشاركة المجتمع في مهرجانات الأسرة والطفولة.

    * نشر حقوق الأسرة والطفل في نطاق الجامعة الجغرافي.

    4- نادي أصدقاء بنك الدم: 

    * مساعدة الجهات الصحية الواقعة في نطاقها الجغرافي لرفع مخزونها من وحدات الدم.

    * الوصول إلى المتبرع في المكان والوقت الذي يناسبه باستخدام وحدة صحية متنقلة ومجهزة بأحدث الوسائل الطبية وبفريق عمل على مستوى عال من المهنية.

    * نشر ثقافة التبرع بالدم في نطاق الجامعة الجغرافي.



    ثانياً - إدارة خدمة المجتمع: 

    * تطوير برامج خدمة المجتمع في ضوء احتياجات المجتمع.

    * تفعيل الشراكة المجتمعية مع المؤسسات غير الربحية والقطاعين الحكومي والخاص.

    * تعزيز ثقافة خدمة المجتمع لدى الطلبة ومنسوبي الجامعة.

    * الإسهام في الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري للمجتمع.

    * دمج القضايا المجتمعية في المشاريع البحثية. 

    * تحسين كفاءة منسوبي الجامعة.

    * رصد جميع الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تختص بخدمة المجتمع وانتقاء الأهم منها وإبرازه بهدف التشجيع على المشاركة فيها.

    * اقتراح أدلة العمل الإرشادية المالية والإدارية والنظامية للجهات التابعة لإدارة خدمة المجتمع لتسهيل الاستفادة منها في أنشطة خدمة المجتمع المختلفة.

    حيث تحتوي إدارة خدمة المجتمع على عدة جهات وهي كالتالي:- 

    1- قسم برامج التنمية المحلية: 

    * متابعة تنفيذ برامج خدمة المجتمع الواردة بخطة التنمية العاشرة للجامعة، والخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة.

    * تفعيل دور الجامعة في تنمية المجتمع المحلي في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحية وتوظيف القوى العاملة.

    * اقتراح الخطط الكفيلة بتطوير وعي المجتمع المحلي نحو إسهامه في المشاركة في أنشطة الجامعة.

    * نشر ثقافة مبدأ المشاركة الجماعية في تنفيذ أهداف التنمية.

    * تقديم المقترحات التي تسهم في تجاوز معوقات تحقيق هذا الدور.

    2- قسم متابعة خدمة المجتمع في الكليات:

    * تتولى متابعة ألية تنفيذ برامج خدمة المجتمع في الكليات. 

    * دعم الكليات في مجال خدمة المجتمع.

    3- قسم الخدمات المجتمعية المتنقلة:

    * تتولى متابعة ألية تقديم الخدمات المجتمعية من خلال المراكز المتنقلة للمرصد.

    4- قسم التوعية والتثقيف:

    * تتولى اقتراح برامج التوعية والتثقيف في مجال التنمية المجتمعية، كالبرامج التعليمية والتدريبية والندوات والمحاضرات التي تساعد على نشر ثقافة خدمة المجتمع.

    * اقتراح عقد المؤتمرات العلمية التي تعنى بقضايا خدمة المجتمع.

    * التعاون مع وسائل الاعلام في مجال خدمة المجتمع، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

    5- قسم المشاركات المجتمعية: 

    * متابعة أعمال خدمة المجتمع وتطوير البيئة وتقييم البرامج والخطط التي تنفذها الجهات ذات العلاقة في الجامعة.

    * اقتراح الخطط الداعمة لبناء العلاقات الدائمة مع مؤسسات المجتمع وأفراده للمساهمة في دعم مبادرات الجامعة وخططها التشغيلية.

    * بناء خطة الجامعة السنوية للمشاركة في المناسبات المجتمعية المختلفة.



    ثالثاً - إدارة الخدمات المساندة: 

    * متابعة وانهاء جميع إجراءات جميع ما يخص الموظفين وفق ما يلي: اجازات وترقية ونقل وتكليف وانتداب وعمل إضافي ودورات ونحوه.

    * متابعة الخطة التشغيلية والاستراتيجية والتقرير السنوي.

    * متابعة الدوام وبيانات حضور وانصراف الموظفين وحصر الغياب وإبلاغ الجهات ذات العلاقة.

    * تقديم الدعم للإدارات وحصر الاحتياج من اثاث وأجهزة وسلف ومتابعة تأمينه وتسجيل العهد وإنهاء جميع الإجراءات اللازمة.

    * الاشراف على موقع الإدارة بالبوابة الالكترونية بموقع الجامعة ومتابعة الاخبار وتحديثه باستمرار.

    * الاشراف والمتابعة على تفعيل الخدمات والتعاملات الالكترونية.

    * القيام بالتغطية والتوثيق الفني للأعمال ونشاطات الإدارة وتزويد الإدارة العامة للعلاقات العامة والاعلام الجامعي بها.

    * اعداد التقارير الدورية العامة عن نشاطات الإدارة وانجازاتها بالتنسيق مع الإدارات.

    * التنسيق مع الجهات المختصة داخل الجامعة فيما يتعلق بالجوانب الإدارية والفنية والخدمية ومتابعة متطلباتها داخل الإدارة والرد على استفساراتها.

    * تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تضمن سهولة استرجاعها والاستفادة منها.

    * القيام باي اعمال او مهام أخرى تكلف الإدارة فيها وفق الاختصاص.



    رابعاً - إدارة التطوير المهني المستمر: 

    * مساعدة الممارسين الصحيين وتوفير دورات تدريبية وورش عمل اسهاماً في التعليم الطبي المستمر.

    * اعتماد أعلى معايير الجودة بهدف تنمية الكفاءات المهنية وتوفير حلول فعالة للمنظمات ورأس المال البشري.

    * الحفاظ على كيان يركز على المتدرب المستهدف بترسيخ وتقوية ثقافة الشراكة بيننا وبين المتدربين للوصول لأعلى درجات التميز.

    * توظيف مدربين واستشاريين معتمدين وذوي خبرة وتقييمهم وفقا لمعايير دقيقة للكفاءات والسلوكيات، فضلا عن التحقق من قدرتهم الفكرية.  

    * الاستجابة لأي متطلبات تدريبية بسرعة وكفاءة من خلال الحفاظ على جودة الموارد، والتوظيف الانتقائي للموظفين ذوي أفضل المؤهلات والخبرات والتفاعل مع المتدربين واحتياجات السوق.

    * اعتماد منهجية تدريبية حديثة تؤكد على المشاركة الفعالة للمتدربين وجعلهم جزء من العملية التدريبية.

    * تطوير محفظة اعمال Business Portfolio بشكل متوازن بما يناسب نقاط قوة الإدارة ويساعد على استغلال الفرص الأكثر جاذبية.