وحدات قسم الفيزياء
1. اللجنة المشرفة عل يالبرنامج
تقوم اللجنة المشرفة على البرنامج بدور العين الفاحصة على كل الامور الأكاديمية والإدارية الخاصة بالبرنامج. تضم اللجنة بين صفوفها نخبه من أساتذة القسم بالإضافة الى رئيس لجنه الخطة وذلك للاستفادة من خبراتهم لمتابعه كل اركان البرنامج الدراسي من حيث اعداد الخطة وتحديثها المستمر كما تهدف اللجنة الى استكمال كل متطلبات الاعتماد الاكاديمي وذلك في اطار المعايير التي بتطلبها الاطار الوطني للمؤهلات بالمملكة العربية السعودية بالإضافة الى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة NCAAA ويتبقى التنسيق المستمر والمتابعة مع لجنه التطوير والجودة بالكلية ورفع التقارير اليها
رؤية اللجنة
توفير برنامج علمي متميز ليساعد على تأهيل الطالب للحصول على درجة علميه قادرة على المنافسة في سوق العمل
رسالة اللجنة
تتطلع اللجنة الى ان يكون البرنامج رائدا ومنافسا للبرامج التي تم اعتمادها بالأقسام المناظرة بالجامعات السعودية والعربية ومحققا للمتطلبات التي يجب ان يتحلى بها الخريج
أهداف اللجنة
تهدف اللجنة الى ما يلي
1) ان يؤهل البرنامج الخريج مستقبليا الى الالتحاق ببرنامج الراسات العليا
2) ان يحتوى البرنامج على المواد التي تغطى التخصصات المختلفة الحديثة بعلم الرياضيات
3) ان يعنى البرنامج بتدريب الطالب على حل المشكلات الرياضية والإحصائية والمساهمة في خدمه المجتمع
4) تهدف اللجنة تأهيل البرنامج للاعتماد الاكاديمي للمزيد
2. لجنة الجودة و الاعتماد الأكاديمي
إن المفهوم التقليدي لجودة التعليم ارتبط بعمليات الفحص والتحليل والتركيز فقط علي الاختبارات النهائية دون مراجعة القدرات والمهارات الادراكية والحركية والمنطقية والسلوكية، لذلك تحول هذا المفهوم التقليدي للجودة في التعليم الى المفهوم الحديث لتوكيد جودة التعليم والذي يستند بالدرجة الأولي على ضرورة اختيار معدلات نمطية للأداء وبناء منظومات لإدارة جودة التعليم، ومع صعوبات التطبيق ظهرت أهمية بالغة لتطبيق إدارة الجودة في التعليم والتي تحتاج مشاركة الجميع لضمان البقاء والاستمرارية لمؤسسات التعليم وهو أسلوب تحسين الأداء بكفاءة أفضل. لقد فرضت علينا المتغيرات الحديثة في العالم المتقدم ضرورة الأخذ بمنهج يتجاوز حدود الواقع ويستشرف المستقبل بما يحمل في طياته من تهديدات وفرص متاحة، من هنا يأتي توجيه كيان المؤسسة التعليمية نحو ضمان الجودة والاعتماد
الهدف العام
توكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي في قسم الرياضيات بكلية العلوم بالزلفي – جامعة المجمعة في إطار معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وفق مراحل زمنية معينة.
رؤية اللجنة
اكتمال مقومات نظم توكيد الجودة الداخلية فى الكلية، بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة.
رسالة اللجنة
تسعى اللجنة إلى تحقيق الجودة الشاملة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في البرنامج، والاستخدام الأمثل لجميع الإمكانات والموارد المتاحة للنهوض بمستوى التعليم، وذلك بمشاركة جميع منسوبي القسم، لتلبية حاجات المجتمع، ومتطلبات سوق العمل، وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
الأهداف الإجرائية
أ- إشراف ومتابعة وإعداد وجمع ( توصيف البرنامج – تقرير البرنامج – توصيف المقررات – تقرير المقررات ).
ب- الإشراف على متابعة إعداد الدراسة الذاتية (SSR) لبرنامج القسم.
ج- الإشراف على إعداد غرفة داخل القسم مخصصة للتقويم والاعتماد الأكاديمي ومزودة بوثائق البرنامج كاملة وتخصص كذلك لزيارة المقيمين أثناء فترات التقويم ألبرامجي .
د- تقديم تقرير دوري عن مدى استكمال متطلبات الاعتماد الأكاديمي .
هـ- الإشراف على إعداد نماذج امتحانات الطلاب ونماذج الإجابة لمقررات البرنامج.
و- الإشراف على توفر سبل التعليم والتعلم للطلاب بالتنسيق مع اللجان المعنية بالقسم.
ز- تطوير وإدارة ومتابعة عمليات ضبط الجودة في القسم.
ح- متابعة واختيار المرجع المعياري لبرنامج القسم.
ط- الإشراف ومتابعة خطط التطوير والتخطيط المستقبلي بالقسم.
ي- متابعة الاتجاهات الحديثة في طرق ومنهجية وتقنيات التدريس.
كـ- تحديد البرامج التدريبية بالقسم لتطوير المهارات التدريسية والبحثية والفنية.
ل- إعداد وتوزيع وجمع استبيانات الطلاب عن مدى الاستفادة من برنامج التدريب خلال سنوات الدراسة ومدى ملاءمة المقررات للحياة العملية ومقترحاتهم لتعظيم الاستفادة منها وتبويب وإعداد النتائج إحصائيا. للمزيد
3. لجنة الامن و السلامة
تعريف ومفهوم الامن والسلامة:
هو علم يهتم بأمن وسلامة وصحة الانسان بمجموعة اجراءات وقواعد ومتطلبات تكون بمثابة وقاية وتقوم على العمل بتوفيربيئة امنه حول الانسان قدر الامكان خالية من مصادر الخطر واسباب وقوع الاصابة او الحوادث وهى بصورة اشمل علم يحافظ بشكل كبير على امن وسلامة وصحة الانسان فى حال تطبيقة الارشادات واتباعه التعليمات والتقيد بها
الرؤية
أن نتميز في توفير خدمات الأمن والسلامة للجامعة ومنسوبيها وزائريها.
الرسالة
العمل على رفع مستوى الامن والسلامةالعامة ،وتنظيم الحركة المرورية بفعالية وإتقان، وتقديم خدمات الأمن والسلامة الشاملة لمنسوبي الجامعة من خلال الشراكة الفاعلة والثقة المتبادلة بين أطياف مجتمع الجامعة ورجال الأمن والسلامة
مهام لجنة الامن و السلامة
أ- التأكد من توفر جميع الأجهزة المعملية والخدمات الطلابية الخاصة بالبرنامج.
ب- التأكد من توفر خطط صيانة المعامل والأجهزة والخدمات الطلابية.
ج- تقديم تقرير دوري لرئيس القسم في نهاية كل سنة أكاديمية لإجراء الإصلاحات / التعديلات اللازمة.
د- الإشراف على توفر إجراءات الأمن والسلامة بالمعامل وقاعات الدرس قبل الدراسة وتقديم
تقرير عنها إلى رئيس القسم.
هـ- نشر الوعي وإعداد وتوزيع مطبوعات إرشادية للطلاب بإجراءات الأمن والسلامة لمختلف المخاطر (كيميائية – كهربية – إشعاعية ) في بداية العام الدراسي.
و- وضع لافتات بإجراءات الأمن والسلامة في مكان بارز بكل معمل وقاعة درس وأرقام تليفونات الطوارئ,
. للمزيد
4.لجنة الاقتراحات و الشكاوي
مبادرة وصّل صوتك
من أجل فتح وتعزيز قنوات التواصل وتلقي شكاوى واقتراحات واستفسارات المتعاملين مع برنامج الرياضيات للإرتقاء بمستوى جودة العملية التعليمية وتحسينها وتطويرها ، يسر برنامج الرياضيات إطلاق مبادرة «وصًل صوتك» لرعاية منسوبي البرنامج وخريجيه والتي تهدف إلى فتح وتعزيز قنوات التواصل لتلقي شكاوى واقتراحات المتعاملين مع البرنامج.
أهداف المبادرة
-
دعم وسائل الاتصال مع المتعاملين وتحقيق أعلى مستويات الرضى العام.
-
الارتقاء بمستوى الجودة التعليمية وتحسينها وتطويرها لضمان تحقيق الالتزام بمعايير أفضل الممارسات في مجال التميز والجودة.
وصّل صوتك من خلال
نظام الاقتراحات والشكاوى بقسم الرياضيات والذي يستند إلى أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجالات التعامل مع الاقتراحات والشكاوى بفاعلية وكفاءة والاستفادة منها في تحسين الأداء المؤسسي وزيادة رضا المعنيين عن برنامج الريلضيات.
وصّل صوتك عبر نظام الاقتراحات الإلكتروني الموحد
يركز برنامج الرياضيات واستخدام القدرات الذهنية للمنسوبيه والمتعاملين معه كمصدر غير محدود للابتكار والإبداع المؤسسي والتقدم المجتمعي، مع تقليل الفاقد وتعظيم الفائدة حيث أن التعرف الدائم على أراء المتعاملين ومنسوبيه وتلمس اقتراحاتهم وأفكارهم يمثل حافزاً على حسن الأداء والوصول إلى تحقيق مستوى عال من الأداء المؤسسي. للمزيد
5. لجنة الدراسات العليا و البحث العلمي
ان القاعدة التي بني عليها نظام التعليم العلي هو البحث العلمي والمشروعات البحثية التي يجريها أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج, حيث يستفيدوا من هذه الابحاث والمشروعات البحثية في تطوير انفسهم كل في مجال تخصصه وتساعدهم في الترقيات الي التب الوظيفي الأعلي اضافة الي ذلك الامر المهم والاساسي وهو كيفية ملائمة ومساهمة هذه الابحاث لحل مشكلات المجتمع الذي يوجد به هذا البرنامج. يضاف الي ذلك الأخذ في الاعتبار أن تكون هذه الابحاث مصدرا لدخل مادي للبرنامج يعود علي أعضاءه والمؤسسة الي ينتمي اليها البرنامج. وهذا هو الهدف الاساسي من انشاء لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي بالبرنامج.
المهمة الثانية والاساسية للجنة في البرنامج هي وضع القواعد الاساسية للطلاب لتطوير انفسهم في كيفية عمل ابحاث والاشتراك في المشروعات البحثية وذلك عن طريق تطوير مقرر المشروع بالبرنامج. لذا ينبغي وضع استراتيجية للبحث العلمي تتفق وطبيعة المؤسسة التعليمية ورسالتها واهدافها, لذا ينبغي علي جميع أعضاء هيئة التدريس أن يشاركوا في الانشطة البحثية بصورة كافية ومناسبة وبشكل بقاؤهم علي دراية بالمستجدات في مجال تخصصهم, مع أهمية أن ينعكس ذلك علي ادائهم التدريسي.
لذا وضعت اللجنة برنامجا للدراسات العليا للماجستير نال اعجاب اللجنة المحكمة واقراره, ونامل من ادارة الجامعة باقراره حتي يتمكن البرنامج من تخريج طلاب حاصلين علي الماجستير وهذا هو هدف اللجنة الاساسي والمهم حيث يمتلك هذا البرنامج مجموعة من اعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال البحث العلمي من بينهم ثلاثة من الاساتذة ذات الخبرة في البحث العلمي كل في تخصصهم.
مهام اللجنة :
أ- وضع نظام لرصد وتوثيق ونشر بيانات البحث العلمي والمشاركة فى المؤتمرات.
ب- إنشاء وتحديث قاعدة بيانات الأبحاث والمشاريع المنشورة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
ج- الحث على النشر العلمي في المجلات العلمية ذات التصنيف العالمي .
د- إعلان قائمة الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس على الموقع الإلكتروني للقسم وتحديثها سنويا.
و- القيام بما يحال إليها من مهام من قبل لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي في الكلية.
ز- تسجيل المشروعات البحثية الحالية و المنتهي تنفيذها بالقسم وإعلان أسماؤها على الموقع الإلكتروني للقسم وعائدها على المجتمع.
ط- إجراء تقويم سنوي لمشاريع البحث العلمي بالقسم والرفع بالتوصيات للجنة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية. للمزيد
اللائحة الموحدة للدراسات العليا
6. لجنة القياس و التقويم
نعيش اليوم داخل مجتمعات علمية ، وكل منا ينتمي بشكل أو بآخر إلى هذه المجتمعات بقدر ما تسمح به إمكاناته ، ويوصف هذا العصر بأنه عصر المعلوماتية ، والمعلومات لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال البيانات ، وكذلك البيانات لا نحصل عليها إلا باستخدام عمليات القياس وأدواته التي يجب أن تتصف بالدقة والموضوعية لضمان جودة المعلومات التي يتم الحصول عليها ، ولا قيمة لهذه المعلومات بدون عمليات التقويم التي تهدف إلى إصدار الأحكام المبنية على هذه المعلومات .
ويعتبر التقويم من أهم جوانب أي عملية تعليمية ، وهو عملية مستمرة تبدأ مع التخطيط لأي منهاج ، ومع أول خطوات التدريس ، فالمدرس عند قيامه بالتدريس يُقيِم طريقة تدريسه ، و يُقيِم سلوك طلابه ، وميولهم واتجاهاتهم نحو دراسة المادة التي يقوم بتدريسها .
كما يعتبر التقويم أحد العناصر المهمة في منظومة المنهاج ، فهو يرتبط بعلاقة تأثير وتأثر ببقية عناصر المنهاج التي تتمثل في ( أهداف المنهاج ، أنشطته ، محتواه ، استراتيجيات وطرق تدريسه ، ووسائله التعليمية )
ومما لاشك فيه فإن تقويم الأداء الأكاديمي يحتل مكانة بارزة في مؤسسات التعليم العالي ؛ إذ يساعد متخذي القرار والمنفذين معاً على معرفة مدى تحقق الأهداف التربوية ، كما يعمل على تحسين نوعية التعليم وتطويرها للمزيد
7. التعليم الالكتروني
ان الرسالة و الرؤية و الأهداف لقسم الرياضيات بكلية العلوم بالزلفى جامعة المجمعة مصاغة بعد تحليل علمي دقيق لحاجات التعليم الإلكتروني الذى ينوى البرنامج خدمته و قدرته على الاستجابة السريعة لهذه الاحتياجات و نظرا للقدرات الهائلة و المهارات التي يمتلكها القائمون على هذا البرنامج من اعضاء هيئة التدريس لذا وظف هذا البرنامج هذه المهارات و القدرات كل في تخصصه في خدمة طلاب القسم و الهدف الأساسي للجنة التعليم الإلكتروني هو إيجاد التقنيات المناسبة لتطوير المناهج لتطبيق التعليم الالكتروني وتوجيه وتدريب السادة أعضاء هيئة التدريس على استخدامها .
ومهامها هي :
أ – تفعيل وسائط التعليم الالكتروني على موقع الجامعة
ب- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس للاستفادة من وسائط التعليم الالكتروني. للمزيد
8. الدعايا و النشر
المساهمة في توفير و عمل مطويات تتفق مع فلسفة ومبادئ الجودة والتميز في الأداء موجه بالقيم والمبادئ الثقافية والاجتماعية والأخلاقية السليمة ويسوده العدالة والمساواة والحرية والديمقراطية والتعاون والاستقلالية.
المساهمة في أن يصبح قسم الرياضيات بكلية العلوم إحدى المراكز العلمية المتميزة في مجال التعليم الجامعي وإعداد الكوادر البشرية من خلال تطبيق الجودة الشاملة والتحسين المستمر والتركيز على الدعاية التي تخدم و تطور المهارات المطلوبة للخريجين برؤى ذات توجه مستقبلي وبما يزيد من القدرة التنافسية لهم في سوق العمل.
المساهمة في أن يصبح قسم الرياضيات بكلية العلوم إحدى المراكز البحثية المتميزة التي تعمل على تنمية المشاركة والتعاون مع المؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية ومؤسسات المجتمع على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي.
التخطيط لتوجيه الأنشطة البحثية والعلمية بالقسم نحو المساهمة في التنمية المستدامة بإقليم الجامعة خدمة المجتمع
ومهامها هي :
أ – الأعداد والتنفيذ والاشراف على صفحة القسم بموقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية.
ب – اعداد وطباعة دليل الطالب والنشرات الأكاديمية والحقائب التدريبية.
ج – التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم لنشر انتاجهم العلمي. للمزيد
9. لجنة الخريجين
يعتبر الخرًيج المرآة الحقيقية للبرنامج التي من خلالها ينعكس مدى:
- نجاح البرنامج التعليمي في بلوغ أهدافه و تحقيق رسالته على الوجه الاكمل و المتمثلة أساسا في تخريج طلاب قادرين على الاشعاع على المجتمع و المساهمة في تنمية موارده و حل مشكلاته و تطويره ليصبح مجتمعا من مجتمعات المعرفة.
- جودة محتوى البرنامج التعليمي و مدى تطابق محتوى مقرراته مع متطلبات سوق العمل و مسايرتها للتطور الكبير الحاصل على مستوى تقنية المعلومات.
- كفاءة أعضاء هيئة التدريس على ايصال المعلومة وتقديم المعارف المناسبة للطلاب بطرق التدريس الحديثة و المناسبة لتطلعاتهم وامكانياتهم.
- تميَز خرَيجي البرنامج و قدرتهم على الاندماج في خدمة المجتمع و القيام بدور ريادي لتحقيق غاياته و خدمة أغراضه.
وحرصاً من قسم الرياضيات - كلية العلوم بالزلفي على بناء جسر تواصل فعّال مع خريجي القسم ، فلقد تم بحمد الله وتوفيقه إنشاء لجنة الخريجين والشراكة المجتمعية تعني بخريجي القسم من بداية تأسيسه وتتواصل مع الأجيال القادمة بإذن الله ، وتتلخص مهام اللجنة بالتواصل مع الخريجين والاستفادة من خبراتهم وآرائهم وحثهم على تقديم الدعم المعنوي والعلمي للبرنامج.
وتعنى هذه اللجنة برسم آلية للتواصل ومع الخريجين و تشجيع الدفعات القادمة على ابتاع نفس النهج مع البرنامج.
وكذلك التواصل مع أصحاب الأعمال جهات التوظيف للاستفادة من آرائهم وملاحظاتهم البناءة علي خريجي القسم وأخذها بعين الاعتبارعند تعديل الخطط الدراسية وكذلك الاستفادة منها في طرق التدريس والتقويم.
مهام اللجنة: أ- جمع وتبويب البيانات الشخصية للطلاب بالقسم ووسائل الاتصال بهم .
ب- جمع وتبويب البيانات الخاصة بأرباب العمل ووسائل الاتصال بهم.
ج- وضع برنامج لتوثيق الصلة بالخريجين وجهات التوظيف.
د- إعداد وتوزيع وجمع استبيانات عن مدى رضا هذه الفئة عن برنامجهم الدراسي؛ وتبويب وإعداد النتائج إحصائيا وتقديم التوصية بناء على ذلك.
هـ- إيجاد أّلية فاعلة لتوفير فرص التوظيف للخريجين في مجالات تخصصهم ( مثلا عن طريق عقد ملتقيات التوظيف – استطلاع آراء أصحاب العمل في مستويات الخريجين - استشراف أراء أصحاب العمل في المقررات المهمة للبرنامج و القسم ).
و- تفعيل سبل التواصل مع الخريجين ( مثل رابطة خريجي القسم ).
ز- استطلاع اّراء الخريجين الذين التحقوا بوظائف عن تقييمهم لمدى الاستفادة من البرنامج المعني ومحتويات المقررات السابق دراستها. للمزيد
10- لجنة الإرشاد الاكاديمي : ومهامها هي :
أ- التوعية بأهمية الاعتماد الأكاديمي لبرنامج القسم من خلال اللقاءات الإرشادية.
ب- تعظيم مفهوم الإرشاد الأكاديمي ودور المرشد الأكاديمي في توجيه الطالب للتخطيط لمستقبله التعليمي .
ج- إعداد الاستبيانات الضرورية للاعتماد الأكاديمي بما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي وتوزيعها وجمعها وتحليل نتائجها و تقديم التوصية للبرنامج بناء على ذلك.
د- تعميق الثقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
هـ- استقبال والرد على مقترحات أو شكاوى الطلاب.
و- توعية الطلاب بالخدمات الداعمة . للمزيد
11- لجنة التدريب و خدمة المجتمع : ومهامها هي :
أ- جمع وتبويب المشروعات التي نفذها القسم وأعضاؤه ونواتج إسهامات تلك المشروعات في خدمة المجتمع وخطط التنمية.
ب- تشجيع وتنمية روح المبادرة عند الطلاب لتعظيم مردود الدور الخدمي للمجتمع من خلال الندوات والمنشورات بالتنسيق مع اللجان المعنية بالقسم.
ج- تعميق الاتصال بين الكلية والجهات المسئولة عن الخطط التنموية بالمملكة العربية السعودية.
د- وضع برامج عملية لتعزيز العلاقة بين القسم والمجتمع المحلي ومتابعة تنفيذها.
12- لجنة الجداول الدراسية: ومهامها هي :
أ- عمل الجداول الدراسية الفصلية بالقسم.
ب – توزيع الأعباء التدريسية على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
ج – توزيع المقررات بالاتفاق مع مقرري اللجان العلمية في القسم.
د – التنسيق مع الكليات الاخرى حول مقررات الرياضيات التي تدرس بها.
13 – لجنة الخطط الدراسية: ومهامها هي :
أ – عمل دليل يشمل المقررات وأهدافها والمساعدة على على استخدام أحدث الاساليب العلمية في عملية التدريس والتقويم المستمر.
ب – ايجاد حلقة وصل اما مباشرة عن طريق الأقسام أو عن طريق خدمة المجتمع مع التعليم العام وسوق العمل.
ج – مراجعة تقرير المراجعين الخارجيين للدراسة التطويرية للقسم والعمل على وضع خطط عمل لعلاج أوجه القصور.
14- لجنة الاختبارات والكنترول: ومهامها هي :
أ – التنسيق مع اللجنة الرئيسة بالكلية لوضع جداول الاختبارات.
ب – عقد الورش التدريبية حول ما يستجد من ضوابط جودة الاختبارات.
ج – استلام وتسليم الاختبارات من والى أعضاء هيئة التدريس
د – حفظ أوراق اجابات الطلاب لأغراض التحليل والمراجعة.
15- لجنة الأنشطة الطلابية: ومهامها هي :
أ – اعداد وتنظيم الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية لطلاب القسم
ب – تنظيم لقاءات دورية مع سعادة عميد الكلية ورئيس القسم
ج – تنظيم الزيارات الميدانية الأكاديمية والترفيهية.