متطلبات الحصول على الدرجة العلمية

قسم علوم الحاسب

متطلبات الحصول على الدرجة العلمية

للحصول على الدرجة العلمية من قسم علوم الحاسب بجامعة المجمعة ، يشترط على الطالب استكمال المتطلبات التالية:

الصورة
متطلبات الدرجة

يقوم الطالب خلال السنة التحضيرية بدراسة مجموعة من المقررات التي تركز على المهارات الأساسية اللازمة لالتحاق الطالب ببرنامج بكالوريوس علوم الحاسب. كما يقوم الطالب خلال هذه السنة بدراسة دورات مكثفة في اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الأساسية ومقدمة في الرياضيات والفيزياء .كما تتضمن متطلبات الجامعة عدة مقررات إسلامية وعربية وكذلك بعض مواد الفنون الحرة ومقررات اختيارية.

ويقوم الطالب بدراسة متطلبات الكلية الأساسية وهي الرياضيات والعلوم والبرمجة والتي من خلالها يكتسب الطالب قاعدة علمية وقدرة على التحليل وكذلك الإلمام بأساسيات علوم الحاسب والمعلومات التقنية الأساسية.

ومن خلال المقررات الأساسية, يكتسب الطلاب معرفة متكاملة في علوم الحاسب و هندسة الحاسب كذلك التدريب في مجالات مختلفة من لغات البرمجة ، ورسومات الحاسب، وتصميم الخوارزميات وتحليلها ، والذكاء الاصطناعي ، وهندسة البرمجيات ، وتفاعلات الكمبيوتر البشرية ، وأمن الشبكات ، وأنظمة إدارة قواعد البيانات.

وفي السنة الخامسة من الدراسة يقوم الطالب باختيار أحد المسارات الأربعة المتخصصة  في علوم الحاسب. المسار الأول هو مسار هندسة البرمجيات حيث يدرس الطالب دورات متقدمة في تصميم وهندسة أنظمة البرمجيات الكبيرة ، وتصميم البرامج، و نمذجة البرمجيات وتحليلها ، وإدارة مشاريع البرمجيات ، وتطور البرمجيات ، وهندسة البرمجيات. أما المسار الثاني فهو أمن الشبكات حيث يدرس الطالب مناهج متقدمة في نظرية الترميز والمعلومات ، وإدارة الأمن ، وأمن الكمبيوتر ، والطرق الرسمية للتشفير ، وأدوات وتقنيات أمن الإنترنت ، وأمن إدارة الشبكة.

أما المسار الثالث فهو الذكاء الاصطناعي ، حيث ستتاح للطلاب الفرصة لدراسة رؤية الحاسب ، والوكلاء الأذكياء ، والتعلم الآلي ، ومعالجة اللغة الطبيعية ، والروبوتات ، وموضوعات مختارة في الذكاء الاصطناعي. وأما المسار الرابع فيركز على علم البيانات ، حيث سيتعلم الطالب مقدمة في علوم البيانات ، وتحليلات البيانات الضخمة ، وإحصاءات الاحتمالات لعلوم البيانات ، وتصور البيانات ، وموضوعات مختارة في علم البيانات.