في ضوء استعداد الكلية للاختبارات النهائية، وانطلاقاً من مضمون ما ورد في دليل الاختبارات المعتمد من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية ، وتوجيهات سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن عبدالله الجبرين وتحت إشراف وكيل الكلية للشؤون التعليمية أ. فارس بن صالح الفارس، ووكيل الكلية للتطوير والجودة أ. بندر بن فهد الحربي .
أقامت الكلية يوم الأربعاء 1436/3/2هـ ورشة عمل حول الاختبارات النهائية بحضور جميع أعضاء هيئة التدريس , قدم الورشة المشرف على وحدة القياس والتقويم بالكلية أ.فوزي حمدي والتي تناولت مقدمة عن أهمية إعداد الاختبارات التحصيلية ومفهوم الاختبار التحصيلي وتوضيح الفرق بين القياس والتقويم والاختبار وكذلك تصنيف الاختبار على أساس (التصنيف على أساس ما يقوم الاختبار بقياسه – التصنيف على أساس طريقة الاستجابة للاختبار – التصنيف على أساس طريقة التطبيق – التصنيف على أساس العمر الزمني – التصنيف على أساس مرجعية الاختبار – على أساس زمن الاختبار)) ثم تناولت الورشة أهداف الاختبارات وخطوات بناء الاختبارات وخصائص الاختبار التحصيلي الجيد ومن ثم توضيح أنواع الاختبارات ومزاياها وعيوبها، وبعض الارشادات عند وضع أسئلة الاختبار التحصيلي الجيد ، وأخيراً تم عرض توضيحي لرؤساء اللجان التنفيذية لوحدة القياس والتقويم حول متابعة سير الاختبارات والاستلام والتسليم لأوراق الإجابات .
من جانبه عبر سعادة عميد الكلية عن سعادته بهذه الورشة والتي هدفت إلى :
· الخروج بإطار عام وموحد للعمل به داخل جميع الأقسام بالكلية.
· ترسيخ بعض مهارات بناء الاختبارات التحصيلية.
· توظيف التغذية الراجعة من تحليل الأسئلة والنتائج لاتخاذ الإجراءات والخطط اللازمة التي من شأنها أن تؤدي إلى:
- تحسين جودة التعليم.
- إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار مما يساعد في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان .
- إيضاح مواطن القوة ومواطن الضعف مما يساعد في تطوير الأداء الأكاديمي.
- رفع مستوى التحصيل.
والذي سوف يعكس بجلاء عن مدى الاستفادة العلمية للطلاب ، والنهوض بالعملية التعليمية.