المحاضرة الأخيرة تحت طاولة نادي القراءة بجامعة المجمعة

عقد نادي القراءة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة المجمعة في لقاءه الأول خلال هذا العام الجامعي في مقهى المجلس التراثي  بالمجمعة, حيث تم مناقشة كتاب ( المحاضرة الأخيرة ) لدكتور راندي بوتش.
حيث يتناول الكتاب إنسان يعيش أيامه الأخيرة وهو محاضر جامعي في جامعة كارنيجي ميلون أصيب بمرض سرطان البنكرياس وأخبر أنه لن يعيش أكثر من ستة أشهر بالكثير .. دُعي لإلقاء محاضرة " أخيرة " وأعد لها كما لم يعد لمحاضرة قبلها ولن يعد لمحاضرة بعدها !
محاضرة راندي بوتش .. شكلت ظاهرة في أمريكا كون الرجل لم يجعلها كما يتوقعه الكثير مليئة بالحزن والكآبة واستجلاب الدموع ومفعمة بالمواعظ والتذكر .. بل جعل المحاضرة تنبض بالمرح والذكاء والفطنة وكيف كان يتعامل وفق منهجية جعلت منه رجلاً يحقق أحلام الطفولة بكل يسر وسهولة !
الكتاب يقع في الحجم الوسط , فيه الكثير من النقاط التي تلفت الذاكرة وتحيي في المشاعر التفاؤل .. شخصية راندي أثرت بكل من عرفها وكل من قرأ له بعد ذلك !
كان راندي يشعر أن الرسالة الأخيرة .. لابد أن تختصر حياة كاملة .. لابد أن تضع فيها عصارة فكرك وأن تربي أبنائك من بعدك ليروا بنور كنتَ تحلم أن تنيره لهم في حياتك .. أن يدرسوا من كلماتك تجاربك ويتعلموا من تصرفاتك وآرائك طموحك وأحلامك .. راندي كان يقول : الناجحون هم الذين يحققون أحلام الطفولة .. يقول ذلك ويسرد قصص طويلة كانت أشبه بأحلام الطفولة وكيف كان يحققها ويسترد هذا الحلم بعد كل نجاح يحققه !

وقد عبر رئيس نادي القراءة بالجامعة / الطالب عبدالرحمن الفالح عن سعادته عن إقامة هذا اللقاء وأشاد التفاعل الكبير بين الحضور , مقدماً شكره لعمادة شؤون الطلاب على دعمها الكبير لبرامج النادي , كما أكد الفالح أن النادي في خطته إقامة عدة فعاليات وبرامج تعزز قيمة القراءة بين طلاب الجامعة .

كما أشار الفالح أن اللقاء في الشهر القادم وقع الإختيار على كتاب رجال من التاريخ للأستاذ والأديب علي الطنطاوي رحمه الله .

 

 

 

Last modified
Wednesday, 16/December/2015