الفئة المستهدفة
|
الموضوع
Topic
|
الأهداف
Aims & Objectives
|
المحاور الرئيسة
Key Points and Ideas
|
القسم العلمي
|
أعضاء هيئة التدريس بالكلية
|
نظرية ما بعد المنهج في تدريس اللغة الانجليزية Postmethod in English Language Teaching
|
- عرض ومناقشة فكرة ما بعد المنهج في تدريس اللغة الانجليزية.
- عقد مقارنة بين المنهج وما بعد المنهج في حقل تدريس اللغة الانجليزية.
|
- ما المنهج Method في تدريس اللغة الانجليزية ؟
- ما المقصود بما بعد المنهج Postmethod في تدريس اللغة الانجليزية؟
- خصائص ما بعد المنهج ومقارنتها بالنظريات والاستراتيجيات في الطرق والنظريات القديمة (أي فكرة المنهج Method)
|
اللغة الإنجليزية
|
|
نظرية القدرات المتعددة Multi-competence), في حقل تعليم اللغة الانجليزية.
|
- عرض ومنا قشة نظرية Cook حول القدرات المتعددة وأثرها في تعليم اللغة.
|
- ما هي نظرية القدرات المتعددة Multicompetence؟
- العلاقة بين القدرات المتعددة واللغة الوسيطة Interlanguage
- الفرق بين متعلم اللغة learner ومستخدم اللغة Language User
|
اللغة الإنجليزية
|
|
التركيب النحوي المعرفي للفعل العربي (ضرب daraba ) بوصفه نموذجا لكيفية اشتغال النحو المعرفي للأفعال في اللغات Cognitive Grammar ).
|
- توضيح الفرق بين النحو العادي والنحو المعرفي وشرح فكرته Cognitive
- Grammar
- عرض مخطط الفعل daraba وتعدد معانيه.
- علاقة النحو المعرفي بالتفكير الإنساني
|
- ظاهرة تعدد معاني الفعل Polysemy of the verb
من وجهة نظر النحو المعرفي Cognitive Grammar
- تحليل وتشريح الفعل daraba)) وبيان خارطة تعدد دلالاته ومعانيه.
- مقارنة بين تشومسكي ودانيال ايفريتDaniel Everett حول ظاهرة التكرار الابداعي في اللغة recursion
|
اللغة الإنجليزية
|
|
How to Design a Model Test?
كيف يمكن أن نضع اختباراً جيّداً/نموذجياً في اللغة الانجليزية؟
|
- مناقشة معايير وأسس وضع اختبار جيّد في اللغة الانجليزية ومراجعتها من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم ؟
- أن يستفيد أعضاء هيئة التدريس من هذه المناقشة في تطوير مهارة كتابة الاختبارات الجيدة لديهم.
|
- ما هي معايير واسس كتابة الاختبار الجيّد؟
- أنواع الاختبارات وضروب صياغة الأسئلة.
- ايجابيات وسلبيات كل نوع من الأسئلة.
- الفرق بين الاختبار الجيّد والاختبار غير الجيّد.
|
اللغة الإنجليزية
|
|
دور الدافعية في تعلم اللغة الانجليزية
Motivation in the EFL Classroom
|
- أن يناقش أعضاء هيئة التدريس عوامل الدافعية وأنواعها وخصائصها وما استجد فيها من خلال البحوث والدراسات الجديدة.
|
- ما هي الدافعية؟ وما هي أنواعها وخصائص كل نوع؟
- كيف تطورت دراسة الدافعية في تعلم اللغات الاجنبية منذ دراسة Lambert & Gardner في
في السبعينات وحتى الآن؟
Investment
وعلاقتها بالدافعية في تعلم اللغات الاجنبية.
|
اللغة الإنجليزية
|
|
دور طريقة التسقيل Scaffolding في تدريس اللغات (تسقيل من "سقالة" Scaffold بمعنى مساعدة واعانة متعلم اللغة على العبور السليم وتجاوز الصعاب خلال تعلم اللغة).
Scaffolding in Language Teaching
|
أن يتعرف أعضاء هيئة التدريس على هذه الطريقة Scaffolding)) ويناقشونها.
|
- تعريف طريقة التسقيل ( Scaffolding) في تدريس اللغة؟
- ما هي استراتيجيات هذه الطريقة وكيف يمكن ممارستها وتطبيقها؟
|
اللغة الإنجليزية
|
|
مشكلة إيجاد الصيغة المكافئة في الترجمة
The Problem of Equivalence in Translation
|
- أن يناقش أعضاء هيئة التدريس ويلمون بمشكلة الصيغة المكافئة في عملية الترجمة؟؟
- أن يرى المشاركون في النقاش الإشكالات النظرية والعملية في عملية الترجمة, وتأثيراتها على مجالات أخرى مجاورة كاللغويات التطبيقية واللغويات وتدريس اللغات.
|
- ما هو تعريف الصيغة المكافئة/المعادلة في الترجمة؟
- مناقشة إسهامات علماء الترجمة مثل Catford, Nida, Newmark , Baker وغيرهم في نظرية الترجمة.
- بعض النماذج التطبيقية لمعاينة مشكلة الصيغة المكافئة أو المعادلة Equivalence في الترجمة بين اللغتين العربية والانجليزية.
|
اللغة الإنجليزية
|
|
فكرة السمو في التعبير الأدبي Sublimity ))
The Concept of the Sublime in Literature
|
- أن بتعرف المشاركون على هذا المصطلح النقدي ومفهومه ودوره في فهم النصوص الأدبية.
- كيف يمكن أن يساعدنا مفهوم السمو The Sublime في إدراك المغزى الكلي للنصوص؟
|
( Sublime) في الأدب.. نظرية الكاتب الإغريقيLonginus ..تعريفها وخصائصها وأنواعها وكيف يمكن تطبيقها في تحليل النصوص.
|
اللغة الإنجليزية
|
|
مقارنة بين الحداثة وما بعد الحداثة Modernism vs. Postmodernism
|
- أن يتعرف ويناقش المشاركون الفرق بين فكرة الحداثة وما بعد الحداثة وخصائص كل منهما.
- أن يرى المشاركون نماذج عملية لكل من الحداثة وما بعد الحداثة
|
- ما هي الحداثة؟
- ما هي ما بعد الحداثة؟
- ما الفرق بينهما وما دلالات هذا الفرق؟
- ما هي تجليات الحداثة وما بعدها في اللغة والأدب والنقد والتعليم والعمران وغيرها من المجالات ؟
|
اللغة الإنجليزية
|
|
مقارنة بين الطرق التقليدية والطرق الحديثة في تدريس اللغة الانجليزية
Traditional vs. Modern Approaches/Methods in Language Teaching
|
- أن يناقش المشاركون خصائص ومزايا كل من الطرق القديمة والطرق الحديثة في تدريس اللغة الانجليزية.
- أن يتعرف المشاركون ويناقشون مزايا ما يعرف بتجاوز الطريقة أو المنهج Postmethod في علم تدريس اللغات الأجنبية, ومقارنها بفكرة الطريقة أو المنهج Method .
|
- ما هي خصائص ومزايا وعيوب الطرق التقليدية في تدريس اللغة الانجليزية؟
- ما هي خصائص ومزايا وعيوب الطرق الحديثة في تدريس اللغة الانجليزية؟
- ما المقصود بفكرة ما بعد الطريقة أو ما بعد المنهج Postmethod في تدريس اللغة الانجليزية ؟
|
اللغة الإنجليزية
|
|
دور اللغة الأم في تعلم اللغة الأجنبية
The Role of L1 in the L2 Learning Process
|
- أن يناقش المشاركون ويتبادلون الآراء حول الدور الذي يمكن أن تلعبه اللغة الأم لمتعلم اللغة الأجنبية في عملية تعلمه واكتسابه للغة الثانية أو الأجنبية.
- مناقشة الجوانب المعرفية Cognitive الخاصة بالعلاقة المعقدة بين اللغتين في عقل الإنسان .
|
- هل للغة الأم أي دور في عملية اكتساب وتعلم اللغة الثانية أو الأجنبية؟
- ما هي طبيعة العلاقة بين اللغتين في العقل الإنساني؟
- متى وكيف يمكن استخدام اللغة الأم في تعلم اللغة الأجنبية؟
|
اللغة الإنجليزية
|
|
أثر الاختبارات في عملية تدريس وتعلم اللغة الأجنبية
Backwash:
The Effect of Testing on Teaching and Learning a Second/foreign Language
|
- أن يناقش الأعضاء المشاركون طبيعة العلاقة بين الاختبارات والتدريس في حقل اللغة الانجليزية.
- أن يناقش الأعضاء المشاركون فكرة الأثر المرتد من الاختبار على العملية التدريسية والتعليمية سلباً أوإيجابا أو ما يعرف بال Backwash
|
- ما طبيعة العلاقة بين التدريس والاختبارات؟
- ما هو الأثر الايجابي أو السلبي للاختبار على عملية التدريس والتعلم (أي فكرة الأثر الارتدادي (Backwash ؟؟
- كيف يمكن أن نجعل من التدريس والاختبارات عمليتين متكاملتين؟؟
|
اللغة الإنجليزية
|
|
الدراسات الثقافية وأثرها على العلوم الإنسانية الراهنة
Culture Studies and their Role in Modern Humanities
|
- أن يتعرف المشاركون على مفهوم وقيمة الدراسات الثقافية المعاصرة على العلوم والبحوث الإنسانية.
|
- تطور الدراسات الثقافية وأهم مدارسها ومفاهيمها ومصطلحاتها.
- ما هو أثر الدراسات الثقافية على تطور العلوم والدراسات والبحوث الإنسانية المعاصرة؟
|
اللغة الإنجليزية
|
|
استراتيجيات تعلم اللغة
Language Learning Strategies
|
- أن يناقش أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات تعلم اللغة ومفاهيمها وتصنيفاتها المتعددة وأثرها في عملية التدريس.
- أن يستفيد أعضاء هيئة التدريس من هذا الحوار حول استراتيجيات تعلم اللغة, في تدريب الطلاب على الاستراتيجيات الفعالة في تعلم اللغة.
|
- ما هي استراتيجيات تعلم اللغة؟
- ما هي أبرز تصنيفات استراتيجيات تعلم اللغة: تصنيف Oxford- تصنيف O'Malley- تصنيف Rubin
- الفرق بين الاستراتيجيات المعرفية (الإدراكية) Cognitive Strategiesوالاستراتيجيات فوق المعرفية Meta-cognitive Strategies
- كيف يمكن تدريب الطلاب على الاستراتيجيات فوق المعرفية Meta-cognitive Strategies?
|
اللغة الإنجليزية
|
|
استخدام برنامج ال PowerPoint
في تدريس اللغة الانجليزية بطريقة فعّالة.
Towards a More Effective Use of PowerPoint in the Language Classroom
|
- أن يتعرف المشاركون على أكثر الطرق فاعلية في استخدام ال PowerPoint
في تدريس اللغة الانجليزية.
- أن يناقش المشاركون مزايا ومثالب ال PowerPoint
في تدريس اللغة.
|
ودوره في تعليم اللغة بطريقة فعّالة.
- الفرق بين الاستخدام الفعّال والاستخدام غير الفعّال لبرنامج البوربوينت في قاعة الدرس.
- مزايا ومثالب التكنلوجيا عموما, وبرنامج البوربوينت, على وجه التحديد, في تدريس وتعلم اللغة الانجليزية
|
اللغة الإنجليزية
|
|
التفكير المبدع وتعلم اللغة
Creative Thinking and Language Learning
|
- أن يتعرف المشاركون ويناقشون مفهوم التفكير المبدع وأصول نظرية التفكير المبدع في التعليم.
- أن يرى المشاركون نماذج تطبيقية للتفكير المبدع وكيف يمكن أن يساهم في تطوير مستوى وفاعلية تعليم اللغة الانجليزية
|
- ما هو التفكير المبدع What is Creative Thinking?
- استخدام التفكير المبدع في قاعة درس اللغة الانجليزية.
- نماذج تطبيقية للتفكير المبدع.
|
اللغة الإنجليزية
|