انشطة وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

أنشطة وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

حلقات البحث العلمي

أصبحت منهجية البحث العلمي واساليب القيام بها من الامور المسلم بها في المؤسسات الاكاديمية و مراكز البحوث ، بالاضافة الى انتشار استخدامها في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع بصفة عامة وتهدف أساساً لتطوير وتجويد المعارف والمهارات العلمية والتدريسية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية . كما تهدف  إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس من مواكبة المستجدات العلمية والبحثية في مجال تخصصهم , من خلال متابعة ما يصدر في الكتب والدوريات العلمية العالمية , ومناقشتها وتبادل الآراء حولها باستمرار .

ملاحظة  :  يحتوى الجدول التالي على  نماذج من أبرز الموضوعات التي نوقشت في هذه السمينارات .

الفئة المستهدفة

الموضوع

Topic

الأهداف

Aims & Objectives

المحاور الرئيسة

Key Points and Ideas

القسم العلمي

أعضاء هيئة التدريس بالكلية

نظرية ما بعد المنهج في تدريس اللغة الانجليزية Postmethod in English Language Teaching

  • عرض ومناقشة فكرة ما بعد المنهج في تدريس اللغة الانجليزية.
  • عقد مقارنة بين المنهج وما بعد المنهج في حقل تدريس اللغة الانجليزية.

 

  • ما المنهج Method في تدريس اللغة الانجليزية ؟
  • ما المقصود بما بعد المنهج   Postmethod في تدريس اللغة الانجليزية؟
  • خصائص ما بعد المنهج ومقارنتها بالنظريات والاستراتيجيات في الطرق والنظريات القديمة (أي فكرة المنهج Method)

اللغة الإنجليزية

 

نظرية القدرات المتعددة  Multi-competence), في حقل تعليم اللغة الانجليزية.

  • عرض ومنا قشة نظرية Cook حول القدرات المتعددة وأثرها في تعليم اللغة.
  • ما هي نظرية القدرات المتعددة Multicompetence؟
  • العلاقة بين القدرات المتعددة واللغة الوسيطة Interlanguage
  • الفرق بين متعلم اللغة learner  ومستخدم اللغة Language User

اللغة الإنجليزية

 

التركيب النحوي المعرفي للفعل العربي (ضرب  daraba ) بوصفه نموذجا لكيفية اشتغال النحو المعرفي للأفعال في اللغات Cognitive Grammar ).

  • توضيح الفرق بين النحو العادي والنحو المعرفي وشرح فكرته Cognitive
  • Grammar
  •  عرض مخطط الفعل daraba وتعدد معانيه.
  • علاقة النحو المعرفي بالتفكير الإنساني
  • ظاهرة تعدد معاني الفعل Polysemy of the verb

من وجهة نظر النحو المعرفي Cognitive Grammar

 

  • تحليل وتشريح الفعل  daraba)) وبيان خارطة تعدد دلالاته ومعانيه.

 

  • مقارنة بين تشومسكي ودانيال ايفريتDaniel Everett حول ظاهرة التكرار الابداعي في اللغة recursion

اللغة الإنجليزية

 

How to Design a Model Test?

 

كيف يمكن أن نضع اختباراً جيّداً/نموذجياً في اللغة الانجليزية؟

  • مناقشة معايير وأسس وضع اختبار جيّد في اللغة الانجليزية ومراجعتها من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم ؟

 

  • أن يستفيد أعضاء هيئة التدريس من هذه المناقشة في تطوير مهارة كتابة الاختبارات الجيدة لديهم.
  • ما هي معايير واسس كتابة الاختبار الجيّد؟
  • أنواع الاختبارات وضروب صياغة الأسئلة.
  • ايجابيات وسلبيات كل نوع من الأسئلة.
  • الفرق بين الاختبار الجيّد والاختبار غير الجيّد.

 

اللغة الإنجليزية

 

دور الدافعية في تعلم اللغة الانجليزية

 

Motivation in the EFL Classroom

  • أن يناقش أعضاء هيئة التدريس عوامل الدافعية وأنواعها وخصائصها وما استجد فيها من خلال البحوث والدراسات الجديدة.
  • ما هي الدافعية؟ وما هي أنواعها وخصائص كل نوع؟
  •     كيف تطورت دراسة الدافعية في تعلم اللغات الاجنبية  منذ دراسة  Lambert & Gardner  في

 في السبعينات وحتى الآن؟

 

  • نظرية ال

Investment

وعلاقتها بالدافعية في تعلم اللغات الاجنبية.

اللغة الإنجليزية

 

دور طريقة التسقيل     Scaffolding في تدريس اللغات (تسقيل من "سقالة" Scaffold بمعنى مساعدة واعانة متعلم اللغة على العبور السليم وتجاوز الصعاب خلال تعلم اللغة).

 

Scaffolding in Language Teaching

 

أن يتعرف أعضاء هيئة التدريس على هذه الطريقة  Scaffolding)) ويناقشونها.

  • تعريف طريقة التسقيل ( Scaffolding) في تدريس اللغة؟
  • ما هي استراتيجيات هذه الطريقة وكيف يمكن ممارستها وتطبيقها؟

اللغة الإنجليزية

 

مشكلة إيجاد الصيغة المكافئة في الترجمة

 

The Problem of Equivalence in Translation

  • أن يناقش أعضاء هيئة التدريس ويلمون بمشكلة الصيغة المكافئة في عملية الترجمة؟؟
  • أن يرى المشاركون في النقاش الإشكالات النظرية والعملية في عملية الترجمة, وتأثيراتها على مجالات أخرى مجاورة كاللغويات التطبيقية واللغويات وتدريس اللغات.
  • ما هو تعريف الصيغة المكافئة/المعادلة في الترجمة؟

 

  • مناقشة إسهامات علماء الترجمة مثل Catford, Nida, Newmark , Baker  وغيرهم في  نظرية الترجمة.

 

  • بعض النماذج التطبيقية لمعاينة  مشكلة الصيغة المكافئة أو المعادلة Equivalence في الترجمة بين اللغتين العربية والانجليزية.

 

اللغة الإنجليزية

 

 

فكرة السمو في التعبير الأدبي Sublimity ))

 

The Concept of the Sublime in Literature

  • أن بتعرف المشاركون على هذا المصطلح النقدي ومفهومه ودوره في فهم النصوص الأدبية.
  • كيف يمكن أن يساعدنا مفهوم السمو The Sublime في إدراك المغزى الكلي للنصوص؟

 

  • فكرة السمو

 ( Sublime)  في الأدب.. نظرية الكاتب الإغريقيLonginus ..تعريفها وخصائصها وأنواعها وكيف يمكن تطبيقها في تحليل النصوص.

اللغة الإنجليزية

 

مقارنة بين الحداثة وما بعد الحداثة Modernism vs. Postmodernism

  • أن يتعرف ويناقش المشاركون الفرق بين فكرة الحداثة وما بعد الحداثة وخصائص كل منهما.

 

  • أن يرى المشاركون نماذج عملية لكل من الحداثة وما بعد الحداثة
  • ما هي الحداثة؟
  • ما هي ما بعد الحداثة؟

 

  • ما الفرق بينهما وما دلالات هذا الفرق؟

 

 

  • ما هي تجليات الحداثة وما بعدها في اللغة والأدب والنقد والتعليم والعمران وغيرها من المجالات  ؟

اللغة الإنجليزية

 

مقارنة بين الطرق التقليدية والطرق الحديثة في تدريس اللغة الانجليزية

 

Traditional vs. Modern Approaches/Methods in Language Teaching

  • أن يناقش المشاركون خصائص ومزايا  كل من الطرق القديمة والطرق الحديثة في تدريس اللغة الانجليزية.
  • أن يتعرف المشاركون ويناقشون مزايا ما يعرف بتجاوز الطريقة أو المنهج Postmethod في علم تدريس اللغات الأجنبية, ومقارنها بفكرة الطريقة أو المنهج Method .
  • ما هي خصائص ومزايا وعيوب الطرق التقليدية في تدريس اللغة الانجليزية؟

 

  • ما هي خصائص ومزايا وعيوب الطرق الحديثة في تدريس اللغة الانجليزية؟

 

 

  • ما المقصود بفكرة ما بعد الطريقة أو ما بعد المنهج Postmethod في تدريس اللغة الانجليزية ؟

اللغة الإنجليزية

 

دور اللغة الأم في تعلم اللغة الأجنبية

 

The Role of L1 in the L2 Learning Process

  • أن يناقش المشاركون ويتبادلون الآراء حول الدور الذي يمكن أن تلعبه  اللغة الأم لمتعلم اللغة الأجنبية في عملية تعلمه واكتسابه للغة الثانية أو الأجنبية.
  • مناقشة الجوانب المعرفية Cognitive الخاصة بالعلاقة المعقدة بين اللغتين في عقل الإنسان .
  • هل للغة الأم أي دور في عملية اكتساب وتعلم اللغة الثانية  أو الأجنبية؟

 

  • ما هي طبيعة العلاقة بين اللغتين في العقل الإنساني؟

 

  • متى وكيف يمكن استخدام اللغة الأم في تعلم اللغة الأجنبية؟

اللغة الإنجليزية

 

أثر الاختبارات في عملية تدريس وتعلم اللغة الأجنبية

Backwash:

 The Effect of Testing on Teaching and Learning a Second/foreign Language

  • أن يناقش الأعضاء المشاركون طبيعة العلاقة بين الاختبارات والتدريس في حقل اللغة الانجليزية.
  • أن يناقش الأعضاء المشاركون فكرة الأثر المرتد من الاختبار على العملية التدريسية والتعليمية  سلباً أوإيجابا أو ما يعرف بال Backwash

 

  • ما طبيعة العلاقة بين التدريس والاختبارات؟

 

  • ما هو الأثر الايجابي أو السلبي للاختبار على عملية التدريس والتعلم (أي فكرة الأثر الارتدادي (Backwash  ؟؟
  • كيف يمكن أن نجعل من التدريس والاختبارات عمليتين متكاملتين؟؟

اللغة الإنجليزية

 

الدراسات الثقافية وأثرها على العلوم الإنسانية الراهنة

 

Culture Studies and their Role in Modern Humanities

  • أن يتعرف المشاركون على مفهوم وقيمة الدراسات الثقافية المعاصرة على العلوم والبحوث الإنسانية.

 

  • ما هي الدراسات الثقافية؟

 

  • تطور الدراسات الثقافية وأهم مدارسها ومفاهيمها ومصطلحاتها.

 

  • ما هو أثر الدراسات الثقافية على تطور العلوم والدراسات والبحوث الإنسانية  المعاصرة؟

اللغة الإنجليزية

 

استراتيجيات تعلم اللغة

Language Learning Strategies

  • أن يناقش أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات تعلم اللغة ومفاهيمها وتصنيفاتها المتعددة وأثرها في عملية التدريس.

 

  • أن يستفيد أعضاء هيئة التدريس من هذا الحوار حول  استراتيجيات تعلم اللغة, في تدريب الطلاب على الاستراتيجيات الفعالة  في تعلم اللغة.
  • ما هي استراتيجيات تعلم اللغة؟

 

  • ما هي أبرز تصنيفات استراتيجيات تعلم اللغة: تصنيف  Oxford- تصنيف O'Malley- تصنيف Rubin

 

  • الفرق بين الاستراتيجيات المعرفية (الإدراكية)  Cognitive     Strategiesوالاستراتيجيات فوق المعرفية Meta-cognitive             Strategies

 

  • كيف يمكن تدريب الطلاب على الاستراتيجيات  فوق المعرفية Meta-cognitive Strategies?

 

 

اللغة الإنجليزية

 

استخدام برنامج ال PowerPoint

 في تدريس اللغة الانجليزية بطريقة فعّالة.

 

Towards a More Effective Use of PowerPoint in the Language Classroom

  • أن يتعرف المشاركون على أكثر الطرق فاعلية في استخدام ال PowerPoint

في تدريس اللغة الانجليزية.

 

  • أن يناقش المشاركون مزايا ومثالب ال PowerPoint

في تدريس اللغة.

  • برنامج ال PowerPoint

ودوره في تعليم اللغة بطريقة فعّالة.

 

  • الفرق بين الاستخدام الفعّال والاستخدام غير الفعّال لبرنامج البوربوينت في قاعة الدرس.
  • مزايا ومثالب التكنلوجيا عموما, وبرنامج البوربوينت, على وجه التحديد, في تدريس وتعلم اللغة الانجليزية

اللغة الإنجليزية

 

التفكير المبدع وتعلم اللغة

Creative Thinking and Language Learning

  • أن يتعرف المشاركون ويناقشون مفهوم التفكير المبدع وأصول نظرية التفكير المبدع في التعليم.

 

  • أن يرى المشاركون نماذج تطبيقية للتفكير المبدع وكيف يمكن أن يساهم في تطوير مستوى وفاعلية تعليم اللغة الانجليزية

 

  • ما هو التفكير المبدع What is Creative Thinking?

 

  • استخدام التفكير المبدع في قاعة درس اللغة الانجليزية.

 

 

  • نماذج تطبيقية للتفكير المبدع.

اللغة الإنجليزية

الفئة المستهدفة

الموضوع

Topic

الأهداف

Aims & Objectives

المحاور الرئيسة

Key Points and Ideas

القسم العلمي

  • أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
  • التعلم التعاوني
  • تفجير الطاقات العقلية الكامنة لدى الطالب
    تحمل المسؤولية
    -اتخاذ القرار السليم
    -القدرة على النقاش و حوار الهدف
    -الجرأة و التعلم عما هو مفيد في مجرى حياته .
  • مقدمة عن التعلم التعاوني
  • ماهية التعلم التعاوني
  • أهميته وأهدافه بالنسبة للطلية .
  • أهم الدراسات العربية والأجنبية في مجال التعلم التعاوني .
  • نقاش بين الأعضاء حول توظيف التعلم التعاوني للإستفاده منه لذوي الإحتياجات الخاصة .
  • التربية الخاصة
  • أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
  • درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة  في جامعة المجمعة للمهارات التدريسية الأساسية .
  • ( دراسة وصفية تحليلية )
  • تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة  في جامعة المجمعة  للمهارات التدريسية الأساسية ، وللتحقق من درجة امتلاك عينة الدراسة للمهارات الأساسية ، سوف يقوم الباحث ببناء استبانة تضم المهارات الأساسية ، و للتحقق من هدف وثبات الأداة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة سوف يتم  احتساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار –ت- وتحليل التباين الأحادي (ANOVA) لإجابات أفراد عينة الدراسة على عناصر أداة الدراسة وفي ضوء نتائج الدراسة سوف يوصي الباحث بعدة توصيات ومقترحات لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس
  • مقدمة عن امتلاك أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة  .
  • أهمية وأهداف وأدوات الدراسة  .
  • منهج الدراسة
  • إجراءات الدراسة
  • أهم الدراسات العربية والأجنبية.
  • نقاش بين الأعضاء حول امتلاك أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة  في جامعة المجمعة  للمهارات التدريسية الأساسية.
  • التربية الخاصة