الاحتفال باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة

 
   الاحتفال باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة
 
يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإحتياجات الخاصة. يهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة
تحت شعار"ليست أسرتك هم أهللك فقط. نحن جميعا أسرتك"  
نظمت  كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط برعاية عميد الكلية د.عمر العمر ووكيلة الكلية د.هدى البراك ومساعدة وكيل الكلية لشؤون الطلاب أ.إيمان الشايع إحتفالية مميزة لليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة يوم الأربعاء الموافق15/3/1438 بمسرح الكلية من الساعة العاشرة حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.
وقد اشتركت كل من وحدتي النشاط الطلابي و خدمة المجتمع بتنظيم الفعالية على النحو التالي:
 
أولا : وحدة النشاط الطلابي
قامت الوحدة بحملة متكاملة عن ذوي الإحتياجات الخاصة بدأت بعمل إستبيان تم توزيعة على الطالبات قبلها بإسبوع يرصد أعداد ذوي الإحتياجات الخاصة بالكلية أو من لديهم في أسرتهم أفراد كما  يستطلع رأى الطالبات في الإحتفال بذوي الإحتياجات الخاصة وهل يفضلن حضور أفراد أسرهن من ذوي الإحتياجات الخاصة إلى الكلية من أجل التكريم والإحتفال أم        لا.
وكانت نتائج الاستبيان كالتالى:
 
1-لا تمانع الطالبات من الإحتفال بذوي الإحتياجات الخاصة
2-لا تمانع الطالبات  إحضار أقاربهن من ذوي الإحتياجات الخاصة لحضور الإحتفال والتكريم داخل الكلية
3-يوجد عدد 3 نساء من أقارب الدرجة الأولي لطالبات الكلية من ذوي الإحتياجات الخاصة  
4- يوجد عدد خمس رجال أيضا من أقارب الطالبات من الدرجة الأولي
 
وقد تزامن مع هذا الإستبيان التواصل مع وزارة الشؤون الإجتماعية بالرياض وطلب  خبيرة في مجال ذوي الإحتياجات الخاصة لإلقاء محاضرة عن ذوي الإحتياجات الخاصة وبالفعل أمدتنا الوزارة بإحدى منسوبيها وهى الأستاذة / هدى الحيدر المشرفة على برامج التوحد بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة.
 
وقامت سعادة وكيلة الكلية د. هدى البراك بإرسال دعوات إلى كل من الإشراف التربوى بمحافظة الغاط وجمعية الأمومة والطفولة إلى جانب عدد من مديرات الأقسام والمدارس بالمحافظة.
 
قامت وحدة النشاط الطلابي بتقسيم الطالبات إلى مجموعتين الأولى  وهى نادي المسؤلية المجتمعية بالكلية التى قامت بعمل ركن توعوى عن كيفية التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة والثانية تقوم بعمل ركن عن قصص أبطال من ذوي الإحتياجات الخاصة الى جانب فيديوهات تعرض فى ساحات الكلية طوال اليوم عن هؤلاء الأبطال من العرب خاصة.
وتمت الفعالية بحمد لله تعالى يوم الأربعاء المواف 15/3 /1438هــ بمسرح الكلية وبحضور منسوبة وزارة التنمية الاجتماعية ورئيسة مكتب الاشراف التربوى بالغاط وعضوات جمعية الامومة والطفولة إلى جانب ثلاث من مديرات المدارس بالغاط.
 
ألقت أ. هدى الحيدر محاضرة بعنوان " القواعد العشر للتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة"  ودور المجتمع كافة فى التعامل معهم ثم تطرقت إلى ما تقدمه الدولة من خدمات للمواطنين من ذوي الإحتياجات الخاصة.
 
تفاعل الحضور مع المحاضرة وتنوعت أسئلة الطالبات فى الاستفسار عن كيفية التعامل مع المشاكل التى تواجهه هؤلاء الأفراد وأسرهم.
فى نهاية الحفل قامت وكيلة الكلية د. هدى البراك بتكريم منسوبة وزارة التنمية الاجتماعية أ. هدى الحيدر وشكرها على المحاضرة القيمة إلى جانب توجيه الشكر إلى منسوبات وزارة التعليم اللاتى تشرفن بالحضور.
 
كما قامت أ. إيمان الشايع بتكريم الابطال والبطلات من ذوي الإحتياجات الخاصة ممن حضرن بأنفسهن أو تكريم منسوبات الكلية اللاتى لديهن أفراد من ذوي الإحتياجات الخاصة بأسرهن بهدايا قيمة. ثم استمتع الحضور بمعرض الطالبات الى جانب الضيافة.                     
  
ثانيا : نادى المسؤولية المجتمعية
قامت عضوات نادي المسؤلية المجتمعية بالكلية بعمل ركن توعوى عن كيفية التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة وقامو بدعوة الطالبات الى الحضور الى الندوة العلمية الى جانب دعمهم فى تنظيم وترتيب الفعالية والاعداد لها     
 
ثالثا : وحدة خدمة المجتمع
ضمن برامج خدمة المجتمع المحلي والخارجي لكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط وانطلاقا من أهمية تحقيق الهدف الاستراتيجي لوحدة خدمة المجتمع والخطة التشغيلية للكلية وتحت شعار "لا إعاقة مع الإرادة" نظمت وحدة الأنشطة الطلابية بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع فاعلية يوم ذوي الاحتياجات الخاصة حيث قامت وحدة خدمة المجتمع بالترحيب بالزائرين وتوزيع كتيب يحتوي على عبارات تحدي الإعاقة والحث على الاندماج في المجتمع.
 
كما قامت وحدة خدمة المجتمع بتوزيع بعض الهدايا الرمزية للضيوف تقديرا لهم على تحديهم لظروفهم وإصرارهم على تحدي إعاقتهم.
 
الوحدات المنظمة للحفل
 
أولا: وحدة النشاط الطلابي:
د. رحاب فاروق محمد        (أمينة النشاط الطلابي)
1-أ. بندرى الصعب
2-أ.بدرية السعدون
3-أ. خلود الحريص
4-أ. عهود الحريص
 
ثانيا:وحدة خدمة المجتمع :
أ.إيناس فوزى    (مديرة الوحدة)
1- أ. فاتن السليمان
 
ثالثا: نادى المسؤلية المجتمعية: أعضاء النادى من الطالبات
1- ملاك صالح الحريص
2- خديجة فهيد المطيري
3-نوره سعود السيف
4-مشاعل صالح الراضي
5- ريم محمود مرعي
6- نوره غلام أصغر 
 
 
 
 
 
 
 
أخر تعديل
الاثنين, 26/ديسمبر/2016