خطة الإرشاد الأكاديمي لقسم إدارة الأعمال

 أولاً : طبيعة الخطة:   

  هي مجموعة الأنشطة التي تسعى وحدة الإرشاد الأكاديمي في قسم إدارة الأعمال إلي تقديم خدمات إرشاديه للطالبات تساهم في تطوير شخصياتهن أكاديمياً واجتماعياً وتنمية مهاراتهن في المجالات المختلفة وتتم من خلال المرشدة الأكاديمية خلال فتره زمنيه معينه وفي إطار مكاني محدد بحيث يتم تقديم تلك الأنشطة على فترات زمنيه متتابعة تبتدئ من بداية الفصل الدراسي وتنتهي بنهاية الفصل الدراسي .

 ثانيا : أهداف الخطة :

1ــ العمل على نشر وتعزيز  ثقافة الإرشاد الأكاديمي لدى الطالبات.

2 ــ إرشاد الطالبة وتوجيهها في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول على الدرجة العلمية بنجاح.

3 ــ التذليل الصعوبات التي تصادف الطالبة في دراستها وتقديم النصح في الأمور التي توثر في مسار تعليمها.

4 ــ مساعدة الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة على مواجهة الصعوبات الاكاديميه , خلال حياتهن ومساعدتهن في التحصيل الأكاديمي وفقا لقدراتهن.

5 ــ نشر الوعي باللوائح الأكاديمية لدى الطالبات ومساعدتهن على فهم خطط الدراسه وأنظمتها.

6ــ متابعة الطالبات المتعثرات دراسيا ومساعدتهن على اكتساب المهارات اللازمه لزيادة تحصيلهن العلمي.

7 ــ أمداد الطالبة بكافة المعلومات الدقيقة عن البرامج والقواعد واللوائح الجامعية الخاص بها.

8 ــ تشجيع الطالبات المتفوقات علميا على المزيد من التحصيل وتوجيههن نحو استثمار قدراتهن .

 ثالثاً : اجراءات الخطة :

تقوم منسقة الإرشاد الأكاديمي بالقسم باتخاذ مجموعه من الإجراءات للإعلام بالخطة:

1ــ توزيع الدليل الخاص بالإرشاد الأكاديمي على الطالبات الجدد بالقسم مع بداية الفصل الدراسي.

2 ــ توزيع الطالبات المستجدات على أعضاء هيئة التدريس مع استمرار الطالبات القدامى مع مرشدتهم مع بداية الفصل الدراسي.
 رابعا: مهام المرشدة الأكاديمية:

تتحدد مهام المرشدة الأكاديمية للطالبة فيما يلي :

أولا : المهام الفنية يمكن تحديد مهام المرشدة الأكاديمية :

1ــ أعداد ملف الطالبة :

تقوم المرشدة الأكاديمية بإعداد ملف خاص لكل طالبه من الطالبات اللاتي أوكلت اليها مهمة الأشراف عليهن ويحتوي الملف على الآتي:

:1ــ استمارة بيانات الطالبة.

2ــ خطة الطالبة الدراسية.

3ــ استمارة التسجيل لدى عمادة القبول والتسجيل.

4ــ نسخه حديثه من السجل الأكاديمي.

5ــ الأعذار الطبية.

6ــ الوثائق الإدارية الأخرى.

7ــ توجيه الطالبة إلى من تستطيع الرد على استفساراتها ومناقشة الطالبة في الموضوعات التالية:

عملية تسجيل المقررات:

تدرس المرشدة الأكاديمية ملف الطالبة ويتم ملء استمارة التسجيل الخاصة بكل طالبه قبل موعد تسجيلها.

اختيار المقررات:

1 - على المرشدة الأكاديمية التأكد من البيانات التالية :

نجاح الطالبة في كل المقررات المطلوبة والمتطلبات السابقة لدراسة كل مقرر دراسي, حيث لن يسمح للطالبة بتسجيل مقرر لم تنجح في المتطلب السابق له.معرفة الحد الأدنى والحد الأقصى من الساعات المعتمدة التي تسمح للطالبة بتسجيلها في وضعها الحالي ( العبء الدراسي للطالبة).

 2 – الجدول الدراسي:

على المرشدة الأكاديمية التأكد من إن الطالبات يعرفن المكان والزمان التي تبدأ فيه المحاضرات ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالبة الدراسي.

 3 – شرح وتوضيح متطلبات التخرج:

يجب على الطالبة ان تجتاز بنجاح الساعات المعتمدة للحصول على درجة البكالوريوس موزعه على النحو التالي:

1– إتمام متطلبات التخصص.

2 – إتمام جميع المقررات المطلوبة بمعدل تراكمي لا يقل عن ( 2.00)وعلى المرشدة الأكاديمية أن تساعد الطالبة في إعداد جدول زمني وخطه لإكمال متطلبات التخرج بما لا يتعدى الحد الأقصى من السنوات المسموح به.

3– شرح معدل نقاط التقدير ( الفصلي والتراكمي ) :يقاس أداء الطالبة الفصلي والتراكمي من خلال احتساب معدل نقاط التقدير الفصلي والتراكمي .

ويتم حساب كل منهما باستخدام المعادلة التالية :معدل نقاط التقدير ( التراكمي/ الفصلي) = نقاط التقدير*عدد الساعات المقررة             مجوع الساعات المعتمدة المحتسبة

 ثانيا: المهام الإدارية:

1 – تغيير التخصص:  

   يتم تحويل الطالبة من تخصص إلى آخر بعد موافقة عميد الكلية على التحويل في ظل الضوابط التي يضعها مجلس الكلية ويثبت في السجل الأكاديمي للطالبة المحولة من تخصص إلى تخصص أخر المواد التي سبق دراستها , ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الدراسية والتراكمية طوال دراستها الجامعية.

2 – حذف وإضافة المقررات :  

على المرشدة الأكاديمية توزيع النموذج المعد للحذف او الاضافة  على الطالبات اللاتي يرغبن بإجراء تعديلات على تسجيلهن الأصلي خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي ( وطبقا للوائح ).

3- الانسحاب من مقرر:

على المرشدة الأكاديمية توقيع الاستمارة للطالبات الراغبات في الانسحاب من مقرر ويحصلن على علامة ( منسحب ) في سجلهن الدراسي خلال المحددة.4

4- غياب الطالبة : 

   يحتسب الغياب من اليوم الأول في الدراسة، حيث توجب السياسة العامة للكلية ضرورة توجيه إنذار أول للطالبة في حال تغيبها بنسبة 5% من الساعات التدريسية المعتمدة للمقرر، وتوجيه إنذار ثاني إلى الطالبة عند تغيبها بنسبة 10 % من الساعات التدريسية المعتمدة للمقرر، وحرمان الطالبة من حضور الامتحان النهائي للمقرر في حالة تغيبها 25 % من عدد الساعات المعتمدة للمقرر. وتعتبر الطالبة التي حرمت من دخول الاختبار بسبب الغياب راسبة في المقرر.

5– التأجيل والانقطاع عن الدراسة :

    وهو انسحاب مؤقت لفترة زمنية محددة ( لفصلين دراسيين أو ثلاثة فصول دراسية متتالية كحد أقصى ) ويجوز للطالبة التقدم بطلب التأجيل للدراسة خلال الفترة المحددة , وذلك من خلال تقديم استمارة تأجيل الدراسة إلى إدارة شؤون الطالبات  بالكلية .

6 – الانسحاب من الكلية : 

   ويقصد به الانسحاب الدائم من الكلية دون إمكانية العودة , ويتم الحصول على استمارة إخلاء طرف من الكلية من عمادة القبول والتسجيل بالجامعة .

 ثالثا : مهام عامة وتنظيمية :

1 – حل المشكلات :

تستطيع المرشدة الأكاديمية مساعدة الطالبات في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بدراستهن وذلك من خلال تحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لها، ومن هذه المشكلات ما يلي :

إدارة المقرر :

وتتناول أي جزء من أجزاء المقرر يتطلب الاهتمام الأكبر، وكيفية قضاء وقت دراسة المقرر، وطريقة تنظيم مراجعة الدروس.إدارة الوقت :هل تتفهم الطالبات الوقت التي تتطلبه الدراسة، وهل يهدرن أوقاتهن، وماهي أولوياتهن، وكيف يوزعن الأوقات على دراسة المقرر.

العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطالبات :

هل تواجه الطالبات صعوبات من الأستاذ أو المقرر.

مهارات خاصة بالإختبارات :

هل تعاني الطالبات من قلق الاختبار، وكيف يتعاملن مع هذا القلق، هل تملك الطالبة المهارات الأساسية للاستعداد لأداء الامتحان.

حذف مقرر معين :

يفضل اتخاذ خطوات حذف مقرر معين قبل التاريخ النهائي المحدد في الحالات التالية :

1ــ عند زيادة العبء الدراسي للطالبة وللحصول على درجة النجاح .

2ــ للحصول على أداء أفضل في المقررات المتبقية .

المشاكل غير الأكاديمية التي تعيق أداء الطالبة وتوثر على التحصيل الدراسي :

يجب على المرشدة الأكاديمية ان تساعد الطالبة في مواجهة مشكلاتها قبل أن تتأثر دراستها، وفي بعض الأحيان تفشل الطالبة في التكيف وتصبح غارقة في التحديات النفسية أو الاجتماعية، وهنا يجب توجيه الطالبة الى المستوى الثاني من الإرشاد وهو الإرشاد الطلابي بالكلية .
 خامسا: الجدول الزمني لمهام وأنشطة الخطة :

أن يتم أداء أنشطة الخطة وفعالياتها من خلال قسم إدارة الأعمال :

المهام والأنشطة الأسبوعية: 

الأسبوع المهام والأنشطة
الأسبوع 1
  • الإعداد للخطة وتهيئة الطالبات.
  • توزيع النموذج المعد للحذف او الاضافة  على الطالبات اللاتي يرغبن باجراء تعديلات على تسجيلهن الأصلي.
  • توجيه الطالبات إلى قاعاتهن الدراسية.
  • الرد على استفسارات الطالبات وتوجيههن وتقديم الدعم المستطاع.
الأسبوع 2
  • عقد اجتماع مع الطالبات الجدد للترحيب بهم والتعارف وتوضيح المهام الخاصة بالمرشدة الأكاديمية
  • توزيع الطالبات المستجدات علي أعضاء هيئة التدريس مع استمرار الطالبات القدامى مع مرشدتهم الأكاديمية
الأسبوع 3
  • عقد الاجتماع الأول لكل مرشدة أكاديمية مع الطالبات المكلفة بإرشادهن يتم فيه تناول (دور المرشدة الأكاديمية, وتوزيع النماذج المقررة من وحدة الإرشاد الأكاديمي للطالبات لتعبئتها وإعلامهن بالتعارض في جداول المقررات. الحذف أو الإضافة أو الاعتذار, الغياب عن المحاضرات, الغياب عن الاختبار)
  • تفعيل  الساعات الإرشادية لكل مرشدة أكاديمية باستضافة كل طالبات الإرشاد الأكاديمي لها.
الأسبوع 4
  • عقد اجتماع للمرشدات الأكاديميات لقسم إدارة الأعمال للتنسيق معهم في أداء المهام.
  • استلام كشف بأسماء طالبات الإرشاد الأكاديمي من كل مرشدة  أكاديمية.
  • إعداد ملف خاص لكل طالبة من الطالبات اللاتي أوكلت مهمة إرشادهن.
الأسبوع 5
  • وضع قائمة بأسماء الطالبات وحالاتهن الدراسية من حيث كونهم متعثرات او متفوقات.
  • حصر الطالبات ذوات التحصيل المتدني .
  • عقد اجتماع للطالبات ذوات التحصيل المتدني لمعرفة أسباب تدني مستواهن الدراسي واقتراح الحلول المناسبة لرفع معدلاتهن ومتابعة ذلك.
الأسبوع 6
  • وضع قائمة  بأسماء الطالبات اللاتي لم يحضرن  بنسبة 75% من المحاضرات والاتصال بهن لإعلامهن بحرج موقفهن وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.
الأسبوع 7
  • التهيئة النفسية وحل المشكلات المتعلقة بالاختبار الفصلي الأول.
  • عقد مجموعة من الجلسات الإرشادية للطالبات اللاتي يعانن من  مشكلات أكاديمية وذلك بشكل فردي ومنها جلسات خاصة  بالطالبات اللاتي يعانن من مشكلات نفسية كالقلق من الامتحانات والشعور بالإحباط .
الأسبوع 8
  • عمل استبيان لقياس مدى رضى الطالبات عن نظام الإرشاد الأكاديمي.
الأسبوع 9
  • عقد الاجتماع الثاني لكل مرشدة أكاديمية مع الطالبات المكلفة بإرشادهن.
  • قائمة  بأسماء الطالبات اللاتي لم يحضرن بنسبة 50% من المحاضرات والاتصال بهن لإعلامهن بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.
الأسبوع 10
  • تحديد الطالبات المتفوقات من خلال درجاتهن في الاختبارات الفصلية  وإرشادهن إلى أفضل الطرق لتقوية مهاراتهن وتطوير طرق استذكارهن والحفاظ على المستوى الجيد الذي وصلن له على شكل جلسات إرشادية فردية وجماعية.
  • تحديد الطالبات المتعثرات من خلال درجاتهن في الاختبارات الفصلية  ويتم إرشادهن إلى أفضل طرق لتخطي مشكلاتهم والتعامل الجيد مع الوضع الراهن على شكل جلسات فردية وجماعية.
الأسبوع 11
  • وضع قائمة  بأسماء الطالبات اللاتي لم يحضرن بنسبة25% من المحاضرات والاتصال بهن لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.
الأسبوع 12
  • الحصول على تقرير من المرشدات الأكاديميات بقسم إدارة الأعمال حول التطور الملاحظ في حالات الطالبات .
الأسبوع 13
  • عقد اجتماع لمرشدات قسم إدارة الإعمال يتم فيه تناول أحوال الطالبات المتعثرات دراسيا بناءً على النتائج الفصلية وما تم اتجاههن من دعم ,وكذلك الطالبات المتفوقات وما تم حيالهن من تحفيز.
  • التعرف على الحالات الطلابية التي تعاني من مشكلات تتعلق بالاختبارات وطرق التغلب عليه.
الأسبوع 14
  • عقد الاجتماع الثالث لكل مرشدة أكاديمية مع كل طالبات الإرشاد الأكاديمي لها يتم فيه تناول "قلق الاختبار وكيفية التعامل معه" كجزء من تهيئة الطالبات لاختبار نهاية الفصل الدراسي .
  • عمل استطلاع للطالبات للتعرف على انطباعاتهن عن أنشطة الإرشاد الأكاديمي لقسم إدارة الأعمال بشكل عام على المستوى الفصل الدراسي الثاني.