اسم التجربة : تجربة وحدة التعلم الاكتروني بالكلية في تفعيل نظام إدارة التعلم المعتمد بالجامعة Desire to Learn D2L
الكلية الوحدة مقدم التجربة تاريخ التجربة
العلوم الطبية التطبيقية وحدة التعلم الالكتروني رئيس الوحدة كمال صميدة السنة الجامعية 1435/1436 هـ

 هل التجربة مبتكرةً أم منقولة من جهة أخرى ؟

تجربة مبتكرة.

نبذة مختصرة عن التجربة :

تتمثل التجربة في تنفيذ خطة متكاملة تهدف إلى جعل كلية العلوم الطبية التطبيقية أول كلية بالجامعة تقوم بتفعيل نظام إدارة التعلم D2L  بشكل كلي و متميز سواءا بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس أو الطلاب.

أهم بنود خطة التفعيل :

  1. التدريب و الدعم و المتابعة لأعضاء هيئة التدريس و الطلاب أثناء مراحل التفعيل.
  2. إنشاء مقرر تجريبي بمسمى لجنة التفعيل على البيئة الحقيقية للنظام، تمت إضافة كل أعضاء هيئة التدريس بالكلية في هذا المقرر كطلاب و تقسيم عملية التفعيل على عدة مراحل، كل مرحلة لها متطلبات معينة، يطلب من عضو هيئة التدريس في كل مرحلة تفعيل مجموعة أدوات داخل النظام و ذلك في المقررات الحقيقية التي يدرسها لطلابه.
  3. يتم تقييم كل عضو في هذا المقرر التجريبي من خلال الأدوات التي يوفرها النظام.
  4. الاعلان عن جائزة عميد الكلية للتميز في تفعيل النظام و ذلك لتحفيز الطلاب و أعضاء هيئة التدريس
  5. الاعتماد على الادوات التي يوفرها النظام لتقديم محاضرات بنظام الفصول الافتراضية بين أقسام الطلاب و الطالبات وأيضا تقديم محاضرات لطلاب و طالبات الكلية يقدمها عن بعد أساتذة متميزون من جامعات عالمية مرموقة.

 نتائج التجربة :

تفعيل كلي لنظام D2L  على مستوى الكلية بالنسبة للطلاب و أعضاء هيئة التدريس توصيات التجربة : تعميم الطريقة المتبعة في التفعيل على باقي كليات الجامعة بتقديم مقترح لعمادة التعلم الكتروني و التعليم عن بعد لتبنى هذه التجربة. و إحداث لجنة عليا تسهر على تفعيل نظام D2L على مستوى الجامعة باعتماد الخطوط العريضة لهذه التجربة.